آخر تحديث: 24 / 1 / 2022م - 10:26 ص

بالصور.. 40 مشاركًا في رفع الوعي بالفحص المبكر لـ ”أمراض الكلى“

جهينة الإخبارية أمجد القواعين - تصوير: هشام الأحمد - القطيف

اختتم برنامج التوعية والمعرفة بأمراض الكلى ومسبباتها الرئيسية، المقام في أحد المجمعات التجارية بالقطيف، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين وبتنظيم وحدة الكلى مع قسم التثقيف الصحي وبالتعاون مع أقسام «التغذية والتمريض».

وهدف البرنامج إلى رفع الوعي في المجتمع للتعرف على وجود أمراض الكلى بشكل مبكر وتشجيعهم على عمل الفحوصات المبكرة، خصوصًا في وجود العوامل المسببة لإضعاف الكلى، وكذلك لمن لديهم عرض وراثي.

وأوضح الدكتور أمين أبو الرحي فكرة البرنامج النابعة من أسباب كثرة وتكرر حالات الفشل الكلوي عند بعض المرضى الذين يتوجهون للمستشفى ولا علم لهم أن لديهم مشكلة في الكلى، حيث إنهم يذهبوا بسبب أعراض ظهرت عليهم ثم يكتشفوا أن الكلى لديهم تحتاج إلى غسيل، وهذا يعتبر صدمة كبيرة لهم، فلهذا يحاول البرنامج رفع الوعي ومشاركة المجتمع في حماية الكلية.

وأشار إلى أن البرنامج يحوي العديد من الأقسام المقدمة بالمعرفة للزوار من ضمنها «التعرف على الوزن والطول للتعرف على كتلة جسم المشارك وهل هو صاحب وزن مثالي أم لا، قياس الضغط ثم السكر، ركن السمنة وعلاقتها بمرض الزلال، ركن السمنة وعلاقتها بالسكر، ركن المكملات البروتينية وتأثيرها على وظائف الكلى، ركن التغذية الذي يتحدث عن السمنة وعلاقتها بحصوات الكلى، ركن أمراض الكلى الوراثية، ركن أهمية عمل فحوصات الكلى، ركن العادات الصحية للحفاظ على كلية سليمة، ركن تأثير أدوية المسكنات على وظائف الكلى».

وذكر أن عدد المشاركين بلغ قرابة 40 مشاركًا، وبإعداد يقارب العشرة أيام من التحضير، وقد افتتح البرنامج المدير التنفيذي لشبكة القطيف الصحية الدكتور رياض الموسى والذي أشاد إشادة كبيرة بالبرنامج كما ذكر أبو الرحي.










التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
تاجه
[ القطيف ]: 5 / 12 / 2021م - 5:20 ص
شكرا على الموضوع وياريت توسعتوا في مقابلات مع المشاركين من الكادر الصحي لنقل فوائد صحية مثل ماهي الفحوصات اللازمة للكلى ماهي العادات الصحية للمحافظة على صحة الكلى وهمذا