آخر تحديث: 14 / 4 / 2021م - 10:34 م

مؤلفات الشيخ عبد الله اليوسف عن الإمام الحسين

الإمام الحسين في المكتبة القطيفية

عبد الباري الدخيل *

تنوعت مؤلفات الشيخ عبدالله اليوسف عن شخصية الإمام الحسين ومكانته وفضله ومناقبه، وحديث عن المرأة في كربلاء، وثالث عن المنبر الحسيني.. ورابع عن دور الإمام الحسين في تأصيل حقوق الإنسان، وآخر عن الأربعين.. وهكذا بلغت مؤلفات الشيخ اليوسف «9» كتب، هي:

1/ سيرة الإمام الحسين ج1، ج2:

دراسة تحليلية للحياة الأخلاقية والسياسية للإمام الحسين في أكثر من 1000 صفحة، حاول المؤلف فيها أن يستوعب الأبعاد المهمة والأساسية في حياة وسيرة الإمام الحسين من مختلف أبعادها وجوانبها، متبعاً منهج التحليل والاستقراء والاستنباط في قراءة الأحداث التاريخية.

2/ الإمام الحسين ونهج التسامح:

هذا الكتاب يركز على بحث جانب واحد من شخصية الإمام الحسين العظيمة وهو نهجه ومنهاجه في التسامح، وتعامله الأخلاقي والإنساني الرفيع، بهدف إبراز الجانب الأخلاقي والقيمي والتربوي والسلوكي في حياة وسيرة الإمام الحسين، وتعريف الأجيال بهذا الجانب المهم من سيرة الإمام، لما للإمام الحسين من موقعية خاصة في الوجدان الشعبي، ولما يتركه ذلك من أثر في تحفيز العمل بقيم التسامح.

3/ الإمام الحسين وقيم الإصلاح والحرية والعدالة:

يحاول المؤلف في هذا الكتاب أن يستلهم من ثورة الإمام الحسين ونهضته المباركة أجوبة على مسائل وقضايا العصر الملحة بهدف تقديم رؤية فكرية مستوحاة من نهضة الإمام الحسين، تساعد على رسم منهج واضح لمعالجة قضايا العصر ومسائله الكبرى.

4/ الإمام الحسين وتأصيل حقوق الإنسان:

يناقش هذا الكتاب بصورة مختصرة تأصيل حقوق الإنسان من خلال كلمات وخطب وشعارات الإمام الحسين في كربلاء التي تركز على حقوق الإنسان الأساسية باعتبارها تشكل محور كرامة الإنسان، وضمان حقوقه وحرياته الرئيسة. «ترجم إلى اللغة الإنجليزية، واللغة السواحلية».

5/ مرتكزات المنبر الحسيني المتميز:

يتناول هذا الكتاب مجموعة من القواعد والأسس والأساليب والوسائل التي تساهم في جعل المنبر الحسيني منبراً فعالاً ومتميزاً، كما يتطرق لتطلعات الناس وطموحاتهم تجاه المنبر الحسيني المعاصر.

6/ دور المرأة في النهضة الحسينية:

تناول المؤلف في هذا الكتاب نماذج لنساء شاركن في صنع النهضة الحسينية، وساهمن بدور كبير في الحفاظ على أهداف الثورة وتطلعاتها. وهن: العقيلة زينب بنت أمير المؤمنين، دلهم بنت عمرو «زوجة زهير بن القين»، مارية بنت منقذ العبدية، طوعة التي استضافت مسلم، أم وهب «قمر بنت عبد أول شهيدة في كربلاء».

7/ زيارة الأربعين والعشق الحسيني:

يتناول هذا الكتيب بعض مضامين ودلالات وآثار زيارة الأربعين، وبيان النص على الزيارة في كتب الحديث والفقه، وينقسم إلى فصلين وهما:

الفصل الأول: زيارة الأربعين في الحديث والفقه.

الفصل الثاني: زيارة الأربعين والحماسة الحسينية.

8/ مناقب وشمائل وخصائص الإمام الحسين:

تناول هذا الكتاب المختصر أهم وأبرز مناقب وفضائل وشمائل وخصائص الإمام الحسين، استقاها المؤلف مما ورد في كتب الحديث والسيرة والتاريخ من أمهات كتب الفريقين، وذلك بهدف تذكير الأمة الإسلامية بالمكانة المتميزة والعظيمة لإمام من أئمة المسلمين قُتِل غريباً ومظلوماً وعطشاناً، ولم يراعوا فيه حرمة ولا ذمة! «ترجم إلى اللغة التركية»

9/ الإمام الحسين ومبدأ العدالة الاجتماعية:

يتناول هذا الكتاب أحد أهم دوافع الثورة الحسينية وهو العمل من أجل تحقيق العدل وبناء العدالة الاجتماعية، ورفض الظلم والفساد، والتصدي للظالمين والمفسدين في الأرض.