آخر تحديث: 25 / 6 / 2021م - 9:41 ص

دامت أعيادكم أمن وأمان وسلام

سوزان آل حمود *

العيد مهرجان عاطفي بالغ الجمال، ومن أرقى ما يمكن أن يغسل الروح ويقدمنا في بياض يليق بنا فعيد الفطر هو أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال، ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمين بعد صيام الشهر كله ولذلك سمي بعيد الفطر.

ويحرّم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر، ويستمر العيد مدة ثلاثة أيام.

إِنَّ العيد يسهم بشكل كبير في توطيد العلاقات الأسرية ولا يدع للتخاصم مَحَلًّا في الأسرة على الإطلاق، فيتصالح الجميع وتذهب غبار الخصومة أدراج الرياح وتُمحى من قلوب الجميع.

مع الجائحة فقد الغالبية العزيز والحبيب والصديق، ولقد شاع في الفترة الأخيرة حزن اَلنَّاس في العيد لفراقهم أحبائهم في يوم كهذا، ومن ثم يعزفون عن التزين وارتداء الجديد ظَنًّا منهم أَنَّ ذلك بمثابة الوفاء وَلَكِنَّ ذلك كله لا يصح، ولا بُدّ أن يخرج المسلم من هذه الحالة من اليأس فالأصل في العيد أن يفرح المسلم اقتداءً برسول الله ﷺ.

ويكون الله أكبر من الهموم والمشكلات، والله أكبر من كل ظلم في هذا اليوم، والله أكبر من جميع أهل الأرض ظالمين أو مظلومين، والله أكبر من دموع عبيده التي لا بُدّ لهم أن ينفضوها في هذا اليوم ليقوموا فرحين بيومٍ اصطفاه الله لهم من بين الأيام ليكون عيدًا لهم، إِنَّ العيد ليس هو يوم يمضي فقط، بل المقصود منه هو إحياء القلوب التي تكبّدت المشاق طيلة العام، فيفرح كُلّ على سعته، والله يتولى الأنفس وَيُطَيِّبهَا في عيد، شاء من سبع سماوات أن يفرح به المسلمون.

لذا استمتع بهذه المناسبة حيث يمكنك الاحتفال بيوم كامل مع أصدقائك وأفراد أسرتك وتناول الطعام، لكن لا تنسَ الاحترازات الوقائية ضد الفايروس لتكون في سلام وأيضا إخوانك وأخواتك المسلمين الأقل حَظًّا الذين لا يملكون وسائل الاحتفال بهذا المهرجان المبارك.

العيد فرحته غير بالتأكيد، أشرف الكل فيه سعيد طالع داخل شايل لبس جديد، كل هذا للاحتفال بيوم العيد كبير وصغير الكل يبي يقول قصيد، الكل لابس كمام ويسلم من بعيد.

أمن وأمان وربي يشهد، غير اللي فات الله يزيد فطور العيد مع العيلة له طعم فريد، يا رب تمم الفرحة والكل يصبح سعيد.

وكل عام وأنتم بخير.