آخر تحديث: 8 / 7 / 2020م - 3:01 ص  بتوقيت مكة المكرمة

الدكتورة ال أحمد تؤكد على ضرورة التعرض لضوء الشمس المباشر

جهينة الإخبارية نداء ال سيف - القطيف
ركن (هشاشة العظام ) جذب الحضور

أكدت الدكتورة زهراء آل أحمد على ضرورة التعرض لضوء الشمس المباشر للحصول على القدر الكافي من فيتامين «د» والذي يحتاجه الجسم للوقاية من مرض هشاشة العظام.

وأوضحت آل أحمد في ركن هشاشة العظام التابع لمهرجان «أنا وأمي» والذي تنظمه اللجنة الصحية التابعة للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف بأهمية أن يعرض الإنسان الوجه واليدين والذراعين لمدة 10 - 15 دقيقة يومياً لضوء الشمس.

وبينت أن أكثر الفترات آماناً يمكن تعريض البشرة فيها لأشعة الشمس هي الفترة ما قبل الحادية عشر صباحاً وبعد الرابعة عصراً.

ركن هشاشة العظاموأكدت أن فيتامين «د» له دور أساسي في صلابة العظام ويكمن دوره أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم وبناء العظام، وبدونه لا يمكن للجسم الاستفادة من الكالسيوم وخصوصاً لدى الأطفال وهم في مراحل النمو، مشيرة أن بعض الدراسات تشير عن علاقة فيتامين د في تقوية جهاز المناعة ومحاربة السرطان وانه عنصر مساعد في علاج أمراض القلب والسكر والاكتئاب، لذلك سمي فيتامين د «بالفيتامين السحري».

وأشارت في الركن الذي استقطب الكبار والصغار بأن نقص هذا الفيتامين السحري في الأطفال يؤدي إلى تأخر في النمو وتقوس في الأطراف وتأخر في المشي والخمول والاكتئاب، مبينة أنه يؤدي إلى آلم في الأطراف وضعف في العظام عند الكبار.

وأوضحت في الركن الذي هدف التعريف بمرض هشاشة العظام ومرض لين العظام العوامل المساعدة على الإصابة به والتدابير الوقائية للحيلولة دون حصول الهشاشة أن الحليب ومنتجاته والأسماك تعد من مصادر فيتامين د.

وبينت في حديثها لـ «جهينة الإخبارية» أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وخصوصاً بعد سن اليأس، وقد وجدت الدراسات حول العالم أن امرأة من 3 نساء مصابة بهشاشة العظام.

وطالبت ال أحمد بإتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم وفيتامين د وتناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن كالحليب ومنتجاته والأسماك، البروكلي والخضروات الخضراء والبلح والتين المجفف والجوز والفستق، مشددة على ضرورة القيام بممارسة الرياضة بشكل منتظم لأهميتها في تقوية العظام.

يذكر أن الركن والذي قامت عليه كلا من أنغام العبد رب النبي وزينب البشري ونور القطري وليلى البصري احتوى على ركن تثقيفي للصغار بمشاركة الطفلة كوثر ال أحمد والتي قدمت التثقيف المبسط للصغار عن طريق إجراء المسابقات وإعطائهم بعض المعلومات عن أهمية فيتامين د ومصادره، وتم توزيع الحليب على الزوار بالتعاون مع شركة المطرود للألبان لتوعية الناس بأهمية تناول الحليب ومشتقاته كمصدر للكالسيوم وفيتامين «د».

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
متابعة
[ التوبي ]: 23 / 3 / 2013م - 2:37 م
الدكتورة ال أحمد تؤكد على ضرورة التعرض لضوء الشمس المباشر؟؟

هل العنوان مناسب .. اعتقد انه ناقص يا جهينة