آخر تحديث: 21 / 9 / 2020م - 1:01 ص  بتوقيت مكة المكرمة

القاسم المشترك الأكبر

زكي الشعلة *

درسنا في علوم الرياضيات بالمراحل الدراسية المتنوعة عن القاسم المشترك الأكبر بين عددين بوجود عوامل مشتركة بينهما ويتم اكتشاف العوامل بحيث يقسم العددين بدون باقي ونختار أكبر هذه العوامل المشتركة بينهما. لنأخذ مثالا: القاسم المشترك الأكبر بين العددين 20 و24 هو العدد 4 أليس كذلك!. وعلى الرغم يوجد عناصر مشتركة بينهما وهي 2 ولكنه عاملا صغيرا، فاخترنا العدد 4 هو القاسم المشترك الأكبر بين 20 و24، وأما في العددين 20 و23 فلا يوجد قاسم مشترك غير الواحد لذا لا توجد عوامل مشتركة بين العددين لأن أحدهما زوجي والآخر عدد أولي وفردي. من المقدمة الرياضية نستنتج بأن هناك أعدادا لها خصائص مشتركة وفي بعض الأحيان نخصص لها مسميات مثل الأعداد المتحابة والمتجانسة وغيرها، وقد ضم علماء الرياضيات الأعداد التي لها خصائص مشتركة في مجموعات خاصة بها مثل المجموعات الطبيعية والصحيحة والنسبية والحقيقية.

العلاقات الإنسانية إذا قسناها وطبقنا عليها خصائص الأعداد الرياضية لكانت مثلها تماما، فهناك عوامل وخصائص مشتركة على مستوى الأمم والدول والمجتمعات والأفراد، وكلما زادت القواسم المشتركة من المنافع والمصالح بين فريقين زادت العلاقة وأواصر الارتباط بينهم، لنأخذ مثالا على المستوى الفردي حتى تتضح الصورة: زوجان قبل ارتباطهما لا يعرفان بعضهما البعض وبعد عقد الزواج الشرعي أصبح هناك قاسما مشتركا بينهما وهو العقد المقدس الزواج ومنها الحب والمودة والرحمة والشوق القلبي ومنافعهما الخاصة بينهما، وعند بناء الأسرة وإنجاب الذرية تزداد العوامل المشتركة بين الزوجين وتزداد أواصر المحبة والاهتمام والرعاية وكأنهما روحين في جسد واحد، ويخاف كل واحد منهما على الآخر ويحب له ما يحبه لنفسه، لأن أعظم حب للإنسان هو حب نفسه قبل غيرها، وتصعد علاقة الود والمحبة بين الزوجين إلى أوجها ولا يستغنى عن بعضهما البعض. تخاف عليه ويخاف عليها، تحبه ويحبها، توده ويودها، وتأنس به ويأنس بها، ولا يفترقان عن هذا الارتباط الوثيق إلا إذا كانت حبائله ضعيفة وتكون المهام قائمة على أحدهما فقط وترهق الأخر، فمثلا يتعثر أحد الزوجين بالحياة فيبتعد الطرف الآخر عنه بسبب بعض التعثرات والصعوبات التي واجهته في الحياة وكأنه لم تكن هناك علاقة وثيقة بينهما.

لقد اتصل بي أحد الأصدقاء وسألني سؤالا: لماذا قللت الناس الاتصالات المباشرة للسؤال عن أحوال أحبابهم وأصدقائهم وأهلهم واقتصروا فقط على قنوات التواصل الاجتماعي منذ بداية الحجر الصحي.؟ فذكرت له بأنه لا توجد عوامل مشتركة ومنافع قائمة بين الأفراد، وحركة الحياة توقفت بسبب انتشار فايروس كورونا كوفيد 19 في العالم، لذا اقتصر الناس بالاطمئنان على أهلهم وحبايبهم بالقنوات الاجتماعية عن بعد وهذا في نظرهم يكفي. لو كانت هناك مصالح ومنافع قائمة بين الأفراد وعوامل مشتركة لزادت أواصر الارتباط والتواصل المباشر والغير المباشر، وهذه هي طبيعة الحياة الإنسانية مثل الأعداد المشتركة والغير مشتركة في خصائص معينة، وأحببت التنويه بأن هناك عوامل مشتركة بين الإنسان والكائنات الأخرى في البيئة يؤثر فيها وتؤثر فيه، وكلما حافظ الإنسان على بيئة الحياة الطبيعية استمتع بها، وزرع الأمن للكائنات الحية الأخرى، وحافظ على ثرواتها واستفاد منها في بناء مجتمعه ووطنه.

بعض التساؤلات التي راودتني: لماذا ظهرت الحيوانات الأخرى بكثرة في بيئتنا وبالخصوص وقت الحجر الصحي ليلاً.؟ فالجميع يسمع نباح الكلاب ليلا ومواء القطط ونعيق الغربان وزقزقة العصافير، فكأنهم مستغربين أين ذهب الإنسان؟، وأين حركته الدؤوبة نهارا وليلا.؟ فسؤالي: ما هي العلاقة المشتركة بين ظهور الحيوانات بشكل ملفت واختباء الإنسان في الطبيعة؟ أترك الإجابة لديكم فتمعنوا لكي تدركوا جيدا بأن هناك قواسما مشتركة بين الإنسان والبيئة من حوله.

إضاءة: «العاقل إذا أخطأ يتأسف، والأحمق إذا أخطأ يتفلسف».

سؤال التحدي الأسبوعي: تنتج مزرعة 2500 لتر من الحليب يوميا، وأخرى 1650 لتر، ما سعة أكبر برميل يمكن استخدامه لنقل الحليب من المزرعتين معاً؟

أ» 75 ب» 50 ج» 35 د» 25

جواب سؤال التحدي للأسبوع الماضي: 4