آخر تحديث: 3 / 7 / 2020م - 7:38 م  بتوقيت مكة المكرمة

طالبة موهوبة تبتكر حافظة نقود ناطقة تنهي معاناة المكفوفين والمسنين

جهينة الإخبارية
غيداء أمين الهاشم
غيداء أمين الهاشم

ابتكرت طالبة موهوبة حافظة نقود ناطقة تخدم فئة المكفوفين وكبار السن، الذين يعانون من غشاوة في البصر.

وحازت الطالبة غيداء الهاشم على ابتكارها على المركز الخامس في مسار الابتكار على مستوى المملكة في مسابقة «إبداع» التي اختتمت الأسبوع الماضي في العاصمة الرياض.

الطالبة غيداء أمين الهاشم قالت لصحيفة عكاظ إن الابتكار يهدف إلى تقليل عمليات السرقة والتلاعب على المكفوفين، ويزيد قدرة المكفوف على المحاسبة بسهولة وثقة من دون وجود شخص يرشده.

وأضافت أن الابتكار عبارة عن حافظة مقسمة إلى 3 جيوب، كل جيب مسؤول عن فئة معينة من المبالغ «ريال، خمسة، عشرة»، تحتوي على دائرة إلكترونية ودائرة صوتية ومدخل سماعة هيدفون وسماعة خارجية «حسب رغبة المستخدم»، وبطارية 9 فولت وجهاز تحكم في مدى الصوت، وفوق كل قسم زر مسؤول عن صوت القسم، وتحتوي أيضا على لغة البرايل ترشد الكفيف على اسم القسم.

وزادت، لو كان المكفوف متعلما أو غير متعلم يستطيع استخدام الحافظة لأنها تعتمد على الصوت، فالمكفوف لديه حاسة سمع قوية جدا تميزه عن الأشخاص المبصرين، فـعندما يريد المحاسبة يكبس على الزر المسؤول عن الفئة المطلوبة ويخرج صوت باسم القسم مثلا «قسم الريالات».

وأشارت إلى أنها تعمل حاليا على برمجة جهاز شبيه بـ «الباركود» يستطيع قراءة المبالغ الذي تعاد للمكفوف من قبل المحاسب، وأيضا قراءة المبالغ الذي تخرج من المحفظة. وهكذا نستطيع تسهيل عمليات التسوق للمكفوف حتى يشعر بأنه شخص طبيعي لا ينقصه أي شيء ولا يشعر بأنه يشكل عبئا على الآخرين