آخر تحديث: 8 / 7 / 2020م - 3:01 ص  بتوقيت مكة المكرمة

35 بالمائة نسبة انجاز مشروع جسر تاروت القطيف بتكلفة 78 مليون

جهينة الإخبارية

بلغت نسبة انجاز مشروع الجسر الثالث الرابط جزيرة تاروت بمحافظة القطيف 35 بالمائة والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 78 مليون ريال.

وأكدت إدارة المشروع أن العمل به جارٍ وفق الخطة الزمنية بمدة عامين ونصف العام.

وأوضح رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس خالد الدوسري، أن الجسر الثالث يربط حي المشاري في جزيرة تاروت بحي الناصرة بمحافظة القطيف من جهة الشمال.

وأشار الى انه يعد أحد المشاريع الاستراتيجية، وخاصة أنه سيفك حالة الزحام المروري ويعطي منظرًا جماليًا كواجهة بحرية لها، و«المشروع عبارة عن جسر بحري خرساني معلق بأعمدة ويختلف من ناحية التصميم عن الجسور البحرية الأخرى».

وأضاف الدوسري، «يبلغ طول الجسر 500 متر، ويقدر الجزء المغمور المفتوح على مياه الخليج 350 مترًا والعرض الكلي 30 متر، حيث روعي في التصميم تخصيص ممرات للمشاة ذات عرض مناسب برصيف لا يقل عن 4 أمتار من كل جانب ولسهولة التنقل بين ضفتي الواجهة البحرية الشمالية والجنوبية والمحاذية لطريق الكورنيش، وتم تخصيص ممرات للمشاة أسفل الجسر على شكل نفق»

وتابع قائلا للزميل جعفر الصفار أنه روعي في الجسر أن يحتوي على 3 مسارات في كل اتجاه لتسهيل الحركة المرورية والتخفيف من الاختناقات المرورية.

وأضاف «ان ارتفاع أسفل الجسر حتى أعلى مستوى للمياه يبلغ 3.80 متر، والارتفاع أسفل الجسر حتى أقل مستوى للمياه 4.90 متر، وتأمل البلدية أن يصبح هذا الجسر معلمًا بارزًا وحيويًا إلى جانب أهميته لأهالي وزوار المحافظة، حيث تعمل البلدية على دراسة وإنشاء هذه المشاريع وفقًا لاستراتيجية شاملة من أجل فك الاختناقات وتسهيل الحركة المرورية وربط جميع مناطق المحافظة ببعضها».

وقال «استلزم التوسع العمراني للجزيرة إيجاد حلول مناسبة، حيث حرصت البلدية على الوصول الى نتائج ايجابية لحل مشاكل الازدحام المرورية بدءًا من القطيف وحتى الجزيرة والعكس».

وأضاف: تم تحديد موقعه بأن يكون رابطًا بين حي الناصرة وحي المشاري شرقًا على قناة تاروت الشمالية نظرًا للكثافة السكانية بالموقع وتقليل الحركة المرورية بالجزيرة وربطها بالواجهة البحرية، وبالتالي سترتبط جزيرة تاروت بعدد 3 جسور».

من جهته، أنتهت المرحلة الأولى لمشروع جسر أحد الرابط بين ضفتي كورنيش القطيف الشمالي والجنوبي، الذي سيعطي شكلا جماليا للواجهة البحرية في محافظة القطيف بمبلغ 56 مليون ريال.