آخر تحديث: 24 / 1 / 2022م - 10:26 ص

حقائق سريعة: متلازمة القولون العصبي

هي حالة مزمنة في الجهاز الهضمي ينتج عنها ألم مزمن في البطن وتغيرات في عادات الإخراج، وهي من أكثر الأمراض المعوية شيوعا.

أسبابه:

هناك عدة نظريات، لكن السبب الحقيقي غير واضح تماما، ومن أبرز هذه النظريات هي نظرية الأمعاء المتشنجة، حيث أن الأمعاء تحتوي على عضلات تنقبض وتنبسط لتحريك الطعام من المعدة إلى الأمعاء، وهذه الانقباضات والانبساطات تعمل بصورة متوازنة، لكن في حالة متلازمة القولون العصبي تكون الانقباضات قوية، وتستمر مدة أطول، مما ينتج عنه الغازات والانتفاخات والإسهال، وفي بعض الحالات يكون مرور الطعام بطيئا، ويبقى في الأمعاء مدة أطول، فيصبح البراز قاسيا ويسبب الإمساك.

متلازمة القولون العصبي

مسبباته:

- الطعام: عدم تحمل بعض الأطعمة هو من أبرز مسببات متلازمة القولون العصبي لدى المرضى، ومنها منتجات الألبان والبقوليات وبعض الخضروات، مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف، وتعمل هذه الأطعمة على زيادة الغازات المعوية التي بدورها تزيد من التقلصات.

- التوتر والقلق والضغوطات النفسية: من المعروف أن التوتر والقلق يؤثران في الأمعاء، وبالتالي فمن المرجح أن التوتر والقلق يؤديان إلى تفاقم الأعراض.

أعراضه:

1 - ألم في البطن وعدم الراحة.

2 - الشعور بعدم اكتمال التفريغ.

2 - الانتفاخات وتجمع الغازات.

3 - الإسهال أو الإمساك.

4 - مخاط في البراز.

متلازمة القولون العصبي

كيفية التشخيص:

يعتمد تشخيص متلازمة القولون العصبي بشكل كبير على التاريخ الطبي والفحص البدني، وقد يلجأ الطبيب إلى عمل تحليل للبراز أو منظار للأمعاء لاستبعاد الحالات الطبية الأخرى مثل مرض التهاب الأمعاء «مثل مرض الالتهاب التقرحي ومرض كرون» أو مرض سوء الامتصاص أو سرطان القولون، خاصة عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً.

العلاج:

1 - الألياف الغذائية: قد تؤدي زيادة الألياف الغذائية «إما عن طريق إضافة أطعمة معينة إلى النظام الغذائي أو استخدام مكملات الألياف» إلى تخفيف أعراض القولون العصبي، خاصة إذا كنت تعاني من الإمساك.

2 - الأدوية المضادة للإسهال: يوصي الأطباء عادة باستخدام هذه الأدوية عند الحاجة فقط وليس على أساس مستمر.

3 - التخلص من الأطعمة التي تسبب الغازات: أكثر الأطعمة المنتجة للغازات شيوعًا هي البقوليات «مثل الفاصوليا» والخضروات «مثل الملفوف والقرنبيط والبروكلي». بالإضافة إلى ذلك، يعاني بعض الأشخاص من مشكلة مع البصل والكرفس والجزر والزبيب والموز والمشمش والبرقوق والقمح.

4 - الأدوية المضادة للكولين: مثل الباسكوبان أو السكوبينال

5 - مضادات الاكتئاب.

6 - العلاجات النفسية والاجتماعية.

UpToDate 2021
Mayo clinic family health book
اختصاصية طب أسرة