آخر تحديث: 25 / 6 / 2021م - 3:12 م

صدور رواية رائحة العندليب للروائي آل زايد

جهينة الإخبارية

صدرت الرواية الثانية للروائي السعودي عبدالعزيز آل زايد «رائحة العندليب» من سلسلة «مهاجرون نحو الشرق» ليستكمل الجزء الثاني في أدب الاستشراق.

ويواصل الروائي سرده لحكاية الشّاب الجزائريّ «جلال الفارس»، والتي تعتزم فتاته الإنجليزية ”سيسلي“ في هذه الرواية تعلم اللغة العربيّة وتناقش فتاها جلال عن ثقافة الشرقيّة، ثم بعد خوض عدّة أحداث ومغامرات تتوقف الحكاية؛ ليستكمل القارئ الجزء الأخير في الرواية التي تليها.

تستعرض الرواية ثلاث حكايات لشخصيات تاريخية، هي كالتالي:

1/ سيرة الشيخ ماء العينين: وهو شيخ وسلطان وبطل وطني مقاوم ناكف الاستعمار الفرنسيّ المسيطر على الصّحراء المغربيّة، امتازت شخصيّة الشيخ ماء العينين بمحبّة الجماهير له، تسرد الرواية سيرته ولا تتوقف في سواحل هذا الشيخ المقاوم فقط، بل تمتد إلى سيرة ابنه الشيخ أحمد الهيبة وهو بطل مقاوم ينحى منحى والده في مناكفة الاحتلال، ولا تتوقف الحكاية حتى تختم فصول أكبر مناضلين في بلاد المغرب.

2/ سيرة الحاج يوسف: وهو مستشرق انجليزي اسمه ”جوزيف بيس“، الذي يزور مكة المكرمة برفقة قافلة حجاج جزائريّة، حيث يرافق سيده، ويتعرف على أبرز المناطق في مكة المكرمة، وهي رحلة استشراقيّة فريدة تستحق المطالعة.

3/ سيرة تخيليّة للكاتبة أنّا ماري ميشل: وهي مستشرقة ألمانيّة شهيرة، لقبت ب «رائدة الاستشراق»، عرفت بكثرة التأليف، تقع هذه الكاتبة في عشق مولانا جلال الدين الرومي، والتي تربطها به علاقة وثيقة تتمازج فيها الواقعيّة بالخيال، بنكهة صوفيّة متميزة.

الروائي آل زايد الفائز بجائزة الإبداع لعام 2020م عن مؤسسة ناجي نعمان، يتطلع لملأ زوايا هامة في المكتبة العربيّة، وجميع اصداراته عن دار البشير للثقافة والعلوم، وهي دار نشر مصريّة أصدرت في الآونة الأخيرة عددًا كبيرًا من الكتب الجديدة، والجدير بالذكر أنّ الدورة ال 52 لمعرض القاهرة الدوليّ للكتاب لعام 2021 م، تقرر انعقاده في 30 يونيو 2021م حتّى 15 يوليو 2021م.