آخر تحديث: 6 / 6 / 2020م - 5:56 م  بتوقيت مكة المكرمة

عادات صغيرة ولكن!!

زكي المبارك

هل ترغب بأن تكون ممارسة الرياضة عادة يومية، هل ترغب بأن تكون القراءة عادة يومية، هل ترغب في كتابة 1000 كلمة يوميا هل.....؟؟

كم مرة كنت تنوي القيام بذلك وبعدها تتكاسل وتخفق وتؤجل إليك عزيزي القارئ «إستراتيجية العادات الصغيرة» خطوات بسيطة مجربة ستحدث نقلة نوعية في حياتك إن طبقت ما فيها بحرص وعناية.

أولا ما المقصود بالعادة الصغيرة:

نسخة مصغرة من عادة جديدة تود اكتسابها وكلمة صغيرة تعني بأنها أصغر من أن تفشل وتصل لحد التفاهة.

قال لي أحد الأصدقاء بأنه حاول اكتساب عادة ممارسة الرياضة في أكثر من مرة ولكنه يفشل في كل مرة سألته ما الدافع لديك لممارسة الرياضة قال عندي حماس ورغبة لإنقاص وزني، فقلت له هذا جميل ولكن للأسف الحماس لا يعول عليه كثيرا في أي تغيير طويل المدى وذلك لأن الحماس يتأثر بالعاطفة والعاطفة متقلبة ولكن يبقى الحماس مهما كبداية، وأما الإرادة أحيانا تكون ضعيفة تجاه أي تغيير بسبب ضغوطات الحياة نحن نحتاج لطريقة لا تعتمد على الحماس ولا تتطلب إرادة عالية وهذا يتمثل في تطبيق إستراتيجية العادات الصغيرة، أمثلة على بعض العادات الصغيرة:

قراءة ربع جزء من القرآن يوميا - - - - - - - - - - - - - المطلوب منك قراءة «آية واحدة» يوميا كبداية فقط

عمل ثلاثون ضغطة يوميا - - - - - - - - - - - - - - - - - - - المطلوب عمل «ضغطة واحدة» يوميا كبداية فقط

كتابة ألف كلمة يوميا - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - المطلوب «كتابة خمسون كلمة» يوميا كبداية فقط

قليل أليس كذلك؟ لابأس لو وجدت في نفسك الرغبة بأن تكمل عن القدر المحدد لك وغالبا ما ستزيد ممتاز واصل ولو لم تجد الرغبة اقتصر على الحد الأدنى المطلوب منك يوميا، المطلوب الاستمرارية فقط متوسط الوقت اللازم لاكتساب عادة معينة يتراوح من «21 - 66» يوما وهذا يعتمد على نوع العادة المراد اكتسابها حسب آخر الدراسات المتداولة في هذا الشأن كن صبورا لا عليك أنت في مرحلة بناء لعادة معينة.

الهدف من العادة الصغيرة ممارسة السلوك نفسه بشكل متكرر يوميا حتى يصبح عادة لديك قد تتخلف ليوم واحد عن القيام بذلك السلوك فهذا لن يؤثر من الناحية الفسيولوجية ولكن قد يؤثر من الناحية النفسية حيث يقلل من عزيمتك وأول علامة على اكتساب تلك العادة هو تناقص المقاومة تجاهها.

مميزات العادات الصغيرة:

تكسر حاجز البداية.

تسهل عليك الاستمرارية.

تمكنك من بناء أكثر من عادة في نفس الوقت.

كيف أبني عادة صغيرة بشكل عملي؟

1/ أكتب عاداتك الصغيرة بورقة «عادة القراءة كمثال»

2/ ثبت الزمان «قبل النوم» ثبت المكان «ضع كتابك على السرير» ثبت الجهد «قراءة صفحة لمدة شهر» وأستمر بعد ذلك ثبت كلا من الزمان والمكان نفسه وأزيد من مقدار الجهد أجعلها صفحتين وهكذا.

3/ أتابع تنفيذ تلك العادات بعمل جدول بسيط يتضمن العادة وخانة نفذ لم ينفذ، متوفر جداول جاهزة بتطبيقات الجوال على نظامي التشغيل «أندرويد، ios».

4/ لا تخجل

وتذكر دائما / أن تكون صاحب الأهداف المحرجة والنتائج المبهرة أفضل من أن تكون صاحب الأهداف المبهرة والنتائج المحرجة.