آخر تحديث: 23 / 9 / 2020م - 10:03 ص  بتوقيت مكة المكرمة

ابني الموهوب

زكي الشعلة *

قيل بأن العبقرية والنبوغ والتفوق يساوي 1% إلهام و99% جهد واجتهاد، فالناس متفاوتون بالتفكير ومستوى الذكاء في تنوع الأحداث، فمنهم قدراته العقلية مرتفعة ويجد لك حلاً سريعاً وتصرفاً حكيماً في أمر معين. لذا تنوع القدرات العقلية في المجتمع الإنساني أمر صحي ليكمل بعضنا البعض، وهذه المستويات العقلية صنفت من قبل حسب مقاييس الذكاء، والموهوبون من التصنيف الذين يتميزون بفكر خاص وفهم سريع وسمات شخصية تميزهم عن أقرانهم وتتمتع صفاتهم بما يلي:

1/ القدرات العقلية «سرعة التعلم والتنظيم»

2/ استعداد أكاديمي خاص «البحث والتركيز»

3/ قدرات فنية «الحركة ومهارات يدوية»

4/ قدرات قيادية واجتماعية «تحمل المسؤولية»

5/ قدرات إبداعية «حب المغامرة»

ويتم اكتشاف الموهوب من خلال الأبوين أولاً أثناء اللعب والحوار وطريقة التعامل مع الأطفال والأحداث وبعدها يكون اكتشافه من خلال المدرسة التعليمية أثناء تعامله مع العلوم المتنوعة والسمات الشخصية المتميزة ومن ضمن هذه السمات:

1/ شديد الوعي بذاته، 2/ ينتقد نفسه، 3/ يجادل بمهارة، 4/ يتحدث وكأنه فيلسوف صغير يستخدم مفردات صعبة.

فماذا أعمل عندما أكتشف ابني موهوباً وعنده قدرات عقلية كبيرة وفيه سمات شخصية خاصة تميزه عن بقية زملائه وإخوانه؟ كثير من الأهالي ينزعج من أبناءه الموهوبين لما يتمتعوا به من سمات خاصة بهم والبحث عما يشبع فضولهم ويملئ عقولهم بما هو مفيد. وعلى الآباء والأمهات الاهتمام بتنمية عقول أبناءهم لأن العلم يصقل شخصيتهم وينير طريقهم نحو المستقبل الزاهر، والفرص متاحة للجميع. فمن المفترض اتباع الآباء والمسؤولين عن العملية التعليمية تجاه الموهوبين ما يلي:

1/لإشباع الذاتي، 2/اتبع الأساليب العلمية في التربية والتعامل معه، 3/تطوير مهارات الموهوب، 4/ حاول إلحاقه في برنامج موهبة.

مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع عندها حركة نشيطة ودؤوبة في اكتشاف الطلبة الموهوبين في البرنامج الوطني الخاص بموهبة متعاونين مع وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس والتقويم، ويتم اكتشاف الطلبة الموهوبين من خلال مقياس موهبة للقدرات العقلية التي تنفذه قياس، وبعدها يتم ترشيح ا لموهوبين وتقوم وزارة التعليم بعمل برامج خاصة لهم تطور مهاراتهم وتشبع ذاتهم.

ويوجد برامج كثيرة تبنتها مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع ومن ضمنها:

1/ برنامج موهبة: خاص للطلبة من الصف الثالث الابتدائي وحتى أول ثانوي وفيها مميزات من ضمنها التسريع الدراسي ومنحة دراسية في مدرسة أهلية والبرامج الإثرائية المحلية والدولية والانضمام لفصول موهبة.

2/ برنامج التميز: التقديم على الجامعات الأمريكية المرموقة ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم من ثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني الثاني.

3/ مسابقة الكانجارو: تعد مسابقة الكانجارو في الرياضيات من أكبر المسابقات التي تقام في أكثر من 70 دولة حول العالم لقرابة 6 ملايين طالب وطالبة.

4/ برنامج موهوب العلوم والرياضيات ومنها يترشح لمسابقات الأولمبياد الدولية.

5/ بوابة الابتعاث: أتت مبادرة ”بعثة موهبة“ بالشراكة مع وزارة التعليم لتأهيل وابتعاث الطلبة الموهوبين والمتميزين إلى أفضل الجامعات العالمية.

6/ برنامج ستم «STEM»: يهدف هذا البرنامج إلى تعريض الطلبة الموهوبين إلى خبرات تعلمية متقدمة أكثر اتساعا وعمقا من الخبرات التي تقدم في مدارسهم الاعتيادية من أجل تحفيزهم على اكتشاف المزيد من مفاهيم الرياضيات والعلوم.

والآن في هذه الأيام بدأ التسجيل في بوابة موهبة عن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين من 15 أكتوبر 2019 وحتى 15 ديسمبر 2019م ليتم الاستعداد لمقياس موهبة والذي سيكون في شهر يناير 2020م. فبادر بتسجيل أبناءك الموهوبين ضمن البرنامج في موقع موهبة. ودمتم بخير

سؤال التحدي الأسبوعي: إذا كان ترتيب سالم التاسع من الأوائل والعاشر من الأواخر. فما عدد طلاب الفصل؟

أ‌» 17 ب» 18 ج» 19 د» 20

جواب سؤال التحدي للأسبوع الماضي: عدد الأشجار = «20 ÷ نصف متر» + 1 = 41 شجرة