آخر تحديث: 4 / 12 / 2020م - 5:20 ص

كيف تكتب طلب وظيفة

اثنتان لابد في الغالب أن يكون لزاماً عليك أن تقدمَ لهما أفضل الطلب وأجود الكلمات، وهما الحبيبة والوظيفة. في المرأة من يخطب الحسناء لم يُغلِها المهرُ، وفي الوظيفة كيف تقنع من يملك شركةً أو المسؤول عن التوظيف أنك تستحق تلك الوظيفة أكثر من غيرك؟ وعندما يخطب الحسناءَ ألفُ عريس ويطلب الوظيفة أكثر من ذلك، كل راغبٍ يحتاج أن يكون متميزاً، ولعل التالي ينفع:

إنَّ لكل مخلوقٍ في الحياة رزقٌ من الله وأنت منهم، ولن يموت مخلوقٌ حتى يستوفي طعمته، فعلى كلِّ إنسان المشي في الأرضِ وطلب ذلك الرزق.

لن يعطي مدير التوظيف طلبكَ أكثرَ من دقيقة فإما ينال طلبك اهتمامه وهذا ما تطمح إليه، أو يرميه في القمامة وهذا ما تخشاه! إذاً، فلتكن الأسطر الأولى في الطلب راقيةً في اللغةِ والمضمون.

كثير من الباحثين عن عمل لديهم قدراتٌ ممتازة ودرجاتٌ مميزة، وأنت في حالة شح الوظائف تنافس أقراناً أقوياء! فعليك أن تعوض هذا الفارق في جودةِ الطلب والسؤال.

اكتب طلباً متميزاً لكلِّ وظيفة أو شركة ترغب في وظيفتها. وهذا يعني أنك سوف تكتب طلبات عديدة ومختلفة، فتحلى بالصبر.

لا تكتب أكثرَ من صفحة واترك فيها شيئاً من البياض إلا إذا كان المحتوى ذا قيمة عالية.

عندما تكون للتو أكملتَ مناهجَ الدراسة لن تجد فرصةً بناءً على ما لديكَ من خبرة، بل على ما يبدو أنك تملكهُ من طاقةٍ كامنة سوف تتفجر وتتحول إلى طاقةٍ حركية وعمل وخبرة وأرباح وتقلبٍ بين المناصبِ وبين الوظائف إن سارت بك سفنُ الحياة كما تشتهي أنت.

قرأتُ سيراً ذاتية كثيرة ولا أزال بين الفينةِ والأخرى، وهذه الملاحظات سوف تنفعك لأنها أخطاءُ الآخرين:

لا تخطئ في قواعد الكتابة والجمل الإنشائية فالخطأ يدل إما على عدمِ الرغبة أو عدم القدرة أو قلة الاهتمام. وفي وجود ذوي الخبرة من حولك يمكنك مشاورتهم في مراجعة طلب الوظيفة، والفضاء مملوءٌ بنماذج وظائف يمكنك الاستفادة منها قليلاً وليس النسخ منها.

خاطب الشركةَ التي تتقدم لها ”بالاسم مباشرة“ وأنك مهتمٌ بالعمل معهم، ليس فقط ليكون لديك وظيفة، بل أخبرهم أنك قادر على مساعدتهم في تحقيقِ أرباحٍ أكثر وسمعة أجود لهم في مجال عملهم وأنت مؤهل لتحقيق ذلك. لابد أن يكون لتلك المنشأة موقع إلكتروني ينفعك في التعرف على طبيعة عملهم ومنتجاتهم!

أفصح لهم أنك على بينةٍ من تحديات سوق العمل الذي أنت فيه، وما هو دورك الإيجابي في التحديات وهذا سوف يخبر القارئ بأنك مطلع ومواكبٌ لسوق العمل ومهتم به وليس فقط ذو شهادة ودراسة أكاديمية.

إن مررت بدوراتٍ تدريبية فتوسعْ قليلاً في شرحها، بما يكفي لربطها بالوظيفة المتقدم لها، وإلا ليس من الضروري.

تعدد اللغات ميزة تروق للكثير من الشركات، ويمكنك تعلم الأساسيات ببساطة في الوقت الحاضر.

قد لا ينفعك كثيراً ذكر الهوايات الشخصية أو درجات ما قبل الجامعة أو مكان ولادتك، فاختار أي منشأةٍ تذكر لها هذه المعلومات وأي منشأة تتركها لحين المقابلة الشخصية.

عدم الممانعة في العمل الميداني والاغتراب يفصح عن حماسك الإيجابي وقد يوفر لك فرصة في قسمٍ آخر من أقسام الشركة.

اذكر بلباقة واختصارٍ مطلق إصرارك وتفاؤلك بالحصول على الوظيفة المطلوبة.

مستشار أعلى هندسة بترول