آخر تحديث: 8 / 7 / 2020م - 3:01 ص  بتوقيت مكة المكرمة

القطيف.. شاب يطلق مبادرة اجتاحت العالم العربي

جهينة الإخبارية نداء آل سيف - إيمان الشايب - القطيف

حول شاب من محافظة القطيف قنوات التواصل الاجتماعي إلى منصات ثقافية في ظل جائحة كورونا بإطلاق مجموعات مهتمة باستغلال فرص الفراغ تحت مسمى «استثمر وقتك» فأصبحت مرجعا متكاملا وقاعدة معلومات للكثير من الدورات المجانية.

ونشرت هذه المجموعة معلومات عن 850 دورة مجانية خلال شهر ونصف، فيما انضم إليها 7000 متابع.

وذكر مؤسس المبادرة علي الضامن الموظف بشركة أرامكو السعودية بأن الفكرة جاءته أثناء الحجر المنزلي الذي فُرض بعد جائحة كورونا، حيث ارتأى أن يشغل وقته بالبحث والاشتراك في الدورات.

من السعودية إلى الوطن العربي

علي الضامنوقال الضامن إنه كان يتطلع لإفادة أفراد مجتمعه في الوطن، لكنه تفاجأ بوصول صدى المجموعة إلى دول عربية عديدة.

وأبدى سعادته بنجاح العمل لهذا الحد الذي لم يتوقعه إطلاقًا، مقدما شكره لله على هذا التوفيق، ولفريق العمل النشيط جداً والذي لا يكل ولا يمل في خدمة المجتمع.

كلنا مسؤولون

وأوضح الضامن أنه من باب كلنا مسؤولون نشأت فكرة المبادرة لاستغلال الوقت بشكل مثمر يعود بالنفع على الجميع في ظل جائحة كورونا التي بدأ معها الحجر المنزلي حيث زاد الوقت الذي يمضيه الفرد في منزله، واشتكى الناس من الفراغ الكثير الذي لديهم وكيف يستغلونه.

بداية الانطلاق

وتحدث الضامن عن بداية الانطلاق والتي كانت عبارة عن فكرة تتضمن إنشاء مجموعة بسيطة على الواتس اب باسم «استثمر وقتك» في السادس عشر من شهر ابريل من هذا العام.

ولفت إلى أنه كان يهدف من خلالها إلى استثمار الوقت في الإعلان للدورات واللقاءات والأمسيات المجانية بشكل تطوعي وغير ربحي، بالإضافة إلى إرسال البرامج والتطبيقات التي تنمي الثقافة والمعرفة.

وبين بأن الجميل في هذا الانتشار يكمن في كونها تخدم كافة شرائح المجتمع من الرجال والنساء، وحتى الأطفال.

فتح قنوات متعددة

وعبر عن سعادته بنجاح الفكرة التي لاقت إقبالًا سريعًا منقطع النظير من الأعضاء المتواجدين، مشيراً إلى توجههم لفتح مجموعات أخرى لاستقطاب عدد أكبر من المجتمع السعودي وكذلك من الوطن العربي.

ونوه الضامن إلى فتح قناة على برنامج التيليجرام لإتاحة الفرصة للجميع لمعرفة وأرشفة المحتوى والمنشورات السابقة، ثم فتح منصة على برنامج الانستغرام لسهولة الوصول لشريحة أكبر من المجتمعات العربية وذلك بسبب تشجيع الناس.

جداول الكترونية

وتطرق للحديث عن ابتكار فكرة الاستفادة من الجداول الإلكترونية حيث تم إنشاء جدول متكامل برابط متجدد فيه كل الدورات واللقاءات والأمسيات وكافة النشاطات مرتبة بالتاريخ واليوم والساعة لتكون أسهل على المتلقين في اختيار ما يناسبهم، وذلك لكثرة الدورات اليومية التي ينشرونها.

40 دورة يومية و850 فعالية في شهر ونصف

وقال بأن مجموعات استثمر وقتك منتشرة اليوم في كافة أرجاء الوطن العربي عامة والمجتمع السعودي خاصة حيث يصل عدد المتابعين في كافة منصات التواصل الاجتماعي لقرابة السبعة آلاف مشترك حتى هذه اللحظة.

وذكر الضامن بأنه يتم إرسال إعلانات لدورات مجانية ولقاءات تفاعلية وأمسيات معرفية بشكل يومي قد يصل أحياناً لأربعين دورة في يوم واحد.

ولفت إلى أن عدد الفعاليات المجانية التي تم الاعلان عنها حتى ساعة هذا الخبر قد بلغت ما يقارب الثمان مائة وخمسون فعالية خلال الشهر والنصف منذ إنشاء مجموعات استثمر وقتك.

وأكد على أنه يومياً يتم التواصل مع مقدمي هذه الفعاليات مباشرة، وعلى حساباتهم في التواصل الاجتماعي لأخذ كافة المعلومات والبيانات والتأكد منها قبل إرسالها في المجموعات، كما يتم التواصل بشكل مستمر في كل الأوقات مع الأعضاء وحل مشكلاتهم التقنية أو طرق التسجيل في الدورات المجانية.

وتحدث عن تنوع الدورات والفعاليات التي يتم إرسالها يومياً لتشمل كافة أنواع الثقافة والعلم، فمنها الاقتصادية والعلمية والمعرفية والأسرية والاجتماعية والفنية التي تناسب جميع الشرائح المجتمعية.

مواكبة العصر

عبدالمنعم نصر آل حمودمن جانبه، أوضح مدير مجموعات «استثمر وقتك» عبدالمنعم نصر آل حمود والذي يعمل مهندس تحكم وأنظمة بأن المجموعات تطورت وانتشرت بشكل سريع رغم قصر عمرها الزمني الا أنها تتطلع لمواكبة العصر من الاستفادة من كافة وسائل التقنية المتاحة للوصول لأغلبية الناس ليستثمروا وقتهم بشكل نافع مفيد لهم ولعوائلهم.

إطلاق موقع الكتروني وتطبيق مجاني

وأوضح بأنه من هذا المنطلق توجد هناك عدة مبادرات لإطلاق موقع الكتروني وتطبيق مجاني يهدف لتسهيل الحصول على المعلومة وتسهيل الوصول للدورات بشكل منظم ومجدول ومرتب.

عناصر الإدارة

وتطرق آل حمود للحديث حول أبرز الصعوبات التي تواجههم من تأسيس والتي من ضمنها الوقت حيث تحتاج عملية البحث عن الدورات في جميع المنصات الاعلامية وكذلك ترتيب الاعلانات وجدولتها تحتاج للكثير من الجهد والوقت.

ونوه إلى أن المجهود في البداية كان يقتصر على شخصين فقط حيث كانت العمليات تستغرق وقت طويل جداً يومياً يصل لست ساعات يومياً.

وبين تجاوزهم هذه المعضلة بإضافة عناصر لإدارة المجموعة.

ولفت للصعوبة الأخرى والتي كانت تتمثل في عدم تعاون بعض المنظمين لبعض الفعاليات لإعطائهم بعض المعلومات.

وأكد على أنهم مع الوقت ازدادت موثوقيتهم وصاروا هم من يبحثون عنهم ويزودوهم بالمعلومات لنشرها بعد انتشارهم وزيادة عدد المتابعين للمجموعات.

مجموعة خاصة بالإدارة

وعن عدد الأعضاء قال آل حمود بأنها كانت مقتصرة على شخصين فقط، واستمرت فترة بسيطة من الزمن.

وأوضح بأنه نظرًا لكثرة المهام اليومية والوقت الطويل الذي يمضيه الشخصين بات من الضرورة إضافة شخصين آخرين لإدارة المجموعات، حيث تم توزيع المهام بين الأعضاء وإنشاء مجموعة خاصة لإدارة المجموعات على كافة وسائل التواصل.

الاستمرار بعد الحجر وتطوير الإمكانيات

وعبر عن سعادته برضا ومتطلبات الأعضاء التي ظهرت في الاستبيان الذي تم عمله والذين أصروا على استمرارهم بعد الحجر أيضا رغم أن الفكرة بدأت باستثمار الوقت أثناء الحجر المنزلي الاستغلال الأمثل مما زاد من عزيمتهم وإرادتهم لاستمرار نشر الوعي والثقافة والمعرفة.

وأكد على أنهم سيستمرون حتى بعد فترة الحجر وسيطورون من إمكانياتهم ويضيفون كوادر أكثر من المتطوعين للمضي قدماً والتطور بشكل أكثر وأكبر.

16 مجموعة واتس اب

وقال آل حمود بأن المجموعة بدأت بتاريخ 16 أبريل بمجموعة واتساب واحدة، واليوم يملكون 16 مجموعة واتس اب، مبينًا بأن العدد في ازدياد سريع وتغلق بعض المجموعات خلال يومين أو ثلاثة أيام ثم يفتحون مجموعة أخرى وهكذا.

ولفت لامتلاكهم قناة تيليجرام، وكذلك منصة انستغرام، كما أنهم في طور التوسع ليشملوا منصات اجتماعية أخرى كتويتر واليوتيوب.

فعاليات من دول الخليج والوطن العربي

وذكر بأنهم في البداية كان التغطيات تشتمل الفعاليات داخل السعودية، ولكن نظرًا لتنوع أماكن الأعضاء اتخذوا القرار بفتح المجموعات على كافة أرجاء الوطن العربي.

وأشار إلى وجود أعضاء من مختلف الدول العربية الذين يعيشون في بقاع المعمورة، حيث ينشرون من فترة لأخرى فعاليات ودورات من دول الخليج وبعض دول الوطن العربي، لكن تركوا الجانب الأكبر ينصب على المملكة الحبيبة.

التنسيق بين مدربي الخدمة والمدربين المتطوعين

ونوه إلى أنه في البدء كانت المتابعة مع منظمي الدورات والفعاليات بشكل يومي لتزوديهم بالمعلومات، وبعد مدة بسيطة أخذوا موثوقية من طرفهم فصار أغلبهم يتواصلون معهم لتزويدهم بالمعلومات أولًا بأول.

وقال بأن الجهد اليومي كان يستغرق وقتاً طويلاً للتواصل مع جهات جديدة داخل وخارج المملكة لتزويد الاعلانات لهم حيث تطوروا سريعاً وأصبحوا ينظموا بعض الفعاليات بأنفسهم من خلال المجموعات.

وبين بأنهم أصبحوا ينسقون بين مقدمي الخدمة من مراكز تدريب وخلافه وبين بعض المدربين المتطوعين.

تطلعات وأفكار مستقبلية

استثمر وقتكوتحدث آل حمود عن تطلعاتهم المستقبلية نحو تطوير منصة شاملة على الويب فيها كافة الخدمات بشكل مجاني واتاحتها للجميع، والعمل على تصميم برنامج للجوالات يخدم الفكرة ويسهل عملية تنسيق الفعاليات وتكون مميزة سهلة في أيدي المستفيدين بشكل مجاني تماماً.

ولفت إلى رغبتهم العمل على استضافة شخصيات مؤثرة والتنظيم لعدد كبير من الدورات والفعاليات من خلال مجموعات استثمر وقتك.

وذكر بأن من ضمن الأفكار المستقبلية تنظيم عمل الادارة وتقنينها وتسهيلها لتصبح بشكل آلي من البحث لإدخال المعلومات والتنسيق والاعلان عنها، بالإضافة إلى زيادة عدد المتطوعين لاستمرار المبادرة وديمومتها.

حسابات ”استثمر وقتك“ على شبكات التواصل الاجتماعي

قناة استثمر وقتك على التليغرام
https://t.me/time_investment

مجموعات إستثمر وقتك على الواتس أب:
https://chat.whatsapp.com/CRSTYlOTxOV680XdB30gbh

حساب المجموعة في الانستغرام:
https://www.instagram.com/investurtime

 

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 5
1
أم غايب
[ القطيف ]: 5 / 6 / 2020م - 12:49 م
موفقين يا رب الله يحفظكم من كل سوء ويسهل دربكم ويوسع مشروعاتكم .. هذا الي يحب المجتمع ويحب يفيد غيره الحمد لله .. عقبال ما تطوروا وتعملوا على البحث عن وظائف للعاطلين وتسهيل الأمور المتعثره ويبعدكم عن الرشاوي الي معطله العالم وما بقت للإسلام بقيه.
2
Raida
[ Safwa ]: 5 / 6 / 2020م - 1:14 م
مبادرة رائعة
في ميزان اعمالكم
الله يوفق الجميع
اتمنى ترفقو الروابط للإنظمام لهم
3
يوسف علي
[ تاروت ]: 5 / 6 / 2020م - 3:18 م
الشكر الجزيل لكم على هذه المبادرة الرائعة
والتي كانت سبب لي لدخول عدة دورات طوال شهر رمضان المبارك
كما أني مازلت احضر الدورات خلال هذا الشهر
وأصبحت كل يوم أحضر دورة على الأقل

دامتم موفقين
4
ناصر الرهين
[ Safwa ]: 5 / 6 / 2020م - 9:23 م
ماشاء الله عليكم
بكم يضرب المثل في استثمار الوقت. بوركتم وبوركت جهودكم
5
أبو علي الدار
[ القطيف ]: 7 / 6 / 2020م - 12:53 ص
السلام عليكم....
ماشاء الله تبارك الرحمن، هذا نموذج من شباب البلد الذين يخدمون وطنهم بل العالم، ندعو لهم مزيدًا من التقدم والتوفيق، نعم أمثال هؤلاء الأبطال نفخر بهم وبإنجازهم