آخر تحديث: 14 / 11 / 2019م - 11:36 م  بتوقيت مكة المكرمة

الموسيقى والمسرح في مناهج التعليم السعودي..

جهينة الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

كشف الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، عن إدراج الموسيقى والمسرح والفنون في مناهج التعليم في السعودية.

جاء ذلك عقب اجتماع الأمير بدر بن فرحان، بالدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم، في مقر وزارة الثقافة في حي الدرعية يوم الخميس.

ونشر وزير الثقافة، في تغريدة عبر حسابه في ”تويتر“: ”الموسيقى والمسرح والفنون في تعليمنا، والقادم أجمل“، كما نشر صورة أرشيفية لفرقة موسيقية من طلاب مدرسة، وأرفقها بعبارة: ”أيام جميلة.. ستعود“.

وقال وزير التعليم حمد آل الشيخ: "اتفقت مبدئياً مع سمو وزير الثقافة على تفعيل بعض الفنون في أنشطة ومناهج التعليم، ونقل صلاحية منح التصاريح للأنشطة والمسارات الثقافية والفنية المستحدثة إلى وزارة الثقافة، والترخيص لكيانات أهلية تعليمية متخصصة في الفن والثقافة، والاستفادة من المسارح التعليمية.

ثمرة الإجتماع

وأثمر الاجتماع الذي بحث التعاون بين الوزارتين عن اتفاق مبدئي على إدراج الثقافة والفنون في مناهج التعليم العام والأهلي، ونقل صلاحية إعطاء التصاريح والرخص للأنشطة والمسارات الثقافية والفنية إلى وزارة الثقافة.

كما أسفر الإجتماع عن إيلاء وزارة الثقافة مسئولية التصريح للمعاهد والجامعات والكليات والمدارس الأهلية، للبرامج والأنشطة والمسارات التعليمية المستحدثة في الثقافة والفنون.

وتم الاتفاق المبدئي على دراسة نقل مسئولية إنشاء وإصدار التصاريح للمعاهد والكليات والمدارس الأهلية المتخصصة في مجالات الثقافة والفنون، إلى وزارة الثقافة، وتفعيل واستخدام وتشغيل مرافق وزارة التعليم من مسارح مدرسية وجامعية.

جدل في الشارع

وأثار هذا القرار جدلا في مواقع التواصل الإجتماعي حيث انقسم المغردون في وسم اعتماد الموسيقى في المناهج ما بين مؤيد للقرار إيمانا بأهمية الفن، بينما استنكر المعارضون ذلك، مستشهدين بتحريم الدين للموسيقى.

ازدواجية!

وغرد الحميدي قائلًا: ”حبيت أقول من تجربة شخصية، لم تسهم دراسة الموسيقي والفنون في تطوير أي بلد خليجي سبقنا إليه.. مرحلة تتطلب إعداد كفاءات تدير المشاريع العملاقة ولتكن الثقافة والفن متنفسنا وليس هدفًا“.

وتساءل فهد السويلم: ”كيف الطالب يدرس موسيقى، وفي حصة الدين يتعلم أن الموسيقى حرام، ازدواجيه سوف تواجه الطالب“

وقال أبو تركي عبد الله الرشيد: ”سيعيش الطالب ازدواجية كبيرة، وفي قاعات التعليم حصة تعلم الموسيقى والحصة الأخرى تحرمها! وربي إنها كارثة عظيمة وتضارب داخل منظومة واحدة، وتناقض في قرارات التربويين، فالأم تعطي قرارًا والأب يعطي قرارًا والمسؤولون يعطون قرارًا، ويقف الابن حائرًا أي قرار ينفذ منها“.

وقالت صفحة نادي المعلمين:“هذا الأمر مخالف لديننا وشريعتنا أولا، ومخالف لنظام بلادنا التي تحكم بالشريعة وتتخذ من الكتاب والسنة دستورا لها، ومرجعا لنظامها وأحكامها”.

الفن.. رقي وبهجة

وأثنى الناشط السعودي حماد الشمري على القرار بقوله "شكراً لمعالي الوزيرين. فالفن حالة من حالات الرقي الإنساني. كذلك، يؤدي إلى توازن بين الجانب الروحي والمادي في حياة الإنسان

‏ وأشاد المدون فهد الحربي بالقرار قائلا ”الموسيقى لا تحرض على القتل والعنف والتكفير وإقصاء الآخرين بل تهذب النفس وتغذي المشاعر والعقول“.

وأضاف الموسيقى ليست مجرد أنغام بل هي وسيلة تواصل لإلتقاء الذهن والروح تعمل على إدخال البهجة على نفوس الصغار وفي تجميل العالم من حولهم.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 9 / 11 / 2019م - 8:42 م
(وأشاد المدون فهد الحربي بالقرار قائلا ”الموسيقى لا تحرض على القتل والعنف والتكفير وإقصاء الآخرين بل تهذب النفس وتغذي المشاعر والعقول“.)

نعم وفضل شاكر هو خير مثال!

هناك أنواع من الموسيقى عنيفة وقد تؤدي للإيذاء والإنتحار والعنف فلاداعي للمبالغة عند التسويق لأمر كهذا بل يجب أن يكون بالنهاية هذا أمر اختياري وليس الزامي، وعليكم التفرقة بين موسيقى وأخرى.

هناك فرق بين التمرين على اصوات موسيقية قبل النوم وبين قراءة القرآن والأدعية قبل النوم فمن يجرب يرى الفرق وأنا هنا أحكي لك هذا من تجربة أمارسها يومياً.
دندنة الأوتار والمفاتيح التي تزورك في يقظتك وفي المنام عندما تكون عازفاً هي ذاتها التي ستبقى عالقة في كفنك يوم تنام في قبرك فعليك أن تقنن العزف ولاتجعله جل اهتمامك واحمل معك في نومتك الكبرى مايريحك ويطمئن روحك. (وهذه نصيحة لسلامتك وسلامة الأخوة) هذا وأنا أتكلم عن الآلات الناعمة فمابالك بالغناء والطبول الذي يعلق في رأسك؟

-(هذي روحك واحشيها اما طمئنينة أو قلق فالنومة الأولى هي عبرة لتلك النومة والعبرة لمن يعتبر.)

الأمر الذي أفهمه جيداً أنني لم أتعلم من المدرسة سوى القليل مع احترامي لكل من جاهد بتعليمي ولكن العلم الحقيقي والرصيد العلمي الذي لدي من لغات وموسيقى وعزف وحتى تعاليم ديني وغيرها معظمها اكتسبتها من خارج سور المدرسة.

فماذا ستقدم حصة الموسيقى؟
2
البلورة
[ saihat ]: 9 / 11 / 2019م - 9:36 م
قرار ممتاز
شكرا