آخر تحديث: 5 / 12 / 2021م - 12:11 ص

فقر الدم المنجلي: هل يشكل مخاطرعالية للإصابة بكوفيد -19

عدنان أحمد الحاجي *

مرض فقر الدم المنجلي: هل يشكل أو لا يشكل مخاطرعالية للإصابة بكوفيد -19

28 يوليو 2020

بقلم: الدكتور منير حسن البقشي والدكتور محمود حسن البقشي

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

راجعه الدكتور منير حسن البقشي

Sickle cell disease: High risk or no risk for coronavirus disease 2019 infection

الفيروسات التاجية «CoVs» هي فيروسات تصيب الجهاز التنفسي وتسببت الى الآن في ثلاث فاشيات في هذا القرن، بدءًا من متلازمة الجهاز التنفسي الحاد الوخيم «سارز» في عام 2003، ثم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية في عام 2012، ومرض كوڤيد لعام 2019 «كوفيد -19» وهو المسبب للجائحة الحالية منذ ديسمبر 2019. وقد اصاب هذا الفيروس أكثر من 7 ملايين شخص وتسبب في وفاة حوالي 400 ألف نسمة حتى هذا التاريخ «6 يونيو 2020». أكثر السكان عرضة للاصابة بهذا الفيروس هم كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة «كأمراض الرئة والقلب وسكري البول - السكري من النوع الثاني».

يعد فقر الدم المنجلي «SCD» من أهم اعتلالات الهيموغلوبين «خضاب الدم» «للتعريف راجع 1» الذي يصيب الملايين حول العالم «2». ويعتبر حالة من حالات منقوصي المناعة، والذي يجعل هؤلاء المرضى عرضة للاصابة بكوفيد-19 بسبب المضاعفات الرئوية كمتلازمة الصدر الحادة «ACS» والانصمام / الانسداد الرئوي «3»، وارتفاع ضغط الدم الرئوي «4». وفي المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، لدينا حوالي 46 ألف مريض بفقر الدم المنجلي، نصفهم موجود في منطقة الأحساء «5»

نصدرهنا تقريرًا عن حالة مريضين مشخصين بكوفيد-19 لديهم فقر دم منجلي منذ أن بدأت الجائحة من بين 3565 إصابة وأربع وفيات.

في الآونة الأخيرة، أشارت الفرضية التي وضعها باحثان علميان إلى أن فيروس سارس كوف-2 يهاجم مجموعة الهيم heme، مما يجعل الهيموغلوبين غير فعال لتبادل الغازين «الاكسجين وثاني اكسيد الكربون»، ويساهم في العاصفة الالتهابية «عاصفة السيكوتين»، من دون إثبات قوي من تجارب مختبرية أو في أجسم الأحياء. وبناءًا على تجمعنا السكاني وتوقعاتنا لأعداد كبيرة من المصابين، لاحظنا ما يلي:

1. فقر الدم المنجلي لا يعد احتمال خطر للإصابة بعدوى فيروسية مثل فيروس سارس - كوف-2، ولكن يجب أن نكون حذرين بشأن بعض السكان الذين يعانون من مضاعفات رئوية مثل متلازمة الصدر الحادة ACS، وانسداد الشريان الرئوي pulmonary embolism / ارتفاع ضغط الشريان الرئوي pulmonary hypertension.

2. قد يكون الانخفاض في عدد مرضى فقر الدم المنجلي SCD المصابين بكوفيد -19 المبلغ عنهم راجع إلى بقاء هؤلاء المرضى في منازلهم، بعيدًا عن الاختلاط مع مرضى كوفيد-19.

3. يجب أن نشجع المتخصصين في الرعاية الصحية على الإبلاغ عن تجاربهم مع مرضى فقر الدم المنجلي المصابين بكوفيد-19.

4. في العديد من الدول، فقر الدم المنجلي مقترن بتكسر الدم الفولي وبالنسبة لأولئك الذين تم تشخيصهم بكوفيد-19، يجب أن نكون متيقظين في علاجهم بهايدروكسيكلوروكين HCQ أو بالكلوروكوين، وذلك بسبب خطر انحلال الدم في هؤلاء المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي اثناء تناول العلاج.

*المؤلفان:

1 - الدكتور منير حسن البقشي، استشاري أمراض الدم والأورام للأطفال، قسم أمراض الدم، مركز أمراض الدم الوراثية، الأحساء، المملكة العربية السعودية.

2 - الدكتور محمود حسن البقشي، استشاري أمراض الرئة، قسم أمراض الجهاز التنفسي، مستشفى الملك فهد، الأحساء، المملكة العربية السعودية

مصادر من داخل وخارج النص.

1-https://ar.wikipedia.org/wiki/اعتلال_الهيموغلوبين

2 - https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19497774/

3-https://ar.wikipedia.org/wiki/انصمام_رئوي

4 - https://ar.wikipedia.org/wiki/فرط_ضغط_الدم_الرئوي

5 - https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27477851/

المصدر الرئيس

http://www.jahjournal.org/article.asp?issn=1658-5127;year=2020;volume=11;issue=2;spage=89;epage=90;aulast=Albagsh;type=3