آخر تحديث: 24 / 1 / 2022م - 9:06 ص

آل خضر: الوصول إلى ”صفر فقير“ أمنيتنا في المجتمع

جهينة الإخبارية

كشف المدرب والمستشار عبد المحسن آل خضر، عن أمنيته في الوصول إلى ”صفر فقير“ في المجتمع، وذلك خلال مشاركته في ورشة حملت عنوان ”استراتيجية التغيير في المنظمات غير الربحية“ ضمن فعاليات اليوم العالمي للتطوع التي ينظمها مركز نعيم للعمل التطوعي التابع لجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية.

وأشار آل خضر إلى أن خطط التطوير الاستراتيجي موجهة للقطاع غير الربحي تهدف إلى وضع خارطة الطريق للتغيير والارتقاء بمستوى هذا القطاع وتطبيق حوكمة الأداء.

وشدد على حاجة الكيانات غير الربحية لأن يكون لديها روافد في التنمية المستدامة، مُشيرا إلى أن المشاريع اليوم باتت مهمة جدا حتى يكون الرافد المالي داعماً لتوجهات ومستقبل الجمعيات.

ولفت إلى سعي الكيانات غير الربحية للتوسع والانتقال من موضوع رعاية الفقر إلى التأهيل، مُشددا بقوله ”لابد من الرقي، نتمنى أن نصل إلى صفر فقير في المجتمع“.

وتناول آل خضر تناول في ورشته أهم مراحل التغيير، ومنها مرحلة الرفض، مرحلة الالتزام، مرحلة المقاومة، ومرحلة الاستكشاف.

وتحدث عن أنواع التغيير المؤثرة في بيئة المنظمات وهي التغيير المخطط، التغيير التدريجي، التغيير الطارئ، التغيير الكلي.

ونوه بأن استمرار المنظمات في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها، مرهون بالتخطيط لمستقبلها تخطيطًا استراتيجيا، لتنطلق منه نحو تحقيق أهدافها البعيدة المدى وتعكس تميزها، ويتم من خلاله العمل لتغيير المنظمات غير الربحية تغييرا إيجابيًّا هادفًا ومقصودًا، يوفر حلولًا للمشكلات التي تواجهها ويطور أداءها.