آخر تحديث: 21 / 10 / 2019م - 4:30 م  بتوقيت مكة المكرمة

التفعيل والتفاعل... زيادة في مساحة التاثير لاعضاء المجتمع

أمير الصالح

قبل عقد من الزمن اقترحت اطلاق صفحة على النت تتضمن قائمة بانشطة الصيانة المنزلية المتكررة مع ادراج اتعاب اليد العاملة لتنفيذ كل عمل مُدرج ضمن تلكم الانشطة التي يكثر الطلب عليها من ارباب البيوت. فمثلا، ايراد نشاط تغيير سخانة مياه في الدور الارضي ومقابلة ايراد مبلغ الاتعاب ك مثال 50 ريال. وهكذا دواليك للانشطة الخدمية المتعددة الاخرى. فعل الاقتراح احد الاصدقاء الاعزاء «ع. م» الا انه تعثر لعدم وجود تفاعل من بقية ابناء المجتمع. بعد عدة سنوات شاهدت كما شاهدت انطلاق تطبيقات تحمل نفس الفكرة ك تطبيق سكروب او صيانة للاصلاح المنزلي؟!

في المجتمعات الناضجة ايضا يطلق ابناء كل تجمع community في المجتمع قائمة برامج تتضمن الانشطة التي سيعقدونها خلال السنة الواحدة مع ايراد كامل التفاصيل. فمثلا تورد الانشطة التالية ضمن البرنامج الواحد الشامل ل:

انشطة اكاديمية

انشطة تنمية مواهب شخصية

انشطة تعليم لغات

انشطة رياضية

انشطة تعليم حواسيب وذكاء صناعي

انشطة تثقيف صناعي وتجاري

فعلى سبيل المثال يتضمن نشاط تعليم الحواسيب برامج تسلط الضوء على تعلم مهارات:

تطبيق اكسل / تطبيق بوربوينت/ تطبيق ورد / تطبيق جوجل اوفيس... الخ

وعلى سبيل المثال يتضمن نشاط تعليم الرياضة والصحة برامج جماعية: المشي / الجري / التسلق / ادارة الضغط النفسي بالرياضة؛

وعلى سبيل المثال يتضمن نشاط تعليم اللغات برامج فصول تعليمية للغة الانجليزية والفرنسية والصينية والتركية والاسبانية وكل ما يمكن استحضاره من كوادر تقدم لغة يجيدها المحاضر المتواجد داخل ذات المجتمع ك مواطن او مقيم. وعلى سبيل المثال يتضمن نشاط تعليم المواهب والاهتمامات الشخصية برامج تعليمية ك الرسم / النقش / فنون الدفاع عن النفس/ التطريز/ الخط/ التربية الاسرية / الاقتصاد المنزلي / ادارة المنزل / ادارة مقابلة التوظيف بنجاح / فنون المكياج /... الخ. وعلى سبيل المثال يتضمن نشاط التحضير الجامعي، برامج التحضير لـ اختبارات توفل وجيمات وسات والايلتس وشهادات ادارة المشاريع وطرق المذاكرة السليمة.

بحمد الله في مجتمعنا لدينا انشطة ثقافية موسمية ك موسم شهر محرم او رمضان موجهة لاشباع العقول والارواح بالثقافة الاسلامية الاصيلة. الا ان التطلع هو لمدى زمني يعادل كامل السنة ولانشطة تسد الفجوات في كامل النطاقات ويهب في الانخراط بها كامل اهل الفعاليات الاهلية والدينية والثافية والتربوية والعلمية.

حتما انخراط الاباء المتعلمين المتطوعين ولاسيما المتقاعدين الاصحاء في القاء حصص تعليم او عرض خبرات وتجارب من جهة ومن جهة اخرى انخراط الابناء/ البنات في حضور هكذا دورات مجانية او برسوم رمزية سيعزز من المكانة العلمية للمجتمع والتلاحم الاجتماعي ومؤشر ايجابي لـ الاداء الاجتماعي والوطني. كما ان هكذا انشطة ستفتق افاق الحديث بين الاجيال وتردم الجفوة فيما يعالج تحديات العصر العلمية والادبية والصحية والاقتصادية والثقافية.

يمكن توظيف الاماكن العامة والمجالس والديوانيات ودوررالعبادة ك اماكن ترعى بعض تلكم المبادرات.

في ظل وجود قنوات التواصل الاجتماعي المتنوعة ك يوتيوب وفيس بوك وتليجرام وغيرها اضحى كل عنصر فاعل خير بالمجتمع لفعله اصداء خارج نطاق مجتمعه وقد يمتد الى كامل البلاد او الاقليم او العالم. استحضر فكرة انتخاب ملكة جمال الاخلاق المنطلقة من احدى مدن محافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية والتي لقت اصداء خارج البلاد. واتذكر ان احد الكتب التي الفها احد الاصدقاء في موضوع فنون التحصيل الدراسي والتي تم مشاهدة عرض الكتاب على شكل حكابة في موقع متخصص بالعرض الموجز للكتب في قنوات يوتيوب على مستوى العالم العربي. واستحضر شعبية احد الاخصائين النفسانيين المحليين في مجال المعالجات النفسية وفنون التربية وتسجيل اصداء مايطرحه على مستوى منطقة الخليج العربي وبعض دول الشمال الافريقي. كل هذا وذاك مدعاة ومحفزات لنظم الامور واطلاق جداول فعاليات تورد كل الانشطة التي تخدم وتصقل النمو السليم والمتوازن لابناء الاجيال الحالية والصاعدة. يقينا بتظافر الجهود من اعضاء المجتمع الفاعلين سيكون نطاق التأثير الايجابي في نطاقات اقليمية متعددة اكبر وتساهم في خلق اجواء سلمية وايجابية اكثر. مع وجود قروبات علمية وادبية وثقافية عديدة، قد يستطيع بعضها بعد تشكيل فرق عمل، اصدار صوتيات او يوتيوبات تغطي جوانب علمية في الترجمة والتأليف والمراجعة للمؤلفات على نفس سياق TED ex، good read، اخضر من كتاب لحكاية، كورس اون لاين،... الخ. لنتذكر سويا ان المجتمع الاكثر فعالية وعطاء هو الاكثر احداثا للتغير والمجتمع المنغلق والمحاصر نفسه باوهامه سيكون في هوامش سجلات التاريخ وعبء على الاخرين.