آخر تحديث: 8 / 7 / 2020م - 3:01 ص  بتوقيت مكة المكرمة

إنجاز تقرير الأدوار المتعددة بالقطيف خلال أسبوع

جهينة الإخبارية
المهندس عباس الشماسي
المهندس عباس الشماسي

تبدأ اللجنة الوزارية المشكلة من وزارة الشؤون البلدية والقروية لدراسة السماح بالأدوار الثلاثة في محافظة القطيف أعمالها بعد غد، ويتوقع أن تنتهي من إنجاز تقريرها خلال أسبوع.

وأوضح رئيس المجلس البلدي بالمحافظة عباس الشماسي، أن التقرير سيرفع لوزارة الشؤون البلدية والقروية تمهيداً للموافقة على السماح بالأدوار الثلاثة.

ورفض إعطاء سقف زمني للحصول على الموافقة، مبرراً ذلك بنتائج الدراسة الميدانية ورؤية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية.

وبين للزميل محمد العبد الله في صحيفة عكاظ أن تشكيل اللجنة جاء في أعقاب زيارة أعضاء المجلس البلدي لسموه مؤخراً بمقر الوزارة بالرياض، وشرحوا له معاناة السكان من منع بناء الأدوار الثلاثة.

وأشار إلى أن سموه أمر بعد الاستماع للمعاناة بتشكيل هذه اللجنة الوزارية، مضيفاً «أن اللجنة تضم ستة أعضاء، ثلاثة أعضاء من المجلس البلدي «رئيس البلدية وعضوين» وعضو من مكتب وزير الشؤون البلدية والشؤون القروية وعضو من وكالة الوزارة للتخطيط العمراني وعضو من أمانة الشرقية.

وأوضح أن السماح ببناء الأدوار الثلاثة يمثل مطلباً مهماً لسكان المحافظة، خصوصا في ظل شح الأراضي وغلائها، بحيث يصل سعر المتر المربع حالياً في بعض المخططات إلى ألفي ريال للمتر الواحد.

وبين أن الدراسة التي حصل عليها المجلس البلدي والصادرة من وكالة التخطيط العمراني، تشير إلى أن الكثافة السكانية في المحافظة تعتبر الأعلى في المملكة، حيث يبلغ عدد السكان في الهكتار الواحد 225 نسمة، فيما المعدل العالمي لا يتجاوز 60 نسمة، بمعنى أن الكثافة السكانية في القطيف تصل إلى أربعة أضعاف.