آخر تحديث: 21 / 9 / 2021م - 7:45 ص

هل تشعر بالعزلة؟ الوحدة تغير شبكة دماغك الاجتماعية

عدنان أحمد الحاجي *

اعداد جمعية علم الأعصاب

15 يونيو 2020

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

راجعه: علي الشيخ أحمد

المقالة رقم: 232 لسنة 2021

Feeling Disconnected? Loneliness Alters Your Brain’s Social Network

By Society for Neuroscience

June 15,2020


الشعور بالعزلة «بالانفصال» عن الآخرين تعكسه الطريقة التي يمثل بها الدماغ العلاقات البينية.

مواقع التواصل الإجتماعي ليست هي الوحيدة التي تتعقب شبكتك الاجتماعية - فدماغك يقوم بذلك أيضًا. لكن الشعور بالوحدة يغير الطريقة التي يمثل بها الدماغ هذه العلاقات البينية، وذلك وفقًا لبحث جديد نُشر في دورية علم الأعصاب JNeurosci «انظر 1».

منطقة دماغية تدعى قشرة قبل جبهية الإنسية «mPFC» تحتفظ بخريطة منظمة للدوائر الاجتماعية للشخص، بناءً على مدى «جودة» القرب من بعضهم البعض «الحميمية». وغالبًا ما يدرك الذين يعانون من الوحدة وجود فجوة بينهم وبين الآخرين. هذه الفجوة تعكسها أنماط نشاط قشرة قبل جبهية الإنسية mPFC.


أنماط نشاط مناطق الدماغ هذه تعكس مدى «جودة» التقارب بين الذات والآخر: فكلما كانت العلاقة أقرب، ازداد تشابه الأنماط مع بعضها البعض. مصدر الصورة: كورتني وماير، دورية علم الأعصاب JNeurosci 2020

استخدم كورتني Courtney وماير Meyer التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لفحص نشاط أدمغة المشاركين في التجربة أثناء تفكيرهم في أنفسهم وفي المقربين وفي معارفهم والمشاهير. التفكير في شخص من كل فئة من هذه الفئات الأربع ينسجم مع نمط مختلف من أنماط نشاط قشرة قبل جبهية الإنسية mPFC: نمط نشاط للتفكير في النفس، ونمط نشاط ثانٍ للشبكة الاجتماعية «لكل من الأصدقاء والمعارف» ونمط نشاط ثالث للمشاهير. كلما كانت العلاقة أقرب [أكثر حميمية]، كلما كان نمط النشاط مشابهًا للنمط الذي نراه عندما نفكر في ذواتنا.

اختلفت أنماط نشاط الدماغ هذه بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون حالات أكثر عزلة. النشاط المتعلق بالتفكير في النفس كان أكثر اختلافًا عن النشاط المتعلق بالتفكير في الآخرين، بينما النشاط المنبثق من التفكير في الآخرين كان أكثر تشابهًا عبر الفئات الاجتماعية «2,3» بعبارة أخرى، الأشخاص الأكثر عزلة لديهم تمثيل عصبي «4» هو ”أكثر عزلة“ في علاقاتهم.

مصادر من داخل وخارج النص

1-https://www.jneurosci.org/content/40/29/5616

2 - ”الفئة الاجتماعية هي مجموعة من أشخاص لديهم خصائص أو سمات مشتركة معينة، لكنهم قد لا يتفاعلون مع بعضهم البعض بشكل منتظم. على سبيل المثال، المراهقون يُعتبرون فئة اجتماعية لأنهم جميعًا ضمن فئة عمرية معينة ويشتركون في خصائص معينة. ومع ذلك، فهم لا يتفاعلون بالضرورة مع بعضهم البعض لمجرد أنهم مراهقون. أحد العوامل المحددة للفئة الاجتماعية هو أن الأفراد مرتبطون بخصائص وسمات، لكنهم عمومًا ليس لديهم علاقة أبعد من ذلك. من الجدير بالذكر أن هناك تمييزًا بين الفئات الاجتماعية وبين المجموعات الاجتماعية «3».“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://study.com/academy/lesson/social-categories-definition-theory-quiz.html

3 - ”المجموعة الاجتماعية «أو الدائرة الاجتماعية» في العلوم الاجتماعية، هي مجموعة تتكون من شخصين أو أكثر يتفاعلون مع بعضهم البعض ويشتركون في خصائص متشابهة، ويكتسبون شعورًا جماعيًا بالوحدة «الانتماء». غير أن المنظرين الآخرين لا يوافقون على ذلك، فهم حذرون من التعاريف التي تؤكد على أهمية الترابط أو التشابه الموضوعي. وبدلًا من ذلك فإن الباحثين ضمن تقاليد الهوية الاجتماعية يعرفونها عموما بأنها“ مجموعة محددة في ظل شروط أولئك الذين يعرفون أنفسهم على أنهم أعضاء في هذه المجموعة ”. بغض النظر عن أن المجموعات الاجتماعية تأتي في عدد لا يحصى من الأحجام والأصناف، منها على سبيل المثال يمكن اعتبار المجتمع العام على أنه مجموعة اجتماعية كبيرة“. مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/مجموعة_اجتماعية

4 - ”التمثيل العصبي هو نمط من النشاط العصبي يمثل بعض ملامح وظائف الدماغ الداخلية.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.frontiersin.org/articles/10,3389/fpsyg.2017,01458/full

المصدر الرئيس

https://scitechdaily.com/feeling-disconnected-loneliness-alters-your-brains-social-network/