آخر تحديث: 7 / 12 / 2019م - 11:58 م  بتوقيت مكة المكرمة

شادي... Richie Rich

أمير الصالح

شادي «راجو او كومار» القادم من شبه الجزيرة الهندية بداية قصته المهنية تشابه قصة ملايين العمال الوافدين لمنطقة الخليج والذين يعملون او عملوا في دول الخليج العربي منذ عقود. بعد بضع اشهر من وصول السيد شادي لاول مرة للخليج، بذل جهده واجاد عدة مهارات مهنية في السباكة والكهرباء المنزلية لتكرارها المستطيل حتى اتقن عمله؛ وبادر شادي بالتصدر والانجاز وتقديم الاستشارات لاصحاب المنازل مجانا. ذاع صيت شادي حتى بات الكثير من اصحاب المنازل يعتقدون جزما بان استدعاء سباك او كهربائي غير العامل شادي هو شبه هدر للمال وانه ليس هناك من حلال لمشاكل الصيانة الا شادي. اخذ السيد شادي يرفع تدريجيا رسوم خدماته وانحسرت تدفق استشاراته المجانية واخذ باطلاق جدول مواعيد لانجاز اعماله مع محافظته على جودة عمله. اجاد توظيف كل شاردة وواردة لرفع رسوم دخله، فاستغل شادي رفع رسوم الاقامه من قبل الجهات الرسمية لرفع رسوم اتعابه واستغل شادي ايضا فرض رسوم رخصة مزاولة مهنية لرفع رسوم اتعابه واستغل نزوح عمالة كبيرة خارج السوق وقله الايدي العاملة الماهرة برفع رسوم اتعابه. حتى اضحت رسومه تنافس وتتجاوز رسوم الدكتور البشري! من جهة اخرى مازال ابناء الاحياء التي عمل في منازلهم يهاتفونه لاعمال الصيانة وبناء على ذلك اضحى كفيله متمسكا به حتى آخر يوم في حياته.

بلغ شادي من البطرنه في استجلاب المنافع بان يستمتع باجازة لمدة اربع اشهر بعد ان يشتغل ثلاث اشهر وهكذا دواليك على مدار سنوات. واصبح عرفا تلقائيا بان من لا يجد رد للاتصال على شادي فانه يؤجل الاصلاح حتى يعلم بوجود السيد شادي.

من طرف آخر كان هناك موظف يُدعى كليم الله من شبه القارة الهندية عمل اربعون عاما في احد المؤسسات حتى اصبحت تلكم المؤسسة بجهوده المتضافرة وجهود من استجلبهم من اصدقاؤه الى شركة يُشار اليها بالبنان في المقاولات وانجاز بعض المشاريع. كبر حجم كليم الله حتى اضحى الامر الناهي في الشركة وما من الامر للمالك من شي يُذكر. الا ان آخر ما وردني من آخبار ان كليم الله قضى نحبه بسبب انغماسة التام في جهد الاعمال وتفاصيل سير العمل وعدم تمتعه باجازاته السنوية. وانهارت الشركة بسبب سوء أدارة الابناء للشركة لـ نشوء اقطاب متعددة منعكسة عن شخصنة المواقف بسبب أنحدارهم من امهات عدة وعدم اشتحضار المصالح الكبرى فيما بينهم عند طبخ القرارات؛ هذا التعليل نقلته هنا كما نقل الراوي لي ولي تحليلي الخاص بي.

هذا نموذجان من سياق الاعمال الحرة الناجحة او التي انتهت بالنجاح ولكن زمارة رقاب رجال الاعمال بيد اخرين. ياترى كم شادي وكم كليم الله يعيشون بيننا.

في المقابل شادي استمر تاثيره واستطاع ان يشترك استثماريا مع دكتور بيج لاطلاق مركز تدريب مهني في مدينته بالهند وارسال العمالة المتخرجة الى دول الخليج. والدكتور بيج طرح عدة مقاربات لـ السيد شادي ليتمكن من الحصول على الجنسية الغربية عن طريق احد انظمة الهجرة. بعد اللتي واللتية ومع تغيير لوائح وانظمة توطين الوظائف بدول الخليج وتحديد سقف عدد مرات تمديد مدة الاقامة، ازدادت قناعات السيد شادي لاعادة انتاج نفسه في دول الخليج ب جنسية غربية. وبالفعل رجع السيد شادي بعد عدة سنوات بجواز سفر غربي وبعقد عمل مدفوع بالدولار على انه خبير انابيب وتوصيلات حرارية وفي محيط ذات المدينة التي كان يعمل بها في الخليج. قصة رجوعه وتأمين عقد عمل له وانتخاب المكان قصة تكشف عن اشياء ودهاليز مظلمة ومؤشر واقعي على عدم توجه البعض ممن يدعون لسانا بالوطنية والواقع يهدمون التوطين للوظائف، وان هناك لوبيات تُثري نفسها ماليا على حساب ابناء بلدهم؛ وساتجاوز تلك القصة. وزاد مستوى تأثير شادي في التوصية على التوظيف حتى اضحى اليد الخفية ودائرة الظل في توظيف بني جنسيته ومن له مصلحة معهم!!.

التقى به احد ابناء المواطنين من سكان الحي القديم مصادفة واكتشف واقع الحال لشادي وانصدم، فاخبر اصدقاءه. فرد حكيم بالقول "الحياة ارادة وادارة وليس احلام يقظة. ابناؤنا يتابعون افلام Richie Rich... بينما شادي اضحى Rich“. ملحوظة كلمة Rich تعني غني.