آخر تحديث: 7 / 12 / 2019م - 2:09 ص  بتوقيت مكة المكرمة

بالفيديو.. خطيب عيد سعودي يشبه المرأة البائعة بمن تأكل بثديَيْها

جهينة الإخبارية

أثار أحد خطباء صلاة العيد في جدة، جدلًا واسعًا في المملكة العربية السعودية، بعدما هاجم المرأة العاملة إلى حد وصفها بمن ”تأكل بثدييها“، وهو الحديث الذي تلقفته عدد من المغردات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالاستهجان والسخرية في آن.

جاء ذلك بعد تداول مقطع مسجل لخطيب مصلى ”دوار الكرة الأرضية“ في مدينة جدة، عندما سجلت إحدى المصليات جانبًا من خطبة العيد، أظهر تهجمًا على النساء العاملات، وتحديدًا في محال البيع ومخالطة الرجال.

وفي المقطع المثير للجدل، قال الخطيب: ”ما أحوجنا إلى المرأة العفيفة التي تضحي بالمال والترف في سبيل العفة والشرف، لا تستجيب لدعوات المبطلين لكي تصبح بائعة تخالط الرجال لأنها تدرك أن الحرة تموت ولا تأكل بثدييها“.

وقال وزير الشؤون الإسلامية السعودي عبداللطيف آل الشيخ أمس الأحد في مداخلة هاتفية على قناة ”إم بي سي“، إن ما تم تداوله أمر لا يتناسب ومخالف لتوجهات الدولة.

وأضاف أن المكان المقام فيه صلاة العيد المعنية في مقطع الفيديو الذي تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يكن مكانا مخصصا للصلاة، ولكن تمت تهيئته من طرف بعض الأشخاص، مشيرا إلى أنهم لم يحصلوا على إذن أو تصريح لذلك.

وأردف الوزير: ”ما سمعناه وجاء في حديث الخطيب هو أسلوب فج يخالف المنهج الوسطي الذي تسير عليه المملكة بقيادة خادم الحرمين وسمو ولي العهد والشعب والعلماء“، مؤكدا على أن الشخص المعني بالحديث لم يكن من منسوبي الوزارة ولا يؤدي عملا رسميا.

واختتم آل الشيخ حديثه بأنه تم بالفعل تشكيل لجنة أخذت إفادة المتحدث، ومن ثم سيتم رفع التحقيقات إلى الجهات المختصة بالدولة لاتخاذ الإجراء اللازم ضد هذا الشخص.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 10
1
زهراء
[ القطيف ]: 12 / 8 / 2019م - 3:28 م
هذا الشيخ أخذ الحديث الشريف بمأخذ آخر مفهوم الحديث ان الحرة تجوع ولا تتخذ طريق الفاحشة والعار لكي تتكسب به
يجب على كل شخص قبل الاستشهاد بحديث او آية ان يقصد لمعرفة معناه أولاً
2
لن ننسى
[ القطيف وبكل فخر ]: 12 / 8 / 2019م - 4:53 م
الأحق بالمهاجمة من لا يوفرون بيئة عمل صحية للمرأة ويجعلوها سلعة تباع وتشترى ودعاية لبضائعهم، واللذين جعلوا النساء بين الرجال، مع أنه هناك إمكانية لإيجاد بيئة عمل تحفظ كرامة المرأة وكينونيتها وعفافها وحشمتها..

فصبرا جميل
3
نظرة تفاؤل
[ القطيف ]: 13 / 8 / 2019م - 9:48 ص
المرأة السعودية تشتغل بالحلال مو بالحرام ..
ماتشتغل في بار ولا ملهى ليلي ..مدري ليش هالتخلف والجهل .انتقوا كلمات راقية ومفهوم واسلوب راقي .
لو ماعمل المرأة ماقدر يعيش الرجال ..ولا الاولاد
4
(بنت تاروت ) ام محمد
[ تاروت ]: 13 / 8 / 2019م - 11:25 ص
حتى الحديث

او المثل مو عارف يقوله عدل

استغفر الله ربي

اي وحده تشتغل في مجال مع رجال
اوتبيع مو معناه انها مو زينه او ترمو الناس ب الفاحشه والعياد ب لله
5
أبو حسين
[ القطيف - تاروت ]: 13 / 8 / 2019م - 12:49 م
المرأة الشريفة والعفيفة تبقى شريفة أينما وجدت، ثم ما الفرق بين أن تكون المرأة عاملة أو زبونة في أي محل تجاري؟؟ ففي كاونتر المحاسبة الرجل والمرأة يقفان متقابلان وجهاً لوجه يفصل بينهما ما يقرب نصف متر، فهل لو تم تحريك موقع البائع والمشتري من كلا الجنسين، مرة يصبح حلالاً وأخرى حراماً؟؟ بالطبع أستثني من هذه القاعدة بيع المستلزمات النسائية وخصوصاً الملابس الداخلية، فالأولى أن المرأة العفيفة تتعامل مع إمرأة من جنسها، والا تدع فرصة للذئاب البشرية من نهش جسدها والنيل من عفتها وكرامتها.
6
Abu noor
[ Qatif ]: 13 / 8 / 2019م - 1:31 م
ربما اخد الحديث في غير محله
بس علئ الاقل ذكر بعض النساء ، بهاذا لانهم ربما يكونو في ازدياد
7
سارة
[ القطيف ]: 13 / 8 / 2019م - 7:46 م
هذا لازم يتحاسب على كلامه لانه في بنات وأمهات لأتجد من يصرف عليها وتضطر للذهاب خلف لقمة العيش
8
خادم القوم سيدهم
[ جزية تاروت ]: 14 / 8 / 2019م - 1:02 م
(ههههه)نعم لولا المراءه وعملها لما عاش الرجل واولاده()نعم المراءه التي تبيع في ما يخص المراءه عين الصواب مثل المصورات التي يصورنا النساء او الدكتورات او الممرضات والمجلات كثيره تخص المراءه()لذلك نرجوا النظر في تشغيل الرجال العاطلين لكي لا تصرف عليهم النساء(هههه)
9
ابو النورين
[ سيهات ]: 15 / 8 / 2019م - 9:04 ص
لو تتطرق لى ( عمل المرة ) وحث وزارة العمل بايجاد اماكن جيدة لعمل المرة افضل من هذا الحديث
10
ابو عبدالله
[ القطيف ]: 15 / 8 / 2019م - 10:22 ص
هالخطيب ما عنده سالفه مفيدة يتكلم عنها. ييدو عليه متحجر العقلية وخائف ان المرأة تتحرر من عبودية الرجل . على قولت الهندي : خله يولي صديق.