آخر تحديث: 3 / 7 / 2020م - 7:00 م  بتوقيت مكة المكرمة

الشيخ العوامي يؤكد على أهمية الإحياء لعظماء الأمة بالالتزام بالقيم

جهينة الإخبارية
الشيخ فيصل العوامي
الشيخ فيصل العوامي

أكَّد الشيخ فيصل العوامي على أهمية أن يكون إحياء ذكرى العظماء من رجال الأمة عبر الالتزام بالقيم والآداب التي ناضل من أجلها هؤلاء العظماء.

جاء ذلك خلال خطبة الجمعة في مدينة القطيف شرق السعودية، والتي تصادف ذكرى رحيل المرجع الديني السيد محمد الشيرازي.

وأكد العوامي إلى أن لإحياء ذكرى الرجال العظام في التاريخ الإنساني أثراً كبيراً في تقدم ورقي الأمم وذلك إذا ما التزمنا بالآداب والقيم التي نادى بها هؤلاء.

وقال "أننا حينما نحيي ذكرى أحد الرجال فإنما ينبغي التأكيد على القيم النبيلة التي نادى بها كالحرية والعمل والنشاط والإنتاج واستثمار الوقت والفرص وما إلى ذلك".

وأضاف العوامي بالرغم من انشغالات الإمام الشيرازي الكثيرة والتزاماته المرجعية والإنتاج الفكري والعلمي الضخم، فقد كان بإمكانك أن تلتقي به في مختلف أوقات اليوم، مما يكشف عن مدى استثماره الكبير للوقت.

وشدد الشيخ العوامي على ضرورة التمييز بين مقام الإمامة المعصومة والمقدّسة ومقام غيرها، وذلك لحفظ موقعية المعصومين، وللمنع من تسرّب الشك إلى الأنفس الضعيفة.

وأشار العوامي إلى أن الإحياء ينبغي أن لا يرسِّخ الجمود في الأمة بل ينبغي أن تكون بوابة مفتوحة للانطلاق من خلالها إلى آفاق أرحب وأوسع من الحداثة والتجدّد في المستقبل، كما كان يدعو إلى ذلك الإمام الشيرازي رحمه الله.