آخر تحديث: 5 / 12 / 2021م - 12:11 ص

الناس تتخذ خيارات أفضل عندما تكون مفيدة للآخرين

عدنان أحمد الحاجي *

24 أغسطس 2020

جمعية علوم الأعصاب

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 285 لسنة 2020

آلتصنيف: أبحاث السلوك

People can make better choices when it benefits others

24-Aug-2020

نتعلم بسرعة لنتجنب الأفعال التي تسبب لنا ضررًا. بصفتنا ”كائنات اجتماعية“، نحتاج أيضًا إلى التعلم «للتعريف التعلم، راجع 1» والأخذ في الإعتبار العواقب الضارة المترتبة على أفعالنا بحق الآخرين. هنا، قمنا بالتحقيق في كيف يختلف تعلم حماية الآخرين من الألم «التعلم الاجتماعي الإيجابي» عن تعلم حماية النفس «التعلم الذاتي»

في محاولتهم تجنب الحاق الضرر بآخرين، الناس يكونون أفضل في التعلم واتخاذ القرار وفقًا لبحث جديد نُشر في مجلة نيروساينس JNeurosci في 24 أغسطس 2020 «انظر 2»

المصلحة الذاتية هي التي غالبًا ما تحفز الناس. المشاركون في إحدى الدراسات، على سبيل المثال، تعلموا لعبة بشكل أسرع عندما كسبوا مالًا لأنفسهم مقارنة بما لو كانت لشخص آخر. ومع ذلك، يتغير هذا التوجه عندما يدخل الإضرار الجسدي / المادي كعامل في المعادلة.


 

نشاط الدماغ مقترن بالعمليات التقييمية حال الاختيار

لينغرسدورف* Lengersdorff وآخرون. قاموا بالتحقيق في مدى فعالية تعلم الناس تجنب الإضرار بأنفسهم وبالآخرين. أثناء وجودهم داخل جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي، لعب المشاركون لعبة صدمة كهربائية. اختار المشاركون بين رمزين مجردين: كان لأحد الرمزين فرصة كبيرة في إحداث صدمة كهربائية غير مؤلمة بينما للآخر فرصة منخفضة في إحداث صدمة كهربائية مؤلمة. كشفت النمذجة الحوسبية أن المشاركين كانوا أفضل في اتخاذ خيارات مُثلى - مما أدى إلى أقل قدر من الألم - وعندما اختاروا أحد الرمزين لشخص آخر، بدلاً من الإختيار لأنفسهم. يمكن تفسير ذلك من خلال زيادة الحساسية لقيمة أحد الخيارين على حساب الخيار الآخر.

الأشخاص الأكثر عزمًا على تجنب الصدمة أظهروا نشاطًا متزايدًا في قشرة الفص الجبهي الأنسي «VMPFC»، وهي منطقة دماغية مسؤولة عن تقييم القرارات. الاختيار لشخص آخر مقترن أيضًا بالنشاط المتزامن بين قشرة الفص الجبهي الأنسي والوصلة الصدغية الجدارية temporoparietal junction، وهي منطقة مسؤولة عن تقييم الحالات الشعورية للآخرين. هذا يعني أن التعلم واتخاذ القرار المرتبطين بآخرين ينبعان من التعاون بين جهاز «نظام» التقييم العصبي neural valuation system والدماغ الاجتماعي.

* لوكاس لينغرسدورف: باحث في وحدة علم الأعصاب الاجتماعي والمعرفي والوجداني، قسم الإدراك والمشاعر وأساليب علم النفس، كلية علم النفس، جامعة فيينا،

مصادر من داخل وخارج النص

1 - مفهوم التعلم في علم النفس: يعرف التعلم عموما، بكونه عملية تغيير، شبه دائم في سلوك الفرد. ولا يمكن ملاحظته مباشرة، ولكن يستدل عليه من أداء الفرد، وينشأ نتيجة الممارسة، وقد يتفق علماء النفس عموما، على أن التغيرات السلوكية الثابتة نسبيا تندرج تحت التغيرات المتعلمة، وهذا يعني أن التغيرات المؤقتة في السلوك لا يمكن اعتبارها دليلا على حدوث التعلم، اقتبسناه من نص ورد على هذا العنوان https://www.edutrapedia.com/سيكولوجية - التعلم - مفهوم - التعلم - ومراحله-article-1035

2-https://www.jneurosci.org/content/early/2020/08/24/JNEUROSCI.0842-20,2020

المصدر الرئيس

1-https://www.jneurosci.org/content/early/2020/08/24/JNEUROSCI.0842-20,2020

2 - https://neurosciencenews.com/social-decision-making-16890