آخر تحديث: 30 / 1 / 2023م - 12:40 ص

«مهرجان التمور».. إقبال واسع على «الكليجا وقهوة النواة والدبس»

جهات الإخبارية

جذب مهرجان تسويق تمور الأحساء المُصنّعة «ويا التمر أحلى 2023»، والذي تنظمه أمانة محافظة الأحساء، بالتعاون مع شركائها بقلعة الأمانة التراثية، الزائرين من مختلف دول العالم.

ووصف عدد من الزوار، من جنوب أفريقيا وأمريكا، المهرجان، بالمتميز فيما يُقدمه من منتجات تحويلية، وكذلك الفعاليات والبرامج الإثرائية المتعددة، مبدين حرصهم على العودة مجددًا لزيارة المهرجان.

وحظي «دبس التمر» بطلب واسع من عمليات الشراء؛ لما يُمثله من أهمية من خلال إضافته لأطباق فصل الشتاء الأحسائية، إضافةً إلى الإقبال على المنتوجات التحويلية الأخرى مثل «الكليجا، قهوة نواة التمر».

وتفاعل الحضور مع ألوان الفلكلورات الشعبية التي تشارك بها الفرق الشعبية، وفي مقدمتها العرضة السعودية، والقصائد الوطنية، والعرضة الدوسرية، والعرضة الأحسائية، بالإضافة إلى فنون «الهيدا، دق الحب، القادري، الرايح والخماري، العاشوري، والسامري، دزة المعرس».

من جهتها، روت الحِرفية «سعاد الهاشم» قصة نجاح ومحبة لحرفتها، باستخدام «الخيط والإبرة» في صناعة «الطواقي» البيضاء والملونة، للصغار والكبار، موضحةً أنها بدأت تعلم الخياطة من الصف الخامس على يد معلمتها، باستخدام السنارة والخيوط، وحرصت على تطوير حرفتها من خلال الممارسة الطويلة، لأكثر من 25 سنة.

ويُسهم طلبة المعهد الصناعي الثانوي الثالث بالأحساء، في تعريف الزوار بما يقدمه المعهد من منتجات خشبية تُصنع بأيدي وطنية مدربة، ومن ذلك نماذج تُحاكي الأبواب التراثية القديمة ودروازة الكوت والمقاعد والصناديق، ومجسم «الضيافة الأحسائية»، وتحظى تلك النماذج بطلب كبير لشرائها.