آخر تحديث: 29 / 9 / 2020م - 12:31 ص  بتوقيت مكة المكرمة

لن أتغير!

زكي الشعلة *

1/ أنت بصراحة واجد طيب وعلى نياتك والناس تقدر تلعب عليك بسرعة وتصدقهم فلازم تغير من طبعك لأن ما تقدر تعيش معهم ولا تقدر تتعامل معهم، فقل لهم: لن أتغير!

2/ أنت كريم واجد وتصرف أموالك على القريب والبعيد والمساجد والمآتم والمشاريع الخيرية والصدقات وقضاء حوائج المحتاجين وتقرض المؤمنين وتساعدهم، بهذه الطريقة ستخسر كل أموالك فلازم تتغير. فقل لهم: لن أتغير!

3/ أنت تتمتع بأخلاق محمدية وتتعامل مع الجميع بلطافة وابتسامة والترحيب الجميل والتواضع الكبير والاحترام المتبادل وتسامح وتعفو عمن ظلمك وأخطأ في حقك، فلازم تتغير وتصير حازم وقاسي في التعامل لكي يقدروك ويحترموك ويخافوا منك، فقل لهم: لن أتغير!

4/ أنت تسكت عن مطالبة حقك المالي ولا تطالب الدائنين بطريقة الغضب والزعل والقسوة عليهم والقانون والمحكمة وكل ما تملك من قوة حتى يتم استرجاع مالك وبعدها اقطع علاقتك الإنسانية معهم، فأنت تعاملهم بلطف وتراعي ظروفهم لأنهم معسرين في تأدية الحق فلازم تتغير. فقل لهم: لن أتغير!

5/ أنت وبكل أمانة متعاون مع الجميع وتحب الخير لأخيك كما تحبه لنفسك، وتخلص النية وتؤدي الأمانة وصادق في قولك وفعلك، وفي هذا الزمن لا تنفع أن تكون بهذه الصفات فعليك أن تغير من أسلوبك وتعامل الآخرين بمراوغة حتى تفوز وتنتصر عليهم واعتبرهم أعدائك. فقل لهم: لن أتغير!

6/ أنت تتعب نفسك في التحصيل الدراسي ومخلص في عملك وتؤدي كل ما عليك بأمانة وكفاءة عالية علمياً وعملياً وبعدها لا أحد يكافئك ولا يشكرك على اجتهادك وتميزك ولا ينظروا لك بأي اعتبار، فلا بد أن تغير من نهجك وتهمل في دراستك وتلعب في عملك حتى تصعد سلم النجاح، فقل لهم: لن أتغير!

7/ أنتِ امرأة ٌحنونة وخلوقة ومطيعة وطيبة القلب وبالخصوص مع عائلتك ومن يتعامل معك باحترام من أقربائك وزميلاتك فلا بد أن تتغيري وتكوني قوية وقاسية القلب حتى يخافوا منك ويعتبروا لك ألف اعتبار لكي لا يلعبوا عليك، فقولي لهم لن أتغير!

8/ أنتِ أيتها المرأة تضحي بنفسك لأجل عائلتك ورعاية أولادك وتربيتهم وتعليمهم والقيام بشؤون بيتك ولا أحد يفكر فيك، ولا بد أن تغيري طبيعة تعاملك معهم وتكوني أنانية لأجل مصلحة نفسك، فقولي لهم: لن أتغير!

9/ أنتِ تلبسين الحجاب الشرعي وتخرجي محتشمة وتؤدي واجباتك الدينية وتحضري مجالس أهل العلم والصلاح وأنت مغلقة على نفسك وعائلتك ومجتمعك فقط، ونحن في عصر الانفتاح العالمي فعليك أن تتغيري وتواكبي التطور، فقولي لهم: لن أتغير!

10/ أنتِ تتعلمي وتحضري دورات تدريبية وتطلبي العلم لتحققي أهدافك وآمالك وتحصلي على شهادات علمية وتطوري نفسك وهذا كله مضيعة للوقت ولا فائدة فيه، فاستأنسي بوقتك ولا تلزمي نفسك بالتعليم والتطوير والتنوير، فلا بد أن تغيري من طبعك. فقولي لهم: لن أتغير!

لا تتأثر من كلام المجتمع السلبي تجاه مبادئك الأصيلة فإن بعض الناس محروم منها، فاجعل المبادئ أولى من المصالح، وكن صاحب مبدأ وصفات طيبة وأخلاق رفيعة ونية صادقة، وتغير إيجابياً فقط لتطوير نفسك العلمي والاجتماعي والمالي والأسري والعقلي والروحي.

سؤال التحدي الأسبوعي: مزارع لديه ماعز إلا 8 وبقر إلا 4 وغنم إلا 6، فما عدد الحيوانات في المزرعة؟

أ» 8 ب» 9 ج» 10 د» 11

جواب سؤال التحدي للأسبوع الماضي: يكون مع محمد 5790 فالإجابة فقرة «ب».

دمتم بخير