آخر تحديث: 4 / 12 / 2020م - 2:23 م

أخصائي تغذية: تنظيف البيت من ”الخرابيط“.. ضرورة لحياة صحية

جهينة الإخبارية هيفاء السادة - القطيف

دعا أخصائي التغذية رضي العسيف، إلى تنظيف البيت من المأكولات العالية بالسعرات الحرارية، وهي المعروفة ب ”الخرابيط“.

وحذر العسيف، في مقطع فيديو، نشره على عبر صفحته ب ”إنستغرام“، من ملء الثلاجة بالكاكاو والمشروبات الغازية والحلويات والوجبات المضرة عديمة القيمة الغذائية.

وأشار إلى مشكلة تصادف البعض من الطلاب والطالبات، الذين يتناولون الطعام بشكل مستمر أثناء الدراسة ”عن بعد“، محذرًا من هذه الممارسات الخاطئة التي تؤثر على الوزن بشكل سلبي.

ونصح بتحديد موعد الوجبات الثلاثة الرئيسية، وإعطاءهم وجبات خفيفة صحية، مشيرًا إلى ضرورة الابتعاد عن الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية نتيجة احتوائها على كميات كبيرة من السكر وكميات كبيرة من الدهون.

وقال: ”يجب تشجيعهم على تناول الفواكه والخضروات الصحية، وعند معرفة أن الطفل سيجوع يجب تجهيز وجبات خفيفة صحية لا تسبب زيادة الوزن“.

كما حذر من التشجيع الخاطئ الذي يصدر من بعض الآباء والأمهات لأطفالهم عند إنجاز مهمة مدرسية حيث تكون المكافئة حلويات وكاكاو ومشروبات مضرة تسبب زيادة السمنة.

ولفت إلى أهمية جعل الماء صديقًا لجميع الأفراد في العائلة، ووضع قنينة ماء بالقرب من الطالب، حيث سيتسنى له اخذ حاجته الكافية من الماء كذلك يسبب سد الشهية، حيث إن البعض يصاب بجوع كاذب وفيه يقول الشخص: ”إني جائع باستمرار“.

واختتم بقوله: ”عند الانتهاء من ضغوط الدراسة على الطلاب والمدرسين وأفراد الأسرة أخذ متنفس والأفضل ممارسة الرياضة لمدة من 30 إلى 45 دقيقة والخروج من المنزل والذهاب مثلا للكورنيش وممارسة المشي أو ما أشبه وذلك للتخلص من السعرات الحرارية والشحنات السلبية والتوتر“.