آخر تحديث: 7 / 6 / 2020م - 2:13 ص  بتوقيت مكة المكرمة

المنصة الإلكترونية لرصد فيروس كورونا في المملكة

علي مدن العلي *

أطلقت بالأمس وزارة الصحة المنصة الإلكترونية لرصد ومكافحة فيروس كورونا بالمملكة وهي منصة ترصد وتعرض تفاصيل وإحصائيات حالات الكورونا في مدن المملكة بشكل مباشر والتي سيكون لها دور مهم كمصدر رسمي موثق للمعلومات أولا بأول يستفيد منها المواطن وأي باحث عن المعلومة.

ورغم ان تنفيذ هذا المشروع استغرق تقريبا شهر منذ بداية أول حالات الكورونا في المملكة والذي قد يعتبره البعض متأخرا نوعا ما مقارنة بالدول الأخرى ولكن وجوده الآن ضروري لأننا لا زلنا في بداية المشوار في مكافحة هذه الجائحة ولا يبدو أن الطريق لإنهاء هذا الفيروس قريب جدا.

لكي ينجح تنفيذ مشروع كهذا نحتاج إلى عنصرين أساسيين هما مصدر المعلومة الصحيحة والتكنولوجيا المناسبة. وفي هذا المشروع كان قطاع الرصد الصحي في وزارة الصحة هو مصدر المعلومة بينما كانت وحدة التحكم والسيطرة في شركة اسري السعودية هي المشرفة على إنشاء وحدة تحكم وسيطرة على بنية تحتية من نظم المعلومات الجغرافية باعتماد احدث تكنلوجيا ESRI المعروفة بمنصة العمليات Operation Dashboard.

هذه المنصة الإلكترونية ما كانت لتخرج بهذا الشكل بدون جهود حثيثة خلف الكواليس لتصميم قواعد بيانات وجمع المعلومات وتصنيفها وبرمجة المؤشرات بأسلوب يمكن المسؤولين من تحديثها سريعا لكي تتمكن الوزارة من مراقبة المؤشرات للحد ومكافحة فايروس كورونا في بلدنا الغالي وتكون بذرة المشروع الوطني للاطلس الصحي في منطقة الشرق الاوسط بكامله كما ذكر الرئيس التنفيذي للشركة المنفذة.

رابط المنصة:

https://covid19.moh.gov.sa

باحث في الجيومعلوماتية والبيئة