آخر تحديث: 4 / 6 / 2020م - 7:09 م  بتوقيت مكة المكرمة

الثقافة الحقوقية منتدى الثلاثاء أنموذجا

علي جعفر الشريمي * صحيفة الوطن

مؤسسات المجتمع المدني تمثل ظاهرة حيوية في المجتمعات المتقدمة، كونها تمارس دورا مهما في تعزيز مشاركة الأفراد في الخطط التنموية للدول، واحترام حقوق الإنسان والدفاع عنها، وتسهم كذلك في الارتقاء بالقضايا الوطنية، فهي القطاع الثالث، إضافة إلى القطاعين العام والخاص، وتعد شريكا أساسيا للحكومات في بناء منظومة مدنية.

مؤسسات المجتمع المدني لا ينحصر دورها فقط في الجانب الخيري، بل توسع مفهومها لتشمل الاهتمام بالشأن العام، من قبيل إسهامها في نشر الوعي الثقافي والفكري، والجوانب الخدمية والحقوقية للمواطن، ولذلك تعرف في المجتمعات العالمية بأنها مؤسسات غير حكومية، تهدف إلى خدمة المجتمع.

ويعدّ منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف في نسخته العشرين، واحدا من أهم روافد هذه المؤسسات، وأحد أهم الأمثلة الصارخة لمبدأ الشراكة المجتمعية في أبهى صورها، لأنه - أي المنتدى - جسّد المعنى الحقيقي للتفوق والتميز والإبداع والإنجاز والاستمرارية من جهة، وكرس القيمة الفعلية لمبدأ المشاركة الوطنية من جهة أخرى.

تأسس المنتدى عام 2000 في محافظة القطيف على يد مجموعة من المثقفين، يهدف إلى تجسير العلاقات بين النخب الثقافية، وتعزيز حالة الحوار، وطرح القضايا والموضوعات التي تهم المجتمع.

- نال المنتدى جائزة التكريم من وزير الثقافة والإعلام عام 2010، وحصل على جائزة «شاليوت» من بعثة الاتحاد الأوروبي في المملكة والخليج عام 2018.

ويعد منتدى الثلاثاء الثقافي من أهم المنتديات التي تهتم بإبراز الوعي بقضايا حقوق الإنسان، واستضافة الشخصيات الرسمية المتخصصة في هذا المجال. وفيما يلي هنا أعرض أهم برامجه الحقوقية:

- أصدر المنتدى تقويما مجدولا بأبرز الأيام الحقوقية العالمية، وينشر تعريفا بكل مناسبة مع رسائل توعوية حولها.

- يكرم المنتدى شخصية حقوقية من العاملين والنشطاء والمهتمين في مجال حقوق الإنسان، وقد كرم حتى الآن 5 شخصيات فاعلة في المجال الحقوقي

- يحيي المنتدى أهم المناسبات الحقوقية العالمية، كاليوم العالمي لحقوق الإنسان، واليوم العالمي للمرأة وغيرها، بدعوة مختصين يتناولون هذه الموضوعات، أو دعوة مراكز متخصصة كخدمات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، أو تلك التي تعمل في شؤون المرأة والأطفال مثلا.

- يتعاون المنتدى مع المؤسسات الحقوقية، كهيئة حقوق الإنسان، والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لنشر الثقافة الحقوقية خلال الندوات المشتركة، وتوزيع الإصدارات التي تهدف إلى تعميق الوعي الحقوقي.

- تنظيم ندوات وحوارات متنوعة حول قضايا حقوق الإنسان كمفاهيم ومبادئ، والتعريف بالآليات الدولية والأنظمة المحلية، وطرح قضايا حماية الأطفال وحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وقضايا المساواة وغيرها

- يعرض المنتدى فيلما توعويّا قصيرا - كل أسبوع - عن موضوع حقوقي، أو قضية حقوقية لغرض التثقيف العام.

بالطبع لا يعد منتدى الثلاثاء الثقافي هو الأنموذج الوحيد والفريد، فهناك أمثلة لمؤسسات مجتمعية تطوعية مبدعة في هذا الوطن الجميل، وسأتحدث في المقال القادم عن نموذج آخر من هذه النماذج التي تدعو إلى الفخر والاعتزاز والإعجاب.

أخيرا أقول: شكرا لمنتدى الثلاثاء الثقافي الذي يعانق كل واحات ومدن وقرى وهجر الوطن، كل الوطن.