آخر تحديث: 24 / 1 / 2022م - 9:06 ص
الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ركن اللغة والأدب
عاشوراء.. وعي ومسؤولية
كل يوم سؤال
مساحات حرة
نص كلمة
دراسة: آليات الدماغ المعنية بالتعلم والاكتساب تلعب دورًا أيضًا في الامتثال الاجتماعي
عدنان أحمد الحاجي - 24/01/2022م
بقلم ديانا ييتس
21 ديسمبر 2021
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 20 لسنة 2022
Study: Brain mechanisms involved in learning also drive social conformity
Diana Yates
21 December 2021 ...
فكِّري وفكِّر قبل أن ترسلها!
هلال حسن الوحيد - 24/01/2022م
شبَّان وشابَّات يضعون في وسائطِ التَّواصل الاجتماعيّ موادًّا رديئةً عن أنفسهم، لو فكَّروا مرَّةً واحدةً لم يضعوها! وسوف يأتي يوم عندما يشيبون أو يعقلون يبكونَ على ذلك القرار، ولن ينفعَ الندم. في الحكمةِ القديمة يقال: ”الكلمةُ أسيرةُ الرجل فإذا تكلَّم بها صارَ في وثاقها“. أما اليوم، فالصمت يشمل الامتناعَ عن مشاركةِ المقاطعِ والصور المشينة والكلام البذيء في الفضاءِ الخارجيّ من الرَّجل والمرأة.
بعضُ الأشياءِ لها ”خصوصيّة“، يعني ذلك أن لها أهميَّة...
جدل توطين المرجعية الدينية!
محمد المسعود - 23/01/2022م
لا تنال المطالب بالتمني، وتُدرك الأهداف بمقدماتها الصحيحة، في الطرح الذي أنساب إلينا من أساتذة أكاديميين تبدى لي وكأنه نقيض يخشى من نقيضه وفيه ذاك النوع من الخطأ الذي يسعى الباحث به ومن خلاله إلى تبرير الواقع أو تزكيته. المقال يفترض يقينا مفقودا، ثم يقرر على الجميع العمل به وبما ينشأ عنه، وإن هذا ضرب من ضروب المغالطات المنطقية - غير الواعية - ربما - الأفكار دائما تغرق في طبقات كثيفة ...
التنبيه من الأخطار صناعة قرآنية للشخصية المتكاملة
فاضل علوي آل درويش - 23/01/2022م
قال تعالى: {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ …} {الحج الآية 2} . الآية الكريمة تأتي في سياق إفاقة الإنسان من الغيبوبة الفكرية والتبلد الحسي تجاه الدور الوظيفي له في الحياة وما يتلوها من محاسبة وجزاء في يوم القيامة، فإن الانشغال بالملذات وتحصيلها يصيب الإنسان بالغفلة واستسهال ما يواجهه في ذلك اليوم العصيب، مما لا فسحة فيه للتداعي والتراخي والإهمال فإن ذلك سيوقعه فيما لا ينفع معه الندم، وتحرك الآية ...
علاقة الحمض النووي والرضا عن العلاقة الزوجية بين المتزوجين حديثًا
عدنان أحمد الحاجي - 23/01/2022م
18 فبراير 2021
بقلم أناستاسيا ماخانوفا.
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 17 لسنة 2022
Study Suggests Link Between DNA and Marriage Satisfaction in Newlyweds
Feb. 18,2021
Anastasia Makhanova. ...
احذر
أمير الصالح - 23/01/2022م
يتأفف بعض الأبناء لا سيما المراهقين من نصح الآباء والأمهات والأجداد لهم. فالأبناء يرون أنهم ناضجون بالقدر الكاف والآباء والأمهات يرون أن أبناءهم ما زالوا قليلي خبرة بمعترك الحياة وإن كبروا. وفي وجهة نظري أن الأب الحقيقي الأصيل يكون ناصح لأبنائه حتى آخر يوم في حياته وباتزان. وان وفقكم الله وظفرتم بآباء من هذا الصنف فعضوا عليهم بالنواجذ لأنهم عملات نفيسة ومعادن أصيلة ونعمة إلهية كبيرة. من واقع تلمسته بنفسي في ...
مهنة المحاماة وثقافتنا المحلية
أمين محمد الصفار - 23/01/2022م
مهنة المحاماة من المهن التي لها أهمية خاصة، وكلما تقدمت المجتمعات وزاد نمط التعقيد وتعددت المصالح بين الناس أنفسهم أو بينهم وبين الكيانات المختلفة التي يتعاملون معها زادت الحاجة لوجود أنظمة وقوانين وبالتالي تلقائياً تزيد الحاجة لوجود محامين. لذا نجد أن مهنة المحاماة تطورت أكثر وأخذت مكانتها وأهميتها في الدول المتقدمة أكثر من غيرها. تعبر مهنة المحاماة في مجتمعاتنا من المهن غير الأصيلة، إذ لم يكن نمط الحياة في معظمه يتطلب ...
جمعياتنا الخيريَّة في الشِّتاء.. النَّاس للنَّاس واللهُ للكل!
هلال حسن الوحيد - 23/01/2022م
تجهد جمعياتنا الخيريَّة لتعتَني بالفقراءِ وتُدفئ بردهم، تقدم لهم الكساءَ والغذاءَ وما يحتاجه الإنسانُ في فصلِ الشِّتاء، وفي كلِّ الفصول. إلا أن حاجات فصل الشِّتاء والبرد أكثر إلحاحًا واستعجالًا.
فصلُ الشِّتاءِ جميل! وأجمل منه ناسنا وأهلنا الذين يعطونَ ولا يبخلون. وهذه الجمعيَّات إنما تداول المالَ والمعونات بين النَّاس، تأخذها من القويّ وتعطيها الضَّعيف، فكلما حصَّلت أكثر أعطت أكثر. والحقّ يجب أن يقال ما تعلنه هذه الجمعيَّات في مختلفِ المناطق من حجمِ عطاءِ...
ّالتنقِيَةُ.. مَطْلَبٌ أَمْ مَهْرَبٌ؟
عبد الله أمان - 22/01/2022م
يغلب على تداول أَلسنة المثقفين، وأَذهان العامة اليوم، استخدام مصطلح ”الفَلتَرَة“ السهل المتكرر ولعلهم - يعنون به - في جوهر قرارة مَقصدهم المطابق لأَصل المفردة الفصيحة: ”التَّنْقِيَة“ أَو lالتصفية، إِذ يصيغونها ويحكونها، بشفافية وأَريحية، بمعايير معرفية محددة مقننة تِباعًا، في ظاهر سياق تجاذب مُجمل أَحاديثهم الاعتيادية اليومية، عن نَسق وأُفق ونظم ”فائق ورائق“ وأسمى وأَندى سُطوع إِشراقة تطلعاتهم الشخصية المعلنة - بين الفينة والأُخرى - إِلى سَبر وتنقية وتطهير أَعراض ...
التحيز في الحب والكراهية
كاظم الشبيب - 22/01/2022م
يساهم التحيز ضد هذه الهوية في كُرهها، أو التحيز مع تلك الهوية في حبها، تماماً كما يساهم التحيز في تشكل الحب أو الكراهية بين الأفراد. ومن المشكلات السائدة داخل أهل كل هوية، أنهم يتعودون التحيز، أي باستمرار تحيزهم لهويتهم، أو باستمرار تحيزهم ضد هويات الأخرين، يصبح تحيزهم، مع أو ضد، جزء من تركية شخصياتهم، بل يتحول إلى طبيعة ذاتية في سلوكهم وانفعالاتهم. 
الاعتياد على التحيز، يدفعنا نحو تشكيل رأي تجاه هذا...
العنب يرفع من تنوع التنبيت الجرثومي المعوي ويقلل من نسبة الكوليسترول
عدنان أحمد الحاجي - 22/01/2022م
بقلم بوب ييركا
7 يناير 2022
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 13 لسنة 2022
Grapes increase gut biome diversity and lower cholesterol
by Bob Yirka
January 7,2022 ...
كيف يمكننا استخدام العلم لإعادة البصر؟
صادق علي القطري - 22/01/2022م
العين البشرية هي عضو معقد بشكل لا يصدق، حيث يستمر الباحثون في التحقيق بنشاط في كيفية عمل العين، ولماذا لا تعمل في الكثير من الحالات. بينما يقدر عدد المصابين بالعمى في جميع أنحاء العالم ب 36 مليون شخص يعاني 217 مليون شخص آخر من ضعف متوسط إلى شديد في الرؤية. ويتساءل الكثير من الباحثين والأطباء كم من هذه الحالات يمكن تجنبها؟ وكيف يمكن أن يساعد العلم في عكس ضعف البصر وحتى العمى؟
العُملة المُغيبة
أمير الصالح - 22/01/2022م
ملايين البشر يتابعون شغفا كل صغيرة وكبيرة عن أسواق العملات وتقلبات سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرسمية المحلية والدولية. وملايين البشر يتابعون كل شاردة وواردة تتعلق بالعملات الرقمية مثل بيتكوين وإيثيريوم. وليل نهار يتابع أغلب سكان الأرض أخبار المعادن النفيسة بين الحين والحين ليخزنوا جزء من مدخراتهم على شكل ذهب وفضة أملا منهم في حفظ ما لديهم من مدخرات من تقلبات الدهر ونكبات الزمان وشبح الإفلاس وطاعون الفقر. وهناك ...
مَاهِيَّةُ الْأحْلَاَمِ بَيْنَ الدِّينِ وعِلْمِ النَّفْسِ‎‎
ناجي وهب الفرج - 22/01/2022م
ترافقُ ظاهرةُ الأحلامِ العجيبةِ والملفتةِ الناسَ أثناءَ سُباتهم ودخولهم في مراحلِ متقدمةٍ مِنْ نومهم، تُدْخِلُهم في آفاق رحبةٍ لعقلِهم الباطنِ لا يستطيعونَ اكتشافها وهم في حالةِ اليقظةِ، وحتى نُزيلُ اللبسَ والاجتهادَ في هذا الموضوعِ، لا بد مِنْ إخضاع هذا المفهوم للسياقِ الشرعي بعيدًا عن الآراءِ الشخصيةِ والاجتهاداتِ مِنْ هذا الطرف أو ذاك، ومِنْ هذا المنطلق سنتناولُ الحلمَ عندَ علماءِ النفسِ وأنواعهِ، ثم نتطرقُ لمفهومِ الرؤيا الصادقة، ودورُ المنامِ في المعرفةِ ...
اليوم أنا بردان.. ”كل شيءٍ جميل في الشِّتاء عدا ارتجاف الفقراء“!
هلال حسن الوحيد - 22/01/2022م
كانت درجة حرارةِ الجو فجرَ اليوم تتقلب بين 6 و7 درجة مئوية، أنفي أحمر وأطرافي تهتز! ذلك الإحساس هو شعورٌ جميلٌ بالحياة ولغة يفهمها كلُّ إنسانٍ في العالم. أنا بردان.. أنا عطشان.. أنا جوعان.. أنا فرحان، كلها أحاسيس مفهومة لدى كل البشر لأنهم يحسون بها. أي نعم، قد لا يفعلونَ شيئًا ويسخرونَ منها، لكنهم يعرفونها! ”كل شيءٍ جميلٌ في الشِّتاء عدا ارتجاف الفقراء“، حقًّا أيام الشتاءِ عندنا قليلة وجميلة، وهي قاسيةٌ ...
المثقّف والفنّان
محمد يوسف آل مال الله - 21/01/2022م
انتقد مثقف لوحة لفنان عمل على لوحته لعدة سنوات وما أن سمع الفنّان ذلك النقد حتى انهال على المثقّف بوابل من الشتائم وكأنّ المثقّف اعتدى على حرمه أو سرق ماله، بل لم يكتف بذلك حتى أنّه، أي الفنّان، شتم كلّ المثقّفين والأدباء والشعراء وحرّض كلّ مَنْ يعرف من الفنّانين وانهالت وسائل التواصل الاجتماعي تضج بالويل والثبور لكل مثقّف ولم يكن في العالم ضجة أكبر من تلك التي قام بها أولئك ...
ومضات معرفية من كتاب التحصين ضد الإدمان: كيف تربي أطفالا أصحاء في ظل ثقافة التبعية
عبد الله العوامي - 21/01/2022م
ترجمة وبتصرف: عبدالله سلمان العوامي
تاريخ النشر: 20 يناير 2022م
مؤلفة الكتاب: السيدة جيسيكا لاهي Jessica Lahey، نبذة مختصرة عن سيرتها الذاتية تجدها في الصفحة الأخيرة
المصدر: منصة الوميض التجارية Blinkist لتلخيص الكتب.
اسم الكتاب باللغتين: التحصين ضد الإدمان: كيف تربي أطفالا أصحاء في ظل ثقافة التبعية The Addiction Inoculation: Raising Healthy Kids in a Culture of Dependence
منصة الوميض قامت بتلخيص الكتاب في ثمان ومضات معرفية، وهي كالتالي:
ومضة رقم 1 - ماذا يوجد بداخل...
دبر نفسك
سوزان آل حمود - 21/01/2022م
بعض الأبواب لم تفتح لأنها ليست لك..
بعض الأشخاص اختفوا من حياتك لأنهم لا يستحقون البقاء معك..
بعض الأمنيات لم تتحقق، لأن الوقت غير مناسب..
بعض الفرص ضاعت لأنك بحاجة للخبرة أكثر من النجاح..
بعض الآلام طالت لأن السعادة بعدها أطول بإذن الله.
والخيرة فيما يختاره الله..
تربية الأبناء الصالحة تحتاج إلى الكثير من الأخلاق، حيث لا ينجح المربي من غير التسلح بالصبر والاستقامة والقدرة على التضحية. ...
الوقف والتنمية الثقافية.. قراءة في المرتكزات والآفاق
محمد المحفوظ - 21/01/2022م
مفتتح:
تمر الأمة الإسلامية اليوم بمرحلة حاسمة في صراعها من أجل النهوض الحضاري وتجاوز التخلف ورواسب الانحطاط.. إذ تمارس هذه العناصر دورها وتأثيرها السلبي في هذا المضمار.. فالتخلف السياسي الذي يتجسد في شيوع حالة الاستبداد السياسي وغياب الحريات والمشاركة السياسية، وإقصاء القوى الإسلامية الحية عن ممارسة دورها ووظائفها المجتمعية والحضارية. كل هذا يحول دون النهوض الحضاري.. حيث لا نهضة حضارية مع استبداد سياسي.. فالخطوة الأولى في مشروع النهوض الحضاري، هو...
صعود اللغة الإنجليزية عالميًّا: دور الاقتصاد وقوة اللغة*
أحمد فتح الله - 21/01/2022م
تستكشف الدكتورة روزماري سالومون() في كتابها ”صعود اللغة الإنجليزية: صعود السياسة العالمية وقوة اللغة“ الحروب اللغوية التي تدور رحاها في جميع أنحاء العالم، وتكشف عن المخاطر السياسية والاقتصادية والثقافية الكامنة وراء هذه الحروب، وتظهر أن اللغة الإنجليزية هي المنتصرة حتى الآن في حرب اللغات.
اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر انتشارًا في العالم، حيث يبلغ عدد المتحدثين بها 1,5 مليار شخص على الرغم من أن أقل من 400 مليون شخص هي لغتهم...
غادر بصمت
محمد جعفر آل عبيد - 21/01/2022م
يعيش الإنسان ضمن منظومة تحكمها قواعد العيش المشترك لا يستطيع التخلي عنها بسهولة، إلاّ أن بعض المواقف التي يتعرض لها الإنسان تجبره بنحو أو بآخر لتغيير سلوكه مع الآخر بطريقة تختلف عن الممارسات السلوكية في دائرة قواعد التعامل في الحالات الطبيعية مما يتطلب منا أسلوبا للتعامل مع الموقف يتناسب مع طبيعته وحجمه. فعلى سبيل المثال، أولئك الذين لا يقبلوننا بكياناتنا الشخصية لسبب أو لآخر فيعمدون إلى التقليل من ذواتنا والنظر بدونية ...
حديث الآباء إلى الأبناء لا يمر بالهواء
برير السادة - 21/01/2022م
يترك الآباء بصمات واضحة في شخصية أبنائه، ويسكبون الكثير من مهاراتهم وخبراتهم ومعارفهم في نفوس أبنائهم. فدورهم يتجاوز حدود تقديم الحماية وتوفير الاحتياجات الضرورية إلى تقديم الخبرات والاستشارات والدعم النفسي والتعليم لدى تنطبع صورة الآباء في نفوس الأبناء حتى قيل الفتى سر أبيه. فمن السنوات الأولى يلاحق الأبناء الآباء ويتبعوا خطاه، ويديروا عيونهم باتجاء حركة الآباء ويرهفوا أسماعهم لما يقولون حتى ظهر الأعور الدجال «الجوال وأدوات التواصل الاجتماعي» فسرق منهم السمع ...
احذروا المفاتيح والأفياش الكهربائية رخيصة الثمن
عباس سالم - 21/01/2022م
التوصيلات التقليدية والمفاتيح والأفياش الكهربائية رخيصة الثمن والغير مطابقة لمواصفات الجودة السعودية هي المتسبب الرئيسي للكثير من حوادث الحرائق في المنازل، وبالخصوص في فصل الشتاء حيث الأجواء الباردة التي دائمًا يستخدم فيها الناس مواقد التدفئة الكهربائية مثل السخانات وغيرها. تجرنا الإعلانات التسويقية للكثير من المنتجات والأجهزة الكهربائية رخيصة الثمن التي تنشر عبر وسائل التواصل إلى الركض لشرائها من دون النظر إلى جودتها أو معرفة جودة الشركة المنتجة والمصنعة لها، حوادث مؤسفة ...
الكتابة وصعوبات النشر
يوسف أحمد الحسن - 21/01/2022م
ما بين برنارد شو ومارسيل بروست وأغاثا كريستي وجي كي رولينغ مشتركات عديدة ليس أقلها أهمية أنهم جميعا لم يطبع لهم الكتاب الأول إلا بعد معاناة كبيرة بسبب رفض دور النشر لأعمالهم. والأدهى من ذلك أن الأعمال التي تم رفضها بدون أسباب وجيهة هي التي نالوا بسببها شهرتهم. ولو أن هؤلاء الكتاب وعشرات غيرهم استسلموا وقبلوا بالأمر الواقع لما طبعت أعمالهم ولما سمعنا عنهم، لكنهم كانوا يمتلكون من الإصرار والثبات ...
الإبداع في المشي والحركة: التفكير التباعدي يتعزز أثناء المشي
عدنان أحمد الحاجي - 21/01/2022م
14 يناير 2022

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 19 لسنة 2022

Creative Through Movement

01/14/2022



المقدمة

كيف يدرك الناس ويحسون بيئتهم «بمحيطهم»؟ ما هو تأثير المنبهات الحسية في الجهاز العصبي المحيطي () وماذا في الدماغ؟ ما هو تأثير حركات الجسم على إدراك المدخلات الحسية؟ باحثون، مثل باربرا هانديل Barbara Händel لديهم اهتمام بمثل هذه الأسئلة لأسباب عديدة. على المدى الطويل، يمكن أن تساهم نتائجهم في فهم أفضل للأمراض التي تؤثر في حركات الجسم وكذلك ...
نجمة مضيئة في سماء الولاية
نجاة آل إبراهيم - 21/01/2022م
كلمات قليلة في حق الأُستاذة فاطمة اليوسف «أم حسين آل صلاح»

غيمة بيضاء، وضّاءة، مليئة بالرحمة، متجلببة الخير «الأعذب والأصفى» لتمنحها الأرض وتبعث فيها روح الحياة.

نجمة متلألئة من نجوم المذهب، ينعكس ضوؤها على البسيطة فتشرق عتمة القلوب والعقول «وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ».

تلك هي الأُستاذة الفاضلة والمُربية الكريمة والعالِمة الجليلة التي تغوص في بحر الفقه وتعرف غوامضه الدقيقة، تتفنن في مسائله وتتقنها إتقاناً بالغاً.

واسعة الأُفق، تحافظ على أصالة فكرها بلا تزمت، منفتحة على ...
ادعوا لي.. أن يرزقني اللهُ بيتًا!
هلال حسن الوحيد - 21/01/2022م
كانت درجة حرارة الجوّ هذا الصَّباح في الخارج حوالي 8 درجات مئوية، الريح تعوي مثل الذئاب والغبار يملأ الخياشيم، صحيح أن - الطقسَ - لا يقتل ولكن مزعج جدًّا. ثم لما دخلتُ الدَّار كانت هادئةً دافئةً تشعر بالطمأنينةِ والرَّاحة وأن الحياةَ شهيَّة طيبة! في تلكَ اللَّحظة رقَّ قلبي لكلِّ الطامحين أن يكونَ لهم بيت خاصّ بهم. الحمدُ لله، لا أحدَ يسكن في أمكنةٍ غير لائقة والكل فوق رأسهِ سقف، لكن أن ...
بين الشفوية والتدوين
أمير بوخمسين - 20/01/2022م
نجد الكثير في ”الدول المتقدمة“ ممن يدّون مذكراته، ويسعى لحفظها، أو طباعتها عبر إحدى دور النشر لكي ينشرها وتصبح في متناول القارئ. خصوصاً أهل الفكر والثقافة والعلم ومن لديه مسيرة علمية أو خبرة في مجاله يقوم بالتدوين ومن ثم طباعتها ونشرها.
هذا ما نراه من خلال الاطلاع على قوائم الكتب الصادرة عن دور النشر لديهم المتنوّعة من روايات ومذكرات وسير ذاتية وكتب علمية وسياسية الخ.. فالإنتاج الضخم لهؤلاء كماّ وكيفا يفسح...
الشجرة التي دمرناها بأيدينا
صادق علي القطري - 20/01/2022م
 
«The tree that we have destroyed by our own hands»
​«الموقع: تاروت - الزور»
سياتي يوم من الأيام وسنحكي هذه الحكاية، حكاية من الماضي سيحيكها أولادنا إلى احفادنا واحفاد احفادنا، حكاية ستنقلها الأجيال وستصبح اسطورة من اساطير السنوات الجميلة لآبائنا واجدادنا. سيردد أبنائنا هذه الحكاية كما كان اجدادنا يقصون الينا قصص من الماضي الجميل حتى نسرح ونغفوا في سبات الاحلام ونحلق في عالمنا الطفولي البريء ونطير كالفراشات وكالملائكة.
وسيردد أبنائنا إلى احفادنا ”كان...
للمصابين بالربو: كيف تبقى بصحة جيدة في عاصفة ترابية؟
حجي إبراهيم الزويد - 20/01/2022م
ما هي أضرار الغبار الصحية لدى المصابين بالحساسية؟ يتم نقل جزيئات الغبار المحمولة جوا عن طريق الاستنشاق عبر الأنف أو الفم، وتمريرها إلى لأنسجة التنفسية. تزداد أعراض الربو في الأيام التي تكون فيها تركيزات عالية من الغبار الصحراوي بسبب العواصف الترابية، وقد تكون الحالات الربوية شديدة بعد تعرضها للغبار، مما يستلزم حضورها إلى لإسعاف في كثير من الأحيان، وقد يتطلب الأمر التنويم في الحالات الشديدة. كذلك فإن الغبار الصحراوي قد يؤدي إلى حدوث ...
‏‎قَضِية ورأي
جمال حسن المطوع - 20/01/2022م
‏‎كُنا في جَلسة عائلية نتجاذب فيها أطراف الحَديث فَتَطَرقَ بعضَنا إلى موضوع اجتماعي ذات أهمية على واقِعنا المَعَاش حيث يصُب حول الدَور الحَيوي والفعَال في تربية الأجيال وتَجَنبُهم المَزالِق والعَقبَات وما يتَطَلب ذلك من جُهد بَنَّاء وفَاعِل وصَبْر وتأني في التَعامُل مع ما يَعيشَه بعض شبابُنا من ظواهِر سلبية تؤثر على حياتَهم ومُستقبَلهِم. ‏‎مِن ضمن هذه الظَواهر المُقلِقة والمُلفِته انعدام تَحَمُل المَسؤولية عند قِيادَتَهُم المَركبَات وعدم التزامهم بِقواعد المرور الضرورية وما ...
الأيام الأخيرة لكرة اليد بالمنطقة
أثير السادة - 20/01/2022م
لكرة اليد علاقة خاصة بمنطقة القطيف، بدأت مع الخليج في مطلع الثمانينات، وسرعان ما انتشرت في طول الإقليم لتصبح اللعبة الشعبية الأولى على امتداد المحافظة، ويصبح أبناؤها نجوما وعلامات بارزة في طريق الإنجازات الوطنية محليا وعربيا ودوليا. جداول الدوري بكافة فئاته السنية، ودرجاته، تحكي بوضوح عن النوارس التي لم تغادر شواطئ هذه اللعبة، أسماء الفرق تختصر ألوان المكان، ومزاج ناسه، وكأنها راية يسلمها جيل لآخر، وهم يحاولون حراسة أحلام الاستحواذ الدائم ...
أي مجالس ادارة نريد وأي أعضاء نؤهلهم؟
عبد الغفور الدبيسي - 20/01/2022م
انتهت فترة الترشيح لأعضاء مجلس الإدارة القادم في جمعية تاروت الخيرية حيث تقدم 25 اسما من رجال وسيدات المجتمع إلى تحمل هذه المسؤولية في انتظاراكمال الموافقات تمهيدا لاختيار أحد عشر عضوا منهم. أسأل الله أن يكتب فيهم جميعا الخير ويوفق المجتمع لانتخاب اصلحهم ولا يفوتي التنويه بشجاعة النسوة اللاتي تقدمن للترشح للمرة الأولى في تاريخ الجمعية فلهن كل التحية وأرجو من المجتمع أن يتفاعل مع ترشحهن ويدعم اختيار أحدهن على ...
جرب أن تكتب لنفسك مثل هذه الرسالة
جهينة الإخبارية - 20/01/2022م
جرب أن تكتب لنفسك رسالة تتحدث فيه مع نفسك وكأنك كتبتها بعد سنة أو سنتين، وتشكر نفسك على الإنجازات التي حققتها خلال سنة أو سنتين، فهي حيلة ذكية تشجع فيها نفسك علي الإنجاز وتكتب ما ستنجزه خلال السنة القادمة أو السنتين القادمتين، مثل هذه الأفكار تساعدك علي الإنجاز وتعزز عندك الإيمان بقدرتك وحبك للعطاء والعمل، وبدلا من أن تجعل الدنيا تقودك تكون أنت قائدا لها، فتخطط لأهدافك المستقبلية ولكن بطريقة ...
الاجتهاد بالرأي والاجتهاد مقابل النص «فلكيا».. مبنى وحدة الأفق نموذجا
ناجي عبد الله العيثان - 19/01/2022م
في حال عدم توفر النص، يرجع الفقيه إلى تفكيره الشخصي لاستنباط الحكم الشرعي ويبني عليه، وهذا ماحصل في مبنى وحدة الأفق. أنا في المقال السابق ذكرت أن أهمّ إشكال يرد على نظرية الاشتراك في الليل من الجهة الشرعية أنه لا توجد روايةٌ واحدة - ولو ضعيفةٌ - تجعل الملاك في التفريق بين بلد وآخر بمعيار اشتراكهما واختلافهما في الليل، وكذلك مبنية على تشخيص خاطئ فلكيا.
أنا لم أذكر هذا الشيء من...
الاستاذ فهد الرزيحان.. معلمٌ من جيلٍ قديمٍ متسامح يرحل!
هلال حسن الوحيد - 19/01/2022م
رحلَ الأستاذ الحاجّ فهد عبد العزيز الرزيحان ورحلَ معه جزءٌ هامّ من ذاكرةِ أبناءِ الستِّين عامًا وما فوق، من رجالِ جزيرة تاروت. الحاجّ الاستاذ فهد - من أهل دارين - كان من الجيلِ الذي عملَ في العديدِ من مدارسِ تاروت، وكان له فضلٌ كبير على كثيرٍ من أبناءِ جيلي، الذين كان لهم أستاذًا ومربيًّا في آنٍ واحد. في تلك السَّنوات كان الأستاذ هو المعلِّم والمربِّي والأب، وما كانت الأسرة تودع...
”من اللي بغسّلك لما تموت؟!“
فاضل الشعلة - 19/01/2022م
في ال12 من عمره دخل مع بعض الصبية مغتسلا ليشاهد مغسّلا كبير السن أثناء تغسيله أحد الأموات، نظر إليهم المغسّل بحنق وطردهم، الجميع هرب عداه. ”إذا طردتنا وما خليتنا نتعلم كيف نغسل، من اللي بغسلك لما تموت؟“ هكذا كان رد الصبي. كبر الصبي وهو يزاول تغسيل الموتى متطوعا مع مجموعة تتزايد يوما بعد يوم من رجال ونساء في كل ما يتعلق بشؤون الموتى بما فيها التغسيل وحفر القبور. قصص كثيرة تسمعها منهم فتدهش، ...
من جزيرة تاروت التاريخية رجل التربية والتعليم «السيد محمد الدعلوج - أبو رائد»
أحمد منصور الخرمدي - 19/01/2022م
شخصية تربوية تتمتع بالخلق الرفيع والمصداقية في التعامل، أحبت مجتمعها وأخلصت لقضاياه، فبادرها المجتمع بالحب والاحترام، وهو الأستاذ والوجيه، المعروف في الوسط الاجتماعي بجزيرة تاروت وبمحافظة القطيف بشكل عام ”برجل المهمات“
المتكلم الذي يمتلك شجاعة الحديث أمام الجموع مرتجلا، وكلمته أمام الملك عبدالله رحمه الله شاهدا على ذلك وكثيرة هي الكلمات المرتجلة في المحافل الوطنية والمناسبات التعليمية، المعلم التربوي الأستاذ الموقر السيد محمد علوي الدعلوج «أبو رائد» من أهالي جزيرة تاروت...
دراسة في التوتر النفسي والزواج السعيد
عدنان أحمد الحاجي - 19/01/2022م
بقلم إليزابيث سكوت، دكتوراه
05 يوليو 2020
المترجم: عدنان أحمد الحاحي
المقالة رقم 10 لسنة 2022
The Research on Stress and Happy Marriages
By Elizabeth Scott، PhD
July 05,2020 ...
من معجم كورونا: ”الهروب المناعي“ وتوابعه
أحمد فتح الله - 19/01/2022م
”انتهت مناعة القطيع - ولتحيا المناعة الفائقة“، وفق جريدة وول ستريت جورنال الأمريكية (). وتواصل الجريدة: ”فلننسى مناعة القطيع“ «herd immunity». هذه العبارة مصطلح يراد به أن يكتسب 75٪؜ على الأقل من المجتمع الحصانة المكتسبة ضد الفيروس سواءً بالإصابة المباشرة أو أخذ اللقاح المصنع «التطعيم». لا توفر لقاحات Covid-19 ولا الإصابة السابقة به حماية دائمة ضد العدوى بالمتحور Omicron لقدرته على ”الهروب المناعي“ «Immunity Evasion»، والذي يعني أنه يمكن تَعرُّض...
7 نصائح تحفيزية لاستمرارية إنقاص الوزن
رضي منصور العسيف - 19/01/2022م
الكثير ممن يعاني من السمنة ويتبع حمية معينة، سيجد بعد فترة أن الوزن بدأ يتوقف عن النزول، وهنا قد تنتاب هذا الشخص نوبة من الإحباط، ولذلك أقول أن الحمية هي مجموعة من العمليات المرتبطة مع بعضها البعض لتكون النتيجة تحقيق الهدف، فالحمية هي نظام غذائي رياضي ثقافي إجتماعي. ومعظم من يتبعون الحمية بحاجة إلى نصائح تحفيزية تسهم في دفعهم لمواصلة البرنامج الغذائي وتحقيق الهدف، وهنا أضع لكم بعض النصائح التحفيزية: اختبر نفسك هل ...
التصيّد الإلكتروني.. حسابات وهمية إجرامية افتراضية
زكريا أبو سرير - 19/01/2022م
ورد عن أمير المؤمنين الإمام علي (ع) أنه قال: ”حفظ التجارب رأس العقل“ العقل والجهل في الكتاب والسنة، محمد الريشهري، ص 110. كثيرة هي التجارب والأحداث والقصص التي مرت علينا في هذه الفترة، بالتحديد بما يخص طرق الاحتيال والنصب والسطو الإلكتروني بأشكالها وعناوينها المختلفة، وتتكرر هذه الأحداث بصورة مستمرة، فهي تطرق أسماعنا بأن فلانًا من الناس قد وقع في فخ المصيدة الإلكترونية، ما يوحي لنا أن هذه الأفخاخ «المصائد» تتكرر مع ...
متى يأتي اليوم الذي تخلو فيه شوارِعنا وحاراتِنا من المخلفات؟!
هلال حسن الوحيد - 19/01/2022م
أعقابُ سجائر وعلب سجائر فارغة.. أكياس.. قناني ماء وعصائر فواكه.. أغلفة أطعمة، وكل ما تتوقع أن تراه. مع أنه ليسَ لنا في الشَّارع سوى العبور فيه وحقّ المنفعة العامة. ما المشكلة يا تُرى لو لم يرمِ أحد هذه المخلفات المزعجة في الشَّوارع؟! من المؤكد أن شوارعنا وطرقنا وحاراتِنا سوف تبدو نظيفةً وأنيقة. المشكلة كما يقول المثل الشعبيّ: إذا لم يكن الجلد جلدك جرَّه على الشَّوك. وهذا يعني لا تعتني بما ليسَ ...
شيخوخة الضمير
أثير السادة - 18/01/2022م
سنة الحياة أن نكبر ونهرم وتخور قوانا وتتراجع مؤشرات العافية، فهذا التقدم في العمر ينقلنا من حال إلى حال، ومن مرحلة إلى أخرى، حتى وإن حاولنا إبطاء هذه التحولات وقطع الطريق عليها ستظل تلوح لنا في نهاية الطريق كقدر لا مفر منه.. يحدث كل ذلك لأن للجسم عمراً بيولوجياً يقيده بأحكامه، ويسمه بعلاماته، أرواحنا فقط هي من تملك أن تبقي على صورة القوة والشباب إذا ما استطاعت أن تحافظ على ...
الإيجابي الموضوعي
أمير الصالح - 18/01/2022م
حديثا كثر الحديث عن الشخص الإيجابي والإيجابية في الحياة. لعل الكل منا يحب أن يوصف بين الناس على أنه إنسان إيجابي. فالشخص الإيجابي شخص يميل له ويحبه الأغلب من الناس لأنه يزرع الأمل في نفوسهم وهم في أحلك الظروف. ويتفوق الإيجابي على الجِراح والنكبات ويبث روح التفاؤل والعطاء في ذات الوقت. وقد ينجح البعض في أن يتحدثون بروح التفاؤل لعدة أيام أو أسابيع أو أشهر أو سنين، إلا أن صورة...
أهمية التقدير
علي أحمد آل رضي - 18/01/2022م
لعل سجلّ الأداء المرتبط بتطبيقات الذكاء الصناعي يأتي ذات يوم ويعمّم ويكون أكثر واقعيّة لشريحة واسعة من المعنيين الكادحين في مختلف مواقعهم الوظيفية، فيساهم في تخفيف الإنفعالات وردود الأفعال السلبيّة والمضرّة وبما يعزّز أهميّة البيانات السلوكية والحسيّة الأخرى التي هي مكمّلة للظاهر من معلومات المهام النظرية والعملية. من جهة أخرى لا غرابة أن تنعكس الصورة إجمالاً بحيث يكون التقييم من الطرف الآخر وليس ممن اعتاد أن يكون بيده الزّمام، ولعل...
هل لو حبيت صديقتي أكون شاذة؟
جاسم المطوع - 18/01/2022م
دخلت الفتاة على أمها وقالت لها: يا ماما هل لو أحببت صديقتي أكون شاذة؟ وهذه الفتاة التي تسأل هذا السؤال عمرها 13 سنة، والأم تقول لقد صدمت من سؤال ابنتي وسألتها لماذا تسأليني هذا السؤال، فقالت: صديقاتي بالمدرسة يقولون لي لا تحبينا حتى لا تكوني شاذه مثل فلانة وفلانة يحبون بعض ومتعلقين ببعض وهذا من الشذوذ
تروى لي الأم هذه الرواية وتقول لي ما كنت أتوقع أن يأتينا زمان وأبنائنا لا...
لماذا نشعر بالثقة إزاء القرارات التي نتخذها
عدنان أحمد الحاجي - 18/01/2022م
12. يناير 2022
بقلم: كريستوف إلهارت
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 16 لسنة 2022
Why we feel confident about decisions we make
12,01.2022
By: Christoph Elhardt ...
هكذا هي الحياةُ قالت الأرضُ.. اسمعوني!
هلال حسن الوحيد - 18/01/2022م
مع استمرارِ هطول المطر، هل تصدقون ما يحدث؟ شيءٌ غريب جدًّا أنَّ كثيرًا من الحبوبِ التي كنتُ أدفنها في الأرضِ منذ مدَّة للتخلص منها، نبتت وكبرت! أي نعم، هذا ما حصل، كل ذلك بعدما نزل المطر، فقط مرَّتين أو ثلاث مرات! يا سبحانَ الله، حتى بذور الشَّعير وغيره من الحبوبِ التي تساقطت - على جوانبِ الطرقات - من الشَّاحنات والحاويات التي تنقل الحبوبَ بين المدن، وسقط بعضٌ منها على الأرضِ...
عودًا حميدًا لطلابنا في المرحلة الابتدائية
عاتكه شبيب - 18/01/2022م
ترددت هذه العبارة كثيرًا في مواقع التواصل الاجتماعي من أجل أن يصل صداها إلى وجدان طلابنا في المرحلة الابتدائية فيكون لها وقع إيجابي في نفوسهم.. فبعد أن اعلنت وزارة التعليم العودة الحضورية للمدرسة لطلاب المرحلة الابتدائية أصبحت تلك الكلمة تتصدر الإعلانات المدرسية لترحيب بالطلاب وعودتهم للمدرسة..
لا يخفى على الجميع مدى التناقض الشعوري والعاطفي الذي انتاب المجتمع بين سعادة جامحة وخوف متربص وحزن مكتوم حول صحة الطلاب وسلامتهم من الإصابة بالفيروس...