آخر تحديث: 28 / 9 / 2021م - 12:13 ص

متحدث الصحة: 4 متحورات لكورونا تثير القلق ويجب أخذ الجرعتين

جهينة الإخبارية

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي، إن متحورات فيروس كورونا المثيرة للقلق هي: ألفا، وبيتا، وغاما، وأسرعها انتشاراً هو دلتا، وللوقاية منه يجب أخذ جرعتين من اللقاح.

وأضاف العبد العالي، خلال الإيجاز الصحفي بشأن مستجدات فيروس كورونا، يعتبر المتحور دلتا، هو الأهم حاليا، وأكثرها إثارة للقلق لعدة عوامل، في مقدمتها سرعة الانتشار بثلاثة أضعاف مقارنة بالنمط الأول الذي ظهر في بداية الجائحة، وذكرت بعض الدراسات أن حدة المرض تكون فيه أعلى، إضافة إلى أن جرعة واحدة من اللقاح لا تعطي نتائج مرجوة لمقاومته، ولا بد من الجرعتين لتكون المناعة كافية للتصدي لتلك المتحورات.

وأشار الى أنه بحالة وجود مخالطة مؤكدة ومباشرة لشخص تأكدت إصابته يجب بدء الحجر وبعد مرور 4 أيام يتم إجراء مسحة للاطمئنان والتأكد.

وقال: إن منظمة الصحة العالمية أوضحت أن متحور دلتا بدأ يسجل في العديد من دول العالم، بنسب تصل إلى 57 بالمائة، ومن المهم المسارعة باستكمال أخذ الجرعتين لجميع الفئات، من 12 عاما فما فوق، والمواعيد متاحة لجميع الراغبين في اخذ اللقاح، مشيرا إلى أنه خلال الأيام المقبلة، سيتم تطبيق إلزامية التحصين لدخول المنشآت، ما سيكون له أثر في زيادة عدد متلقي اللقاح.

ولفت إلى أن المؤشرات الوبائية في المملكة تشهد حالة من الاستقرار والثبات، مع تطبيق الاشتراطات الوقائية والحصول على اللقاحات، للوصول إلى أمان صحي، وأت الحالات الحرجة تتبع المنحنى العام، موضحا أن الإقبال على اللقاحات مستمر، وبلغ عدد الجرعات المعطاة قرابة ال24,3 مليون جرعة.

وبين أن نسبة التغطية لسكان المملكة تصل إلى أكثر من نصف السكان بجرعة واحدة، و20 بالمائة من السكان بجرعتين، ما يجعل المملكة من دول العشرين في إعطاء اللقاحات، وأن خطة إعطاء اللقاحات في المملكة متميزة حسب إشادة عالمية، مؤكدا أن الالتزام في المملكة ساهم بشكل كبير في عدم حدوث موجات للفيروس.