آخر تحديث: 21 / 10 / 2021م - 11:12 م

أي أنواع النشاط الدماغي يدعم المشاعر الواعية؟

عدنان أحمد الحاجي *

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 279 لسنة 2021

Which Types of Brain Activity Support Conscious Experiences?

September 21,2021

يظل الوعي أحد أكبر أسرار الدماغ. نحن لا نعرف إلّا القليل جدًا عن كيف ينبثق الوعي من نشاط يجري داخل الدماغ، لكن معظم باحثي علم الأعصاب يتفقون على أن الوعي ديناميكي بطبيعته.

شعورنا الذاتي «1» لا يبدو لنا كسلسلة من أحداث منفصلة عن بعضها، ولكن نشعر بالمحيط على أنه تدفق مستمر من المعلومات. هذه المعلومات تُدمج، نظرًا لأننا لا ندرك تدفقًا مختلفًا لكل حاسة من الحواس - واحدة للرؤية وواحدة للسمع وما إلى ذلك - ولكن كتدفق واحد حيث تمتزج جميع المُدركات الحسية percepts.

في مجلة Chaos، الصادرة من دار المعهد الامريكي للفيزياء للنشر AIP Publishing «انظر 2»، يستكشف باحثون المسألة التالية: ما هي الخصائص التي يجب أن يشتمل عليه النشاط الدماغي لدعم هذا النوع من المشاعر الواعية «3,4»؟

”استنتجنا أن نشاط الدماغ يجب أن يُدمج، بحيث مناطق متعددة 'تتواصل مع بعضها البعض' بشكل متكرر“ كما قال إنزو تاجليازوتشي Enzo Tagliazucchi، مؤلف مشارك من جامعة أدولفو إيبانيز Adolfo Ibañez ومعهد أمريكا اللاتينية لصحة الدماغ في سانتياغو، تشيلي، ”في الوقت نفسه، يجب أن تتغير المناطق المعنية باستمرار، مع مراعاة تعددية المحتويات التي تظهر في مشاعرنا الواعية.“

بحثت المجموعة عن بنيويات متكاملة التي تحوي معظم الدماغ ولكنها تغير هيئتها من وقت لآخر. الفرضية التي افترضوها هي أن هذه البنيويات يجب أن تختفي أثناء حالات اللاوعي العميق، كالنوم العميق أو أثناء التخدير العام.

: ”في حالة الدماغ، العقد nodes هي مناطق تشريحية معينة «5»، وتشير الروابط إلى أن نشاط الدماغ المقاس في تلك المناطق هو نشاط متزامن بشكل كبير“ كما قال تاجليازوتشي ”في فترة زمنية معينة، تصبح لدينا شبكة توصف كيف تتزامن مناطق الدماغ، وتتغير هذه الشبكة بمرور الزمن مع تغير أنماط التواصل على مستوى الدماغ بأكمله أيضًا.“

أرادت المجموعة أن تركز على مجموعات من العقد «المناطق» المتصلة معًا بإحكام «وحدات modules» التي تحتفظ بهويتها بمرور الزمن، ومع ذلك تتغير العقد المعنية مع تقدم الدمن.

”وضعنا فرضية مفادها أن أكبر هذه الوحدات modules هي مهمة للوعي، لأنها ديناميكية وتجمع integrate نسبة كبيرة من مناطق الدماغ معًا“ كما قال تاجليازوتشي.

لاختبار هذه الفرضية، طور الباحثون طريقة لاكتشاف هذه البنيويات داخل الشبكات الصدغية temporal باستخدام خوارزميات حديثة ضمن محددات معينة. قام الباحثون ببناء شبكات اصطناعية تتغير بدالة زمنية «بتغير الزمن time-evolving لاختبار وقياس هذه الخوارزميات وإيجاد المحددات parameters المثلى. طبقوا الخوارزميات باستخدام هذه المحددات على بيانات تصوير الدماغ وأكدوا وجود عدة فرضيات.

نشاط الدماغ أثناء اليقظة الواعية «6» تقدم وحدات شبكية مدمجة / مرتبطة معًا integrated وديناميكية كبيرة. هذه الوحدات تختفي أو تتجزأ أثناء النوم أو تحت التخدير العام. هذه التغييرات متشابهة بين هاتين الحالتين، مما يفيد بأن فقدان الوعي يحدث في كلتا الحالتين باستخدام نفس الآلية.

قال تاجليازوتشي: ”نتوقع أن تساعد أساليبنا المتطورة الباحثين الآخرين على اكتشاف بنيويات مدمجة integrated داخل شبكات صدغية أخرى بتحسين محددات معتمدة على الفرضيات“. ”فيما يتعلق بالأهمية العصبية البيولوجية للنتائج التي توصلنا إليها، أود أن أرى نتائجنا قابلة للتكرار في حالات دماغ أخرى غير واعية وكائنات نموذجية مختلفة «7»، ويجري التحقق من صحتها باستخدام مقاييس لا تأتي من التصوير العصبي neuroimaging، مثل عمليات الرصد السلوكية.“

 

مصادر من داخل وخارج النص

1 - ”الشعور الذاتي يشير إلى التأثير الانفعاليوالمعرفي / الادراكي للمشاعر البشرية فيمقابل الشعور الموضوعي الذي يمثل الأحداثالفعلية للمشاعر. في حين الشيء الموضوعيملموس ويمكن أن يشعر به الآخرون، فإنالمشاعر الذاتية تصدر من عقل فردي. على الرغم من أنها حقيقية تمامًا للشخص الذييشعر بمشاعر ذاتية وغالبًا ما تكون عميقًة، إلاأنه لا يتمكن أحد آخر أن يقيسها بشكلموضوعي أو تجريبي. على سبيل المثال، نشعرجميعًا بمشاعر ذاتية عندما نشعر بالألم. علىالرغم من أننا كأفراد يمكننا التعرف علىالمكونات المعينة للألم والشعور بها، لا يمكنلأي شخص آخر قياس أو الشعور بشعورناالذاتي بالألم.“ ترجمناه من نص ورد على هذاالعنوان:

https://www.alleydog.com/glossary/definition.php?term=Subjective+Experience

2 - https://aip.scitation.org/doi/10,1063/5,0046047

3 - ”شعور واعٍ conscious experience: منظور الشخص نفسه لحدث عقلي «4»، مثل شعوره ببعض المدخلات الحسية «من أحد الحواس الخمس» أو ذاكرة أو فكرة أو انفعال أو حالة مزاجية أو سلسلة أحداث زمانية متصلة.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://nobaproject.com/modules/consciousness

4 - ”الحدث العقلي «Mental event» هو حدث فكري ذهني في العقل، وهو مفرد مجموع أحداث تشكل الحالة الواعية للفرد. يمكن أن تكون الأحداث العقلية عبارة عن فكرة أو حلم أو إحساس أو إدراك. يمكن أن تصوّر الأحداث العقلية على أنها مماثلة من حيث المبدأ للأنشطة الفيزيائية، بالمقابل، يمكن أن تصوّر الأحداث العقلية على أنها منفصلة عن الأنشطة الفيزيائية. يعد هذا الخلاف في وجهات النظر جوهر مسألة العقل - الجسد. على سبيل المثال، عندما كان زيد يمشي في الحديقة أبصر المكتبة وتعرّف عليها أنها المكتبة العامة. إن البصر هو نشاط فيزيائي، في حين أن الإدراك أنها المكتبة العامة هو حدث عقلي.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/حدث_عقلي

5 - https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1878929318301397

6 - ”اليَقَظَة «Wakefulness» هي حالة دماغية متكررة يوميا، يكون فيها الفرد واعيًاومشاركا في الاستجابات المعرفية والسلوكية تجاه العالم الخارجي مثل الاتصال والتأمل والأكل وغيرها. واليَقَظَة هو عكس حالة النوم، والتي يتم فيها استبعاد معظم المدخلات الحسية من المعالجة العصبية.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/يقظة

7 - ”النموذج الحي هو نوع غير بشري تتم دراسته بشكل مفصل لفهم ظواهر حيوية معينة، مع توقع أن تؤثر الاكتشافات الجديدة للنموذج الحي في إعطاء إلماحه عن العمليات في غيرها من الكائنات.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/نموذج_حي

المصدر الرئيس

https://publishing.aip.org//latest-content/which-types-of-brain-activity-support-conscious-experiences/