آخر تحديث: 4 / 12 / 2020م - 2:15 م

تاروت.. نخلة نادرة بأربعة رؤوس تحيّر المارة «فيديو»

جهينة الإخبارية

لفتت نخلة مزروعة في جزيرة تاروت بالمنطقة الشرقية الأنظار لوجود أربعة رؤوس في قمتها عوضا عن رأس واحد في حالة نادرة على مستوى المنطقة.

وكشف فيديو التقطته عدسة ”جهينة الإخبارية“ أن النخلة المزروعة على جانب الممشى المحاذي للبحر بكورنيش المحيسنيات ويبلغ طول جدعها نحو ثلاثة أمتار تتمتع بأربعة رؤوس بارزة في قمتها اضافة إلى عدة ”كواريب“ أصغر.

وتعد هذه من الحالات النادرة جدا في المنطقة الشرقية بخلاف مناطق المدينة المنورة والساحل الغربي للمملكة والتي تنتشر فيها ظاهرة تعدد الرؤوس في النخلة الواحدة.

ويقول مهندس زراعي بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالشرقية إن هذه ظاهرة نادرة في المنطقة وأنه لم يقف شخصيا على حالة من هذا النوع سابقا.

وحول تفسير الحالة يضيف المهندس الزراعي بعد رؤيته لصورة التقطتها جهينة الإخبارية بأن ”القمة النامية“ للنخلة المذكورة قد تكون ماتت في وقت سابق نتيجة مرض معين أو ضربتها سوسة النخيل ومن ثم ظهرت الرؤوس البديلة الموجودة حاليا.

وأكد بأن هذه الظاهرة أكثر شيوعا في مدن الساحل الغربي للمملكة اجمالا.

وحول ذات الموضوع قال المزارع رضا آل كاظم لجهينة الإخبارية بأن ظاهرة تعدد الرؤوس في النخلة الواحدة تعتبر حالة نادرة على مستوى محافظة القطيف.

وأضاف بأنه واجه هذه الحالة مرة أو مرتين فقط على مدى سنين طويلة من عمله بمزرعته الخاصة والمزارع الأخرى.

وأرجع آل كاظم هذه الحالة إلى تضرر رأس النخلة نتيجة القطع أو المرض أو سوسة النخيل ومن ثم ظهور رؤوس بديلة مكان الرأس الأصلي.

وتابع بأنه وجد هذه الحالة حرفيا في نخلة بأحد المنازل في حي التركية بالقطيف والتي عمد صاحب البيت إلى قطع رأسها فظهر لها فيما بعد عدة رؤوس جديدة وباتت نتج الرطب كما النخلة الطبيعية تماما.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 6
1
مهدي محمد الخباز
[ العواميه ]: 18 / 10 / 2020م - 5:35 م
غريب ان نصف هذه النخله بالحالة الناذره وهذه الحاله تكررت عدة مرات في القطيف وقراها وهذا لا يسمى رأس بل كنا نسميه كاروب وبعض النخيل يكون فيها عدة كواريب حتى اكثر من سته ومكانه كان يسمى فقر النخله وبالمختصر تتكون عدة كواريب جمع كاروب في فقر النخله ولا يعد هذا رأس للنخله
2
أبو حسين
18 / 10 / 2020م - 6:26 م
هذيلا جواريب يا جماعة مو معجزه هذي وليست غريبه لو ما يصير تحذير الي النخيل باستمرار تظهر الجوارب وليست رؤس زي تعليق الخباز
3
جعفر محمد العيد
[ تاروت.. القطيف ]: 18 / 10 / 2020م - 6:41 م
كان النخلاوي في تاروت والقطيف يعتني في نخلته، ويخلصها من الكواري، لا الكواري تضعف الثمر، فيحاول النخلاوي أن يتجه قوة النخلة نحو رأس واحد، كما أنه قد يخلصها من بعض العدوق ، فيقطع عدقا بين عدقين مما يزيد من قوة هذه العدو وسهولة الوصول إليها، اما وقد أهملت النخلة، فظهرت الكواري، و اقتطاع هذه الكواري، يأتي ضمن تنظيف النخلة من الكرب والكواريب ويسمى تكريب النخلة... والله أعلم.
4
مجهول
[ القطيف ]: 18 / 10 / 2020م - 9:32 م
انتو شفتو شي في القطيف صاحي ?
5
علوية
[ صفوى ]: 18 / 10 / 2020م - 10:48 م
بالله عليكم هادة موضوع ينطرح
6
(بنت تاروت ) ام محمد
[ اروت ]: 18 / 10 / 2020م - 11:59 م
الله يعطيكم العافيه

سمعت واني صغيرة كاروب النخله

فيها كواريب بس ماسالت عن ويش
يعني

وعدنا في تاروت كل اسمع معلومه عطيتوني وياها
شكرا
من سنوات واني اسمع ولاادري كل اقول بسال وانسى