آخر تحديث: 29 / 11 / 2020م - 11:31 م
المقالات الأكثر قراءة
الدالوة: منعطف تاريخي
عادل حسن الحسين - 08/12/2014م
حادثة الدالوة التي زلزلت الوطن بكل مؤسساته الحكومية والأهلية والاجتماعية، وبكل طوائفه، تلك الحادثة الإجرامية المروعة التي حدثت ليلة العاشر من شهر المحرم الحرام من سنة 1436 هـ  في حسينية ...
شهداء الأحساء نالوا مراتب عالية ولكن لابد من تصحيح المسار
علي الزين - 28/11/2014م
بسم الله الرحمن الرحيم

{ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل أحياء عند ربهم يرزقون}

لقد علم الله سبحانه وتعالى مالهؤلاء من مراتب عالية فرزقهم الله الشهادة في ليلة عاشوراء الشهادة، ...
قاتل «الدالوة».. دروس من قصته
علي سعد الموسى - 27/11/2014م
تكتشف، بكل الدهشة والمفاجأة، أن قاتلاً أساسياً من أركان جريمة قرية «الدالوة» الغالية استطاع من قبل، وفي التمهيد لمسرح الجريمة أن يفعل ما يلي: أن يصل إلى طاولة «الثامنة مع ...
جماعة «بن لكن» الداعشية
علي جعفر الشريمي - 27/11/2014م
مظالم بعض المسلمين لبعضهم منذ فجر التاريخ وحتى يومنا هذا، أشد وأنكى من مظالم الآخرين لهم

هل سمعت عزيزي القارئ عن «جماعة بن لكن»؟ هي ببساطة جماعة تعشق حرف «لكن»، وقصتها ...
تماسك وطن
عبده خال - 27/11/2014م
جل ببصرك أو بسمعك وتنقل بين قنوات الأخبار، فسوف تجد أن العالم العربي ينهار على كل المستويات، وأن المواطن العربي غدا أكثر إحباطا عما سبق الثورات العربية التي ولدت من ...
وتنفست الأحساء أخبارا سعيدة
بدر بن سعود - 27/11/2014م
اللواء منصور التركي أدار باقتدار مؤتمرا صحافيا حول جريمة «الدالوة» الإرهابية قبل يومين، والجريمة وقعت في ضاحية بمدينة الأحساء يوم 3 نوفمبر الحالي متزامنة مع عاشوراء، وخلفت 7 ضحايا و13 ...
بين الدالوة وبرمنجهام 50عاماً مضت
كمال أحمد المزعل - 26/11/2014م
في شارع رقم 16 في مدينة برمنجهام التابعة لولاية الاباما بالولايات المتحدة الامريكية، حدثت قبل 50 سنة جريمة ارهابية مروعة قتل فيها اربع فتيات في الكنيسة المعمدانية وذلك في 15 ...
وقفة تقدير وإكبار واعتزاز لشهداء الوطن
حمد العمران - 26/11/2014م
إن ما شهدته المملكة العربية السعودية من أحداث دامية راح ضحيتها خيرة من أبناء الوطن المدنيين، وحراسه الساهرين على أمنه وسلامته لتعبر بحق عن محاولة الإرهاب والإرهابيين التسلل إلى داخل ...
الوحدة الوطنية سيف بتار في وجه كل معتد
منيس محمد القحطاني - 26/11/2014م
لا يختلف اثنان ان الوحدة الوطنية واللحمة والتعاون والإخاء من الامور ومن المسلمات التي بني عليها ديننا الحنيف وأساس قوي بنيت عليه وجبلت عليه هذه البلاد الطاهرة وان ذلك كله ...
بين «سعوديون بلا أقواس» وقبة الشورى!
حسين أنور السنان - 26/11/2014م
في أول جمعة بعد الجريمة الإرهابية التي وقعت على بلدة الدالوة الأحسائية الوادعة ليلة الثلاثاء الموافق للعاشر من شهر محرم وراح ضحيتها ثمانية من ابناء المنطقة صدر بيان بعنوان «سعوديون ...
«الإرهاب جرثومة تفتك بالانسانية»
محمد رضا السلمان - 24/11/2014م
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف أنبيائه ورسله، حبيب إله العالمين، أبي القاسم محمد، وعلى آله الطيبين الطاهرين، ثم اللَّعن الدَّائمُ المؤبَّد على أعدائهم ...
مشاعر وطنية دافئة بعد مأساة الدالوة
علي عيسى الوباري - 23/11/2014م
الوطن بستان يشبع من الجوع ومأوى يؤمن من الخوف، الوطن سلامة وراحة لكل الافراد والمجتمعات وهو الاطار القانوني والنظامي للمواطنينبكل توجهاتهم.

الشعور الوطني نابع من تعليم ديني وثقافة تاريخية تراكمت وكونت ...
جسر الدالوة
علي أحمد الرضي - 22/11/2014م
«أ»

الأحساء كواحة هي عنواناً شامخاً للمحبة والتسامح والتآلف الجميل حيث تكسو ألوان الطيف المتعددة جمالها جمالاً قلّ نظيره، فلا يمكن أن تمحُ الدماء ولا الدمار الأثر الجميل الذي تعمّق في ...
كيف يتهربون من إدانة مجزرة «الدالوة»؟
عبد الرحمن الوابلي - 21/11/2014م
مع كل الانتصارات التي حققها الوطن ضد الإرهاب إلا أننا أخذنا نسمع ومنذ اللحظة الأولى لجريمة «الدالوة» ومن بعض الشخصيات المحسوبة على الوطن، إدانات سطحية وهشة تتلوها كلمة «ولكن»!

بعد فاجعة ...
اكسروا الجماجم القبورية المتعفنة بالفكر التنويري المضاد
باقر علي الشماسي - 18/11/2014م
لوكنا قبل ثلاثين سنة مثلا على مستوى من الوعي واليقظة والبعد السياسي كشعوب وحكومات لكسرنا هذه الجماجم العفنة في مهدها وقبل استفحالها، وقبل ان تولد قوارضها الجرذان: لوكنا نمتلك حينذاك ...
حادثة الدالوة.. وحَّدت بين السُّنَّة والشيعة
محمد علي قدس - 18/11/2014م
في قرية الدالوة.. انتفض الشر.. واشتعلت نار الفتنة. جريمة بشعة اهتزت لها مشاعر كل فرد في مجتمعنا المتكاتف والمتآلف. أفقنا على جرس إنذار خطر بما يحدق بأمننا ووحدة كياننا.

تبت يد ...
شهداؤنا رجال أمن ومواطنون
سعود المصيبيح - 18/11/2014م
في سرعة قياسية مذهلة انقض الأبطال الشرفاء النبلاء الشجعان من رجال الأمن على المجرمين القتلة الذين نفذوا عملية القتل في الأحساء وتمكنوا من القبض عليهم في تأكيد على جاهزية الأمن ...
حدث مُدبّر
نورة الخاطر - 18/11/2014م
ما حدث في محافظة الأحساء من إطلاق نار، جريمة مدبرة ظالمة، ولم تأتِ صدفة، وقد نتج عنها قتل وجرح مجموعة من المواطنين، لا ذنب لهم، من بعيد ولا قريب، فقد ...
السنة والشيعة أهل وأخوة ولو كره الطائفيون
باقر علي الشماسي - 17/11/2014م
المثل يقول «إذا رأيت الحريق في جارك فاعرفها ستكون في دارك»

ان هذا الإرهاب الذي فعل فعله الإجرامي المنظم في الشرق العربي منذ زمن بدءا بالعراق هو نتيجة وليس سبباً، وكان ...
بين خطابين وطني.. وآخر متمذهب
جعفر الشايب - 17/11/2014م
شكلت حادثة الدالوة امتحانا حقيقيا للتوجهات والأفكار السائدة لدى المجتمع السعودي، فقد كشفت عن حالة من التوافق في الآراء والمواقف أكثر من أي حادثة مرت بها المملكة، كما أنها بينت ...
مذبحة «الدالوة» وتصدير الصراع الطائفي
عبد العزيز حمد العويشق - 17/11/2014م
إذا كان تركيز الإرهابيين السعوديين خلال العقد الماضي على استخدام شباب المملكة لدعم الإرهاب الخارجي، فإننا نرى في هجوم «الدالوة» عودة الإرهاب الداخلي في أبشع صوره

يمكن اعتبار الهجوم الإرهابي الذي ...
سوسة الطائفية ونخلة الوطن
إدريس الدريس - 17/11/2014م
يا سبحان الله، فرغم كل الحزن وكل الحنق وكل الدموع التي سكبت على ضحايا جريمة الدالوة في الأحساء لكن المؤمن تعود أن يحمد الله في المنشط والمكره، ويعلم أن كل ...
عودة لقانون تجريم التحريض الطائفي
محمد ناهض القويز - 17/11/2014م
بُعيد حادثة الدالوة الإرهابية وردتني رسالة من الكاتب القدير عبدالله الجعيثن أوردها كما هي:

«أمرتهم أمري بمنعرج اللوى

فلم يستبينوا الرشد إلا ضحى الغد

أذكر مطالباتك الجادة بتجريم أي تحريض طائفي أو تلميح ...
بل هم إخوة لنا!!
نجيب عصام يماني - 17/11/2014م
لولاك كان العالم مغارة من الظلمات لا تعرف قطرة شمس، أو سماء دون نجم يلمع، أو حبا لا يعرف حرارة قبلة.. لولاك كان العالم بحرا لا زرقة فيه، هذا بلدي ...
هذه الفئة «الملوثة»
محمد الوعيل - 17/11/2014م
رغم أن جريمة قرية «الدالوة» بمحافظة الأحساء كشفت كيف أن هذا الوطن استهدف لضرب وحدته الوطنية، من قبل خفافيش الظلام والتعتيم الفكري، التي لا تملك إلا الإقصاء وسيلة لبسط هيمنتها، ...
صوت الوطن يعلو على كل صوت
سامي الجمعان - 17/11/2014م
«قوى الظلام دائما ما تتحرك؛ من أجل القضاء على الضوء اللامع»، عبارة فيها من المصداقية الشيء الكثير، وتزداد واقعية حين ندرك سياسة هذه القوى، التي يقلقها الضوء ويستفزها البياض؛ كونها ...
التعددية المذهبية في الأحساء
مهدي الرمضان - 16/11/2014م
هل لا يزال بمجتمع الأحساء تعددية مذهبية فاعلة؟

مع بداية الطفرة الاقتصادية الأولى في المملكة خلال السبعينيات من القرن الماضي وإرتفاع مستوى دخل الفرد وتنامي ظاهرة المخططات السكنية وبيع اراضيها للافراد، ...
خطرات
محمد الحميد - 16/11/2014م
- العزاء الحار لإخواننا الأعزاء بمنطقة الأحساء، تحديداً قرية «الدالوة»، سواء أكان العدوان عليهم مذهبياً منبوذاً، أم إرهابياً مكروهاً، أو لإثارة الفتنة النائمة، لعن الله من أيقظها.

الحمد لله الذي أظهر ...
في «الدالوة».. ضحايا لم يسمع بهم أحد
بشائر محمد - 16/11/2014م
في جريمة «الدالوة»، هناك الكثير من الشهداء والمصابين التي تلقفتهم أيدي الأحبة من هنا وهناك، فمنهم من صعد إلى ربه راضيا مرضيا، ومنهم من أنقذته العناية الإلهية ليتماثل للشفاء، رغم ...
النور في مواجهة الظلام
عبد الله مغرم - 16/11/2014م
بعد جريمة الأحساء وفشل أرباب الفتنة في خلق حالة توتر، ونجاح المجتمع بمختلف أطيافه في خلق حالة حقيقية من التلاحم والوعي بأهمية الوحدة الوطنية، لا بد من الوقوف حول الدوافع ...
التطرف والإرهاب وجهان لعملة واحدة
حسناء القنيعير - 16/11/2014م
لا يخلو دين أو مذهب عبر التاريخ من أشخاص متطرفين - نظراً لتشابه أنماط التفكير عند الجماعات، وميلها نحو الترميز ومن ثم إيغالها في التركيز على ما من شأنه استثارة ...
عود على بدء
ابراهيم الزاكي - 15/11/2014م
المتابع لما يُكتب في الصحافة هذه الأيام، وخصوصاً بعد الاعتداء الإجرامي الإرهابي الذي تعرضت له قرية «الدالوة» في منطقة الإحساء، يلحظ اهتماماً لافتاً بموضوع الغلو والتزمت والتطرف والتكفير، بالإضافة إلى ...
اللجنة المنظمة لعزاء الشهداء تستحق الشكر والتقدير
علي عيسى الوباري - 15/11/2014م
ما حدث اثناء التشيع وقبله وخلال عزاء شهداء الاحساء فاق التصور من الاعداد المتميز الذي يدعو للفخر والسرعة في التخطيط والتنظيم والتنفيذ في فترة قصيرة جدا كان باعثها الحس الديني ...
توليفة الأحساء.. وإقصاء السفهاء
عبده الأسمري - 15/11/2014م
ثلة من الخونة، الحمقى، الدمويين، المتقدة صدورهم بالفتن، المشتعلة خواطرهم بصنع المحن، تساقطوا وسط طين الأحساء الطاهر الذي تسقيه أيادي السنة والشيعة معاً وتنمو فيه النخيل السامقة وتفوح منه رائحة ...
لنعرِّ الإرهاب جميعاً
عمار محمد العبود - 15/11/2014م
نزف الوطن جراحاً وبكى دماً في تشييع ثمانية شهداء وقعوا جراء عمل إجرامي جبان تجرد منفذوه من كل القيم والمبادئ الإنسانية وقاموا بفعل تأنف الوحوش والضباع على أن تقترف مثله؛ ...
تضامن وطني بين ليلة وضحاها
رجاء البوعلي - 15/11/2014م
إثر سقوط شهداء الدالوة، ليلة العاشر من المحرم من عامنا هذا، تحول العزاء إلى عرسٍ وطنيٍ حاشد، تمازجت فيه مشاعر الحزن بالفرح، والانكسار بالانتصار. لُفت جثث الشهداء براية لا إله ...
المملكة ليست أرضاً خصبة للفتن
عوض المالكي - 15/11/2014م
تعيش مملكتنا الحبيبة في واحة من الأمن والأمان الذي يشعر به كل مواطن ومقيم منذ وحدّها المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود في كيان واحد هو المملكة العربية ...
«الدالوة» على سبيل الحب..!
زينب إبراهيم الخضيري - 15/11/2014م
الآن وبعد أن انتهت أحداث الدالوة.. ماذا بعد؟

لا يخفى علينا أن المشهد الإنساني الذي حصل كان في غاية الروعة، وغير مستغرب على الأطلاق في المملكة لكن مادمنا بهذا الجمال في ...
العمق الوطني في حادثة الدالوة
فهد علي الخرس - 15/11/2014م
حادث قرية الدالوة الإرهابي أكد بما لا يدع مجالا للشك أن وحدة أبناء الوطن ثابتة بحيث لا تؤثر فيها مثل هذه الجرائم التي تستهدف سلامة المجتمع الأحسائي وأمن الوطن بأكمله، ...
لا للعنف
عصام الخرساني - 15/11/2014م
لا توجد جريمة أو ذنب أكبر من قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، فالله سبحانه وتعالى بَيّنَ ذلك في كل كتبه المُنزلة، بل لا يوجد دين يُبرر قتل النفس ...
أعذاقُ نخلك يا أحساء تجمعنا
عبد الله خليفة الزبدة - 15/11/2014م
لم تسلم الأحساء من أهل الفتن والضلال حتى أمست بفاجعة قرية الدالوة التي وصلتها أيادي الغدر والهدف من هذا العمل الإجرامي زرع الفتنة الطائفية بين أفراد المجتمع الاحسائي المسالم، عاش ...
أرادوها فتنة فأصبحت نعمة
يوسف معتوق البوعلي - 15/11/2014م
حدث الهجوم على قرية الدالوه بالأحساء حدث غريب جداً في هذه البلاد، بلاد الأمن والأمان، بلاد التعايش السلمي والحرمين الشريفين، ولكن هناك فكرا غذى العقول وملأ القلوب وأطلق الألسن والأيدي ...
الدالوة وهي تعانق الجبل والنخل والأحبة
رضي الموسوي - 14/11/2014م
في الطريق إلى محافظة الأحساء لتقديم واجب العزاء في الشهداء الذين سقطوا برصاص الإرهاب الأسود، كنت برفقة أصدقاء بحرينيين، وكنا في الطريق نتحدث عن هذه المحافظة وعن مناطقها. لم يزرها ...
هذا الوطن ما نبيعه
علي الجحلي - 14/11/2014م
جاءت ردود الأفعال على الجريمة التي استهدفت حسينية في الدالوة في محافظة الأحساء عفوية وسريعة. عاد أمير المنطقة من إجازة خاصة خارج البلاد ليطمئن على أهالي المصابين، ويواسي ويعزي أسر ...
السعوديون صوَّتوا ضد الطائفية
محمد العثيم - 14/11/2014م
كتبنا هنا عن الشباب والإرهاب؛ حينما ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خطابا في مجلسه الكريم، تحدث لأهل العلم الحاضرين عنده في ذلك اليوم، متهما بعض العلماء بالكسل، ...
سعوديتنا وسعوديتهم
ميثم الجشي - 14/11/2014م
حذر الكثير من الكتاب والمثقفين منذ اندلاع الفوضى العربية قبل أربعة أعوام وقبلها من أثر التطرف والطائفية في مجتمعاتنا العربية ومجتمعنا السعودي بشكل خاص، وقد كتب الكثير منهم عن التشدد ...
وطن آمن.. وشرذمة فاسدة
محمد سليمان اليوسف - 14/11/2014م
مما لا شك فيه أن كل عمل إجرامي وقع أشغل رجال الأمن وأرهب المواطنين نشأ عنه إزهاق أرواح معصومة وأدمى أجساداً محترمة شرعاً وافتيات على ولي الأمر وخروج عليه واستهانة ...
التفكير المدني كمخرج من الأصوليات
حسن المصطفى - 14/11/2014م
بيانات كثيرة، تلك التي صدرت بُعيد جريمة «الدالوة» الإرهابية. وهي البيانات التي ركزت على نبذ الخطابات الطائفية، ورفض الدعوة إلى الكراهية، وأهمية سن قوانين واضحة تحمي السلم الأهلي وتُجرّم الحركات ...
محاربة الإرهاب تحتاج إلى تفكير خارج الصندوق
حمد اللحيدان - 14/11/2014م
مما لا شك فيه أن الاعتداء الإجرامي الإرهابي الهمجي المتخلف، الذي تعرض له عدد من أهالي الدالوة في منطقة الإحساء، يدل - من دون أدنى لبس أو احتمال - أن ...
الدم خط أحمر في «الدالوة»
شروق الفواز - 14/11/2014م
الدم هو خط أحمر متى ما سال في الوطن بدأت الفتن. فهل يمكن أن نضيع ما بنيناه في عقود من أمن وبيئة صالحه للتعايش ونسلمها ليد أناس نواقصهم كانت أساس ...