آخر تحديث: 3 / 7 / 2020م - 6:24 م  بتوقيت مكة المكرمة

30 بالمائة انخفاض أسعار السمك في الشرقية

جهينة الإخبارية

أنخفضت أسعار غالبية أصناف الأسماك بنسبة 30 بالمائة بعد موجة من التجاذب بين الارتفاع والثبات على الأسعار والتي سيطرت لمدة تزيد عن الشهرين.

وجاء ذلك بعد موسم الروبيان، لتكسر الأسعار بذلك حاجز الارتفاع الذي سيطر على أسعار أسواق الأسماك في المنطقة.

وسمك الهامور قابل انخفاض الأسعار بانخفاض أكبر ليصل الى نسبة 50 بالمائة تقريبا ليكون سعر الكيلو جرام بين 30 - 45 ريالا بدلا من 70 ريالا وذلك حسب حجمه.

ويقول بائع السمك بسوق صفوى أحمد علوي الشرفا للزميل أحمد المسيري من «صحيفة اليوم» انخفضت أسعار معظم أصناف الأسماك وتباينت الأسعار كثيرا عن أسعار الخميس الماضي وما سبقه من الأيام، مؤكدا أن الأسعار في الفترة السابقة سيطرت عليها موجة الارتفاع في معظم الأحيان أو الثبات في أوقات أخرى ليكسر هذا الحاجز وتبدأ الأسعار بالانخفاض.

وأكد أن أسعار سمك الهامور انخفضت بنسبة 40 - 50 بالمائة تقريبا، فبعد أن سيطر مبلغ 70 ريالا على الكيلوجرام لمختلف أحجامه أصبح اليوم الهامور الكبير الذي يزن بين 8 - 20 كيلوجراما بسعر 30 ريالا، بينما أصبح سعر سمك الهامور الوسط والذي يزن بين 4 - 8 كيلوجرام بسعر 35 ريالا، كما أصبح اليوم سعر الهامور الصغير والذي لم ينزل سعر الكيلو عن 70 ريالا بسعر 45 ريالا.

وبين الشرفا أن الكنعد كان سعره بين 60 - 70 ريالا وأصبح 40 ريالا للكنعد البلدي والمستورد أقل بنسبة 10 بالمائة تقريبا وسمك العندك كان 25 ريالا واليوم 20 ريالا، وكذلك الفسكر، بينما وصل سعر الشعري 25 ريالا والينم 12 ريالا.

وقال البائع حسين جاسم الحميد أن أسعار الأسماك انخفضت أسعارها بنسبة تجاوزت 30 بالمائة تقريبا، مشيرا الى أن سمك الصافي أصبح 25 ريالا، وسعر ثلاجته «32 كيلوجراما» كان 1300 ريال في الأيام الفائتة واليوم سعر الثلاجة 700 ريال، منوها الى أن أكثر السمك المرغوب اليوم الهامور لانخفاض سعره.

وأشار الى أن أسعار الأسماك انخفضت أمس في سوق القطيف بعد أن أشيع أن الجوازات ستقتحم السوق لمطاردة العمالة السائبة التي تسيطر على السوق إلى 30 بالمائة.

وتحدث بائع السمك بصفوى مكي علي المكي أن الأسعار لجميع أصناف الأسماك في الجبيل هي الأرخص وتقل الأسعار عن سوق السمك بالقطيف بنسبة بين 10 و15 بالمائة على الرغم من أن سوق سمك القطيف به أكثر الكميات في المنطقة مرجعا ذلك الى أن معظم أسماك سوق السمك بالقطيف تكون للتصدير وتقوم الشركات وكثير من المؤسسات والمطاعم والفنادق بشراء كميات كبيرة من واردات السوق سواء كانت أسماك محلية أو مستوردة مما يرفع الأسعار قليلا عن سوق السمك بالجبيل.