آخر تحديث: 15 / 8 / 2018م - 6:28 ص  بتوقيت مكة المكرمة
المقالات الأكثر قراءة
«68» الدولة المدنية واقع قائم وليست صورة متخيلة
توفيق السيف - 11/04/2016م
أشعر انك تتعمد تهوين المسألة. لو كان الأمر بهذه البساطة، لما اتفق الاسلاميون على معارضة الدولة المدنية، وما اتفق الليبراليون على معارضة الدولة الدينية.

كأنك تقول في السؤال: مادام أكثرية ...
«67» الدولة الدينية والدولة المدنية
توفيق السيف - 10/04/2016م
نعيدك الى مفهوم الدولة الدينية والدولة المدنية، يقف الليبراليون خاصة في منطقتنا ضد مفهوم الدولة الدينية، فيما يقف الاسلاميون ضد فكرة الدولة المدنية. هل نستطيع التوصل الى نظام سياسي ...
«66» شراكة التراب
توفيق السيف - 09/04/2016م
في محاضرة لك بمنتدى المرحوم د. راشد المبارك بالرياض «2 يناير 2011» ذكرت ان مفهوم الوطن الجديد يتألف من ثلاثة عناصر اساسية: ”ارض وعقد ومشاركة نشطة“. ما المقصود هنا ...
«65» المتاجرة بالدين
توفيق السيف - 08/04/2016م
ماذا عن المتاجرة بالدين، قلت انه ليس خداعا او انه مستقل عن موضوع الخداع؟.

نعم. هو موضوع مستقل. وأخشى أنه أكثر خطورة من مسألة الخداع، رغم ان بعض الناس يتعامل ...
«64» خداع الجمهور، فكرة استعلائية
توفيق السيف - 07/04/2016م
الا تخشى من خداع الجمهور باسم الدين او تحت عباءته؟. انا أشعر ان كثافة الشعار الديني ربما تشير الى تحول الدين الى بضاعة يتاجر بها هذا وذاك.

هذان موضوعان مختلفان. سوف ...
«63» تحول ذهني ام مخادعة
توفيق السيف - 06/04/2016م
تغير النخبة تبعا لتغير الساحة والجمهور، انت تسميه تحولا وانا اسميه انتهازية..

هذا ليس انتهازية. بل هو المنطق الطبيعي، منطق الحياة، في الدين وفي السياسة والعلم، وكل جانب آخر من ...
«62» تغير اللغة وتغير المعتقد
توفيق السيف - 05/04/2016م
حسنا انت تتحدث عن تغير في اللغة السائدة. الى أي حد يمكن الحديث عن تغيير في الذهنية والمعتقدات، اي الرؤية المدعومة بأساس ثقافي أو ديني؟.

تغير اللغة يشير الى ان الفكرة ...
«61» الثقافة السياسية
توفيق السيف - 04/04/2016م
فيما يخص التصورات القديمة عن الدولة في التراث الاسلامي، افترض ان هذا شائع فقط بين النخبة التي ترتبط معارفها او عملها بكتب التراث. ماذا عن الجمهور العربي؟. افترض ان تصوره ...
«60» الدين والديمقراطية
توفيق السيف - 03/04/2016م
دعني اسألك عن كتابك ”رجل السياسة: دليل في الحكم الرشيد“. تقول ان الانتقال الى الحداثة يتجسد على نحو ملموس من خلال تغير انماط الحياة، الاقتصاد، العلاقات الاجتماعية، اللغة، والسلوكيات ...
«59» التيار الديني بين السلطة والشارع
توفيق السيف - 02/04/2016م
الأمثلة التي ذكرتها، تشير غالبا الى حكومات أو أحزاب حاكمة أو شريكة في السلطة، تتنافس على مغانمها. لكن كيف ينطبق نفس المنظور على أحزاب خارج السلطة، أو الاحزاب العاملة ...
«58» السلطة كغنيمة
توفيق السيف - 01/04/2016م
فيما يخص النقطة الثانية، اي الدور المزدوج للجماعات الدينية التي تصنف نفسها ضمن المجال الاهلي، وتحاول في الوقت نفسه، استخدام الدولة. ماذا تعني بقولك انها نقيض للدولة ومشروعها؟.

من حيث ...
«57» الدين كمركز توتر
توفيق السيف - 31/03/2016م
هل تعتبر صعود تيار الاسلام السياسي في اطار الربيع العربي دليلا على إفلاس التيارات الأخرى، ام على تمتع الاسلاميين بجاذبية خاصة أو حسن إدارة للصراع، يفتقر اليها غيرهم؟.

أفترض من ...
«56» التيار الاسلامي في الربيع العربي
توفيق السيف - 30/03/2016م
ثمة آراء متضاربة تجاه دور الاسلاميين في الربيع العربي. تجربة تونس والعراق ومصر وسوريا وليبيا حملت بعض المراقبين على تكرار مقولة قديمة فحواها ان الجماعات الاسلامية غير مؤهلة لقيادة ...
«55» الفقر كمنتج سياسي
توفيق السيف - 29/03/2016م
لماذا يصعب التنبؤ بالثورة الشعبية، اليس بالامكان تحديد العوامل المشتركة بين مختلف التجارب؟.

أشعر أحيانا أن الثورة تشكل - في العقل الباطن - شيئا يشبه حكم الاعدام في القضاء، يصل ...
«54» اسئلة الربيع العربي
توفيق السيف - 28/03/2016م
ثمة سؤال طالما شغل ذهني: كيف فهمت الربيع العربي؟

فهمته كمحاولة لتحقيق الذات. لسنوات طويلة جدا ساد انطباع بان الشعوب العربية عاجزة عن التعبير عن خياراتها وفرض خياراتها، وان الحكومات العربية ...
«53» الديمقراطية الدينية
توفيق السيف - 25/03/2016م
تتحدث كثيرا عن ”ديمقراطية دينية“. لديك ايضا كتاب اسمه ”الديمقراطية في بلد مسلم“. هل تعتقد حقا ان لدينا في التراث الاسلامي ما يمكن ان يشكل أرضية لنظام ديمقراطي؟

التراث السياسي ...
«52» البغي والتنازع كدليل على فساد الطبيعة البشرية
توفيق السيف - 24/03/2016م
ذكرت في الكتاب أنه لم ترد آية واحدة في القرآن الكريم، تؤكد أن البغي طبيعة في الإنسان، سابقة على وصول البلاغ إليه. ما الفرق بين وصول البلاغ وعدمه؟. ما ...
«51» خيرية الانسان هي فطرة الله
توفيق السيف - 23/03/2016م
انت تقول ان الاستدلال بفساد الطبيعة البشرية على ضرورة السلطة، قابل للسقوط بشبهة عدم اضطراد أصل الفساد في بني البشر. يمكن القول ايضا - على نفس النسق - إن ...
«50» الانسان في طبعه الاولي
توفيق السيف - 22/03/2016م
جادلت بشدة في الكتاب ضد القول بان ضرورة السلطة مرجعها فساد الطبيعة الأولية للبشر. لكني اجد عددا كبيرا جدا من العلماء يتبنون هذا الرأي في الماضي والحاضر. وهو أمر ...
«49» المرجعية والولاية
توفيق السيف - 21/03/2016م
يبدو ان حصر الولاية على الشأن العام في الفقيه المجتهد، رؤية جديدة في الحوزة العلمية. لان الروايات التي يعتمدون عليها في اثبات الرجوع الى الفقيه او طاعة أمره، تذكر ...
«48» مكانة المعصوم واشكال الغلو
توفيق السيف - 20/03/2016م
مادمنا في الحديث حول ولاية الامام المعصوم، يدور في ذهني دائما سؤال حول اتهام الشيعة بالغلو في الائمة، سيما بمنحهم صفات فوق بشرية. هل لديك رأي في هذا الصدد؟.

اعتقد ...
«47» حول وجوب طاعة المعصوم
توفيق السيف - 19/03/2016م
اشرت الى جدل حول وجوب طاعة المعصوم، هل هناك خلاف فعلي في هذا؟.

المشهور عند الشيعة هو وجوب طاعة المعصوم مطلقا. لكني اظن هذا من الاراء التي ظهرت في وقت ...
«46» دعوى وجوب طاعة الحاكم
توفيق السيف - 18/03/2016م
ذكرت في سياق النقاش حول الامامة أن معرفة الدين وتعاليمه، ليست مشروطة بوجود الامام. بل يمكن للانسان ان يحصل عليه بمختلف الطرق الموصلة للعلم. اذا صح هذا فما الحاجة ...
«45» في كمال الاسلام وشموله
توفيق السيف - 17/03/2016م
فيما يخص تعيين الحاكم او اختيار طريقة الحكم، يقال عادة ان الشارع المقدس لم يترك اي شيء هملا. وحسب تعبير المحقق البحراني فان الاخبار مستفيضة في ان كل حكم مبين ...
«44» التجربة الايرانية
توفيق السيف - 16/03/2016م
التجربة الإيرانية المعاصرة تتضمن دورا واسعا نسبيا للشعب في اختيار قيادته، سواء في الانتخاب المباشر لرئيس الحكومة ونواب البرلمان، او في الانتخاب غير المباشر للولي الفقيه. فهل ترى هذا ...
«43» ولاية الفقيه على المجتمع وولاية المجتمع على نفسه
توفيق السيف - 15/03/2016م
تتحدث عن سيادة الأمة على الدولة، فهل ترى ان رضا الشعب هو المصدر الوحيد لشرعية الحكم من الناحية الدينية، هل لهذا الرأي أساس ديني، بحيث نعتبر حكومة من هذا النوع ...
«42» النظريات الدينية نتاج لتطور المجتمع الديني
توفيق السيف - 14/03/2016م
تطورت نظرية السلطة في الفقه الشيعي على مدى زمني طويل نسبيا، وكانت مراحلها المتتالية انعكاسا للمعطيات الواقعية في زمنها. هل يعني هذا ان جميع الأطروحات نتاج بشري جرى تكييفه ...
«41» هل نحتاج الى المزيد من النظريات الدينية
توفيق السيف - 13/03/2016م
في مقدمة كتابك ”نظرية السلطة في الفقه الشيعي“ قلت أن غرض البحث هو اختبار إمكانية عرض نظرية جديدة لشرعية السلطة في الإسلام. نعلم ان هذك نظريات اخرى موازية لولاية ...
«40» الدولة كموضوع فقهي
توفيق السيف - 12/03/2016م
هل تنظر الى مسألة ”الدولة“ وممارسة الحكم كموضوع فقهي كي تقدم فيها بحثا فقهيا؟.

لا اعتبر الدولة والسلطة من قضايا الفقه بالمعنى التفصيلي، بل بالمعنى الاجمالي. فيما يخص المعنى الاول، ...
«39» القيام بالعدل كغرض اولي للدولة
توفيق السيف - 11/03/2016م
تقول ان إقامة العدل هو الغرض الرئيس من المعالجة الدينية لمسألة السلطة، وان السعي لانجاز هذا الغرض هو معيار إسلامية الحكومة وشرعيتها. كيف تصف حكومة تسعى لهذا الغرض وهي ...
«38» بين مفهومي الحاكمية والولاية
توفيق السيف - 10/03/2016م
الغرض من السؤال كان استيضاح العلاقة بين مفهوم ”الحاكمية“ ومفهوم ”ولاية الفقيه“

يمكنك العثور على خيط علاقة بين الاثنين. لكنه ضعيف نوعا ما. تنتمي ”الحاكمية“ الى الاطار المفهومي لعلم الكلام، ...
«37» حول مفهوم ”الحاكمية“
توفيق السيف - 09/03/2016م
الحقيقة انه كلما طرح موضع الدولة الاسلامية للنقاش، قفزت الى السطح مفاهيم جدلية مثل ”الحاكمية“ التي نادى بها سيد قطب، و”ولاية الفقيه“ و”الخلافة“ التي نادى بها ”حزب التحرير“ سابقا ...
«36» هل الدولة ضرورة دينية
توفيق السيف - 08/03/2016م
لا زلنا بحاجة الى تحديد أدق لمفهوم الدولة الدينية. دعنا نعيد السؤال معكوسا: هل يمكن اعتبار دولة ما دينية دون أن يرأسها فقيه او دون أن تلتزم بآراء الفقهاء ...
«35» اسلمة الدولة: مفاهيم مختلفة
توفيق السيف - 07/03/2016م
ولاية الفقيه التي ناقشها كتابك ”نظرية السلطة في الفقه الشيعي“ تفترض سلفا ان الحكومة الشرعية هي فقط الحكومة الدينية. السؤال البديهي: هل يجب ان يرأس الدولة فقيه كي تأخذ صفة ...
«34» الحداثة
توفيق السيف - 06/03/2016م
لاحظت في كتابك «الحداثة ضرورة دينية» أنك لا تفصل بين التحديث والحداثة، ألا ترى أننا نحتاج لهذا الفصل والتفريق بينهما لنعي أن ما حدث في عالمنا العربي هو تحديثات ...
«33» نقد الذات
توفيق السيف - 05/03/2016م
لا يمكن أن نتقدم دون ممارسة النقد الذاتي ولكن هناك عقبات كثيرة تقف أمامنا.. ما هي في تقديرك أبرز هذه العقبات؟ وكيف نعيد تفعيل قيمة جهاد النفس وربطها بالنقد ...
«32» دين الله ودين الناس
توفيق السيف - 04/03/2016م
جوهر المشكلة في تقديرك هي قابلية نمط معين من الفهم الديني لإعاقة النهوض الحضاري. وترى في نمط التدين السائد في العالم الإسلامي معيقا للنهضة. أجد هذا الخطاب صادما للعقل الجمعي، ...
«31» المرأة والنهضة
توفيق السيف - 03/03/2016م
أين المرأة من سؤال النهضة؟ وما هي نظرتك الاستشرافية لوضع المرأة الاجتماعي في المملكة؟. ألا تحتاج المرأة إلى إعادة صياغة للوعي، نظرا لكونها من أشد حراس النسق قسوة وضراوة؟

في ...
«30» هل نتوقع نهضة جديدة؟
توفيق السيف - 02/03/2016م
تفصل ما بين التراث والدين. ولكن واقع حال ثقافتنا اليوم يمحو ذلك الخط الفاصل ما بين التراث والدين. فما هو تراث وثقافة اجتماعية صار دينا لا يمكن مقاربة حدوده الشائكة، ...
«29» التحدي الخارجي كمحرك لنقد الذات
توفيق السيف - 01/03/2016م
عودة للعلاقة مع الغرب الثقافي. في مطالع القرن العشرين، دعا بعض المفكرين المسلمين الى انفتاح كلي على الغرب بحجة انك لا تستطيع التقدم ما لم تندمج في تيار التقدم. ...
«28» اللغة والانفتاح
توفيق السيف - 29/02/2016م
كأنك تقول انه لا يمكن النظر الى المسألة خارج اطار الجدل حول العلاقة مع الغرب.

صحيح. انطلق هذا الجدل في هذا السياق، ولا يزال كذلك. وهو جدل قليل الفائدة في ...
«27» بدعة التأصيل
توفيق السيف - 28/02/2016م
يتحدث توفيق السيف بكلام صادم للعقل الجمعي التقليدي شيعيا كان أو سنيا، هل ترى التصادم وتسمية الأشياء بأسمائها ضرورة اليوم لإيقاظ أمتنا من سباتها؟

التراث الاسلامي، الشيعي والسني وغيره، هو ...
«26» الايديولوجيا والدين
توفيق السيف - 27/02/2016م
بالعودة الى الايديولوجيا، قرأت لك مقالا يشير الى ”ايديولوجيا دينية“. فما الفرق بين الدين والايديولوجيا الدينية، وهل يمكن - في الاساس - أدلجة الدين؟.

دعني أولا اشرح معنى الايديولوجيا، ثم اعود ...
«25» الايديولوجيا كحجاب
توفيق السيف - 26/02/2016م
هل يستطيع توفيق السيف أن يقول عن نفسه أنه متحرر تماما من الايديولوجيا؟.

لست متحررا من الايديولوجيا. ولا أظنك ستعثرين على شخص في العالم كله متحرر من الايديولوجيا. الايديولوجيا هي ...
«24» قهر العامة
توفيق السيف - 25/02/2016م
نتحدث عادة عن القهر والتدجين باعتباره فعلا تقوم به السلطة السياسية، والذي ارى ان مجتمعنا يمارس قهرا لأهل العلم والمثقفين، قد يزيد سوء عن الاول.

هذا صحيح. ولطالما سمعت من يعاتبني ...
«23» شيء من سيرة ثقافية
توفيق السيف - 24/02/2016م
من سالف الأزمان كانت علاقة المثقف بالسلطة علاقة شائكة، فهو إما متمرد عليها رافض لها، مما يعرضه للقمع، وإما مدجن طوعا أو قسرا.. هل دجن توفيق السيف؟

أجاب على هذا السؤال ...
«22» الهوية الفردانية
توفيق السيف - 23/02/2016م
في مقالك المعنون ”الحداثة كمحرك للتشدد“ المنشور في ديسمبر 2015، اعتبرت التعصب الديني تجليا لهوية فردانية. هذا يبدو متعارضا مع الفكرة السابقة.

صحيح. يتحدث هذا المقال عن واحدة من نتائج الهوة ...
«21» الفردانية في التراث الديني
توفيق السيف - 22/02/2016م
الواضح ان مفهوم الفردانية غائب في التراث الاسلامي القديم، وهذا الغياب يفسر غيابه في الادبيات المعاصرة ايضا.

هذا للمناسبة أحد الاسئلة التي ووجهت بها أكثر من مرة، وخلاصتها ان ميل التراث ...
«20» الفردانية
توفيق السيف - 21/02/2016م
الاحظ في كتاباتك ومقابلاتك ميلا واضحا للرؤية الفردانية. وهي - كما اعلم - مذمومة حتى عند الفلاسفة الاخلاقيين في الغرب فضلا عن المسلمين.

هذه مبالغة نوعا ما. فيما يخص الرؤية الفلسفية، ...
«19» الشريعة والدين والحرية
توفيق السيف - 20/02/2016م
يبدو اننا غير متفقين في هذه النقطة. فالشريعة من عند الله، فهي ارفع من القانون. انت تستطيع معارضة قانون ما، لانه من وضع البشر أمثالك، لكن لا تستطيع معارضة شريعة ...