آخر تحديث: 4 / 8 / 2020م - 12:42 ص  بتوقيت مكة المكرمة

الرطب الحساوي يزهو في ”أسبوع التمور“ بالأحساء

جهينة الإخبارية عبدالله الياسين - الاحساء

أقام مركز النخيل والتمور بالأحساء ⁦معرض ”أسبوع التمور“ بمدينة ⁧الهفوف خلال الأسبوع الماضي.

واحتوى المعرض على عدة أركان، حيث تم عرض 12 صنف من الرطب الحساوي المتوفرة حاليا، ومجموعة متنوعة من الصناعات التحويلية من مشتقات التمور.

وجاءت أصناف الرطب‬⁩ التي عرضت، الأصناف الحساوية «محلي» خلاص وزاملي وشهل وخنيزي وغر أحمر

أما أصناف الرطب الوطني فهي برني العيص وروثانة المدينة وأم القوز ونبتة سيف ونبتة سلطان ودعالج.

ووزعت النشرات التعريفية لتقنيات التلقيح والزراعة النسيجية، وبرامج الري والتسميد، وخدمة النخلة طول العام والمجلات العلمية للمركز التي تحوي العديد من الأبحاث العلمية المحكمة.

وذكر مدير العلاقات العامة والإعلام بمركز النخيل والتمور بالأحساء عباس البراهيم أن إقامة المعرض هو من ضمن جهود المركز لإبراز ماتحويه واحة الأحساء من الخيرات الكثيرة التي تسهم في تعزيز الإقتصاد الوطني.

⁩ويكمل البراهيم بقوله: " فيما عرضت 13 نوع من منتجات الصناعات التحويلية من مشتقات التمور ومنها كاتشب التمر ومخلل التمر وخل التمر ومربي التمر ومتاي وکروسان وشابورة وماء لقاح ودبس وسكر التمر وحليب بالرطب والتمر وبرتقال بالتمر وفوشار بالتمر.

من جهته لفت المهندس خالد الحسيني مدير مركز النخيل إلى أن المركز يعمل على تعزيز الشراكة مابين القطاع الحكومي والخاص تطبيقا لرؤية المملكة الحكيمة 2030، وأيضا إبراز أصناف النخيل في مركز النخيل والتمور بالأحساء الذي يضم أكبر بنك لأصول أصناف النخيل في العالم لأكثر من 120 صنف، حيث توجد أصناف محلية وأصناف وطنية وأصناف دولية.