آخر تحديث: 3 / 8 / 2021م - 12:59 ص

وكالة الطاقة الدولية: نمو مصادر الطاقة المتجددة لا يمكن أن يلبي الطلب المتزايد على الكهرباء

أحمد محمد آل مبارك

بقلم تسفيتانا باراسكوفا - 15 تموز «يوليو» 2021,10:30 صباحًا بتوقيت وسط أمريكا

قالت وكالة الطاقة الدولية «IEA» يوم الخميس إن الطلب العالمي على الطاقة يرتفع بسرعة كبيرة هذا العام بعد ركود عام 2020، حتى أن النمو القوي المستمر لتوليد الكهرباء المتجددة لن يكون كافياً للوفاء به، محذرة من أن توليد الطاقة بالفحم سوف يقفز تهدد جهود الحد من الانبعاثات.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها نصف السنوي عن سوق الكهرباء الذي نُشر يوم الخميس، إنه من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على الكهرباء هذا العام بنسبة 5 في المائة عن مستويات عام 2020، عندما انخفض استهلاك الطاقة بنحو 1 في المائة بسبب آثار الوباء.

وأضافت الوكالة أنه بفضل الانتعاش الاقتصادي العالمي، من المتوقع أيضًا أن يرتفع الطلب على الكهرباء في جميع أنحاء العالم بنسبة 4 في المائة أخرى في عام 2022.

قالت وكالة الطاقة الدولية إنه على الرغم من الزخم القوي لتوليد الطاقة المتجددة، فإن مصادر الطاقة المتجددة وحدها لن تكون قريبة من تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة. وهذا يعني أن ما يقرب من نصف الزيادة في الطلب على الكهرباء ستتم تلبيته عن طريق توليد الطاقة من الوقود الأحفوري، وعلى الأخص الفحم.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والصين والهند على وجه الخصوص، ستكون أكبر مساهمين في زيادة الطلب على الكهرباء.

وفقًا لتقديرات الوكالة، من المقرر أن يغطي توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري 45 في المائة من الطلب الإضافي هذا العام و40 في المائة العام المقبل، بينما ستعوض الطاقة النووية بقية الزيادة في الطلب العالمي على الطاقة. نتيجة لذلك، من المتوقع أن ترتفع انبعاثات الكربون من قطاع الكهرباء - التي انخفضت في كل من 2019 و2020 - بنسبة 3,5٪ في عام 2021 وبنسبة 2,5٪ في عام 2022، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق العام المقبل.

على الرغم من نمو مصادر الطاقة المتجددة، فاق الارتفاع السنوي في توليد الطاقة الخضراء النمو في الطلب على الكهرباء فقط في عامي 2019 و2020، ولكن كان ذلك بسبب الطلب البطيء للغاية أو المتراجع في تلك السنوات. وقالت وكالة الطاقة الدولية إن هذا يشير إلى أن ”مصادر الطاقة المتجددة التي تتفوق على بقية قطاع الكهرباء لم تصبح بعد الوضع الطبيعي الجديد“.

قال كيسوكي ساداموري، مدير وكالة الطاقة الدولية في وكالة الطاقة الدولية: ”تنمو الطاقة المتجددة بشكل مثير للإعجاب في أجزاء كثيرة من العالم، لكنها لا تزال في المكان الذي يجب أن تكون فيه لوضعنا على طريق الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن“ أسواق الطاقة والأمن. وأضاف ساداموري: ”مع انتعاش الاقتصادات، شهدنا ارتفاعًا في توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري“.

بقلم تسفيتانا باراسكوفا للموقع حسب الرابط ادناه

https://oilprice.com/Latest-Energy-News/World-News/IEA-Renewables-Growth-Cant-Meet-Surging-Electricity-Demand.html