آخر تحديث: 19 / 1 / 2022م - 12:18 م

5 من أقذر الأماكن التي يجب تجنبها على متن الطائرات

عدنان أحمد الحاجي *

بقلم جوليا زورثيان

7 أغسطس 2017

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

راجعه غسان علي بوخمسين، صيدلاني أول في مستشفى جونز هوبكنز

المقالة رقم 296 لسنة 2021

5 of the Filthiest Places to Avoid on Airplanes

BY JULIA ZORTHIAN

August 7,2017

عندما يتعلق الأمر بالسفر بالطائرة، لا شيء يبدو نظيفًا على وجه الخصوص فيما يتعلق بالقرب من ناس غرباء وحمامات لساعات طويلة. ولكن على الرغم من أنك قد لا تتمكن من تقصير مدة الرحلة أو تكبير مساحة المقعد، فقد تتمكن من جعل تجربتك صحية أكثر وذلك بتجنب بعض الأماكن الأكثر قذارة على متن الطائرة.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الناس قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض على متن الطائرة [1]  لأن مستوى رطوبة الهواء في المقصورة تقل عن 20٪، في حين مستوى رطوبة الهواء في المنزل بشكل عام يزيد عن 30٪، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية [2] . التعرض للهواء الجاف يؤثر في المخاط، وهو خط الدفاع الأول لجهاز المناعة، مما يجعل الناس أكثر عرضة بشكل طفيف للإصابة بالأمراض. وجدت دراسة نشرت عام 2004 في مجلة بحوث صحة البيئة Journal of Environmental Health Research «انظر [3]  أن الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد أثناء الرحلة بالطائرة ب 113 مرة من السفر بالسيارات و/ أو القاطرات «السفر البري» العادي -، وفقًا لمقاييس الدراسة.

بغض النظر عن مستوي الرطوبة، هناك بعض الأماكن القذرة علي وجه الخصوص على متن الطائرة، وفقًا لأبحاث وتحذيرات أطباء السفر. إليك كيف تجنبها.


طاولة الأكل

طاولات الأكل على الطائرة المكان الأكثر قذارة على متن الطائرة ينفتح في حضنك.

ومن المثير للقلق أن دراسة أجرتها TravelMath «موقع يساعد المسافر على حساب كل ما يختص بالرحلة وأمور السفر،[4]  ونشرتها عام 2015 فحصت عينات من الأسطح الصلبة في الطائرات ووجدت أن أسطح طاولات الأكل تحتوي على أكثر من ثمانية أضعاف كمية البكتيريا في كل بوصة مربعة مما هو موجود على سطح أزرار ضغط ماء سيفون الحمام [5] . تحتوي الصواني على 2155 وحدة عد المستعمرات البكتيرية في كل بوصة مربعة[6]  - مقارنة ب 127 وحدة عد المستعمرات البكتيرية في البوصة المربعة، وهو ما تقول مؤسسة العلوم الوطنية أنه معيار لكمية البكتيرية الموجودة على مقعد المرحاض في المنزل.

قال الدكتور تشارلز جيربا، باحث في علم الأحياء الدقيقة في جامعة أريزونا، لمجلة تايم TIME إن صواني الأكل التي فحصها خلال الدراسة تحتوي على فيروسات نزلات البرد وفيروسات نظير الإنفلونزا البشرية parainfluenza «انظر[7]  ونوروفيروس norovirus «الذي يمكن أن يسبب الإسهال والتقيؤ،[8]  و[9]  والمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA التي تسبب التهابات الجلد [10] .

من المحتمل أن تكون الكمية الكبيرة من هذه البكتيريا راجعة لعدم وجود وقت كافٍ لأطقم تنظيف الطائرات بين الرحلات لمسح طاولات الأكل، وفقًا لتقارير وول ستريت جورنال[11] . وعندما تُنظف هذه الطاولات، فإن الخطوط الجوية قد تستخدم منظفات عامة بدلاً من أن تستخدم مطهرات / معقمات.

في هذا الأثناء، لتجنب تناول عشاءك على طاولة راكم عليها راكب آخر مناديل مستعملة أو قامت سيدة بتغيير حفاضات طفلها قبل ساعات قليلة عليها، امسحها بمنديل معقم قبل ذلك، كما يقول الدكتور مايكل زيمرينغ Michael Zimring، مدير طب السفر في مركز ميرسي Mercy الطبي في بالتيمور، لمجلة تايم. ولكن لو لم تكن لديك رغبة حتى بلمس الطاولة «كما هو الحال مع جيربا بخلاف زيمرينغ الذي لا يمانع من ذلك»، فتجنب تناول الطعام من على السطح مباشرةً. يقول زيمرينغ ايضً أنه يحتفظ بطعامه إما على طبق ورقي أو مغلفًا، "

فتحات التهوية وأبازيم buckles أحزمة الأمان

هناك خاصيتان في الطائرة تستخدمان بصورة شائعة «قد لا تُنظف تنظيفًا منتظمًا» هما أيضًا في قائمة الأمكنة القذرة التي ينبغي الحذر منها.

تعتبر فتحات التهوية فوق كل مقعد رائعة لتوزيع الهواء لكل راكب، لكن فحص TravelMath وجد 285 وحدة عد المستعمرات البكتيرية في البوصة المربعة. على أقراص dials التحكم في كمية الهواء - كمية بكتيريا أكثر من الموجودة على أزرار ضغط سيفون مرحاض حمام الطائرة.

وبالمثل، أبازيم buckles أحزمة الأمان تحتوي على 230 وحدة عد المستعمرات في البوصة المربعة. وهذا ليس غريبًا لأن كل مسافر يلمس الأبازيم مرتين على الأقل أثناء الرحلة الواحدة.

يوصي جيربا بإحضار زجاجة صغيرة من معقم اليدين على متن الطائرة واستخدامها بشكل دوري.

الحمام

تُتظف حمامات الطائرات بانتظام - شركات الطيران يونايتد ودلتا وأمريكان إيرلاينز أبلغت صحيفة وول ستريت جورنال[11]  أن الحمامات تُعقم بنحو سريع وبين الرحلات الطويلة.


حمام الطائرة

لكن جيربا يشير إلى أنه مع وجود ما يقرب من معدل 50 شخصًا للحمام الواحد، فبسهولة تلتقط العدوى. وٍجدت بكتيريا الأشريكية القولونية البرازية[12]  على بعض الأحواض ومقابض السيفونات ومقاعد المراحيض التي تم فحصها. وجدت TravelMath أن أزرار السيفونات تحتوي على 265 وحدة عد المستعمرات البكتيرية في البوصة المربعة. «ولكن لم تجد عليها بكتيريا القولون الاشريكية البرازية».

يقول جيربا: ”من الصعب أن تتغلب على مشاكل دورة المياه،“ من حيث الجراثيم، ”لأن صنبور الماء تقطع الماء قبل أن يتمكن المسافر من إكمال غسل يديه“. ويضيف سعة حوض / مغسلة الحمام صغيرة جدًا لدرجة أن المسافر ذو اليد الكبيرة لا يمكنه حتى يضعها بالكامل تحت الصنبور.

يوصي زيمينغ Zimring المسافر بأن يستخدم منشفة ورقية على مزلاج الباب عند الخروج من الحمام، ويقول إن هذا هو الإجراء الوقائي الوحيد الذي لم ينسَاه مطلقًا.

جيب ظهر المقعد

من المعروف أن الركاب يستخدمون جيب المقعد أمامهم كسلة مهملات، ويقومون بتكديس القمامة والمناشف الورقية المتسخة وحفاضات الأطفال وغيرها في هذا الجيب.

على متن الطائرة التي تحط لفترات قصيرة وسريعة على الأرض، فقد لا تتاح لأطقم التنظيف فرصة لتفريغ جيوب المقاعد تمامًا من الأوساخ، ناهيك عن تطهير وتعقيم قماشها. ووجدت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة أوبورن Auburn في ألاباما أن المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA تعيش لمدة تصل إلى 7 أيام على قماش جيب المقعد[12]  - وهي أطول فترة تعيشها على أي من الأسطح الصلبة والناعمة التي فحصها الباحثون.

توصي كلية الطب بجامعة دريكسيل Drexel بطريقة واحدة فقط لتجنب الجراثيم في جيب ظهر المقعد[13] : ”فقط لا تستخدمها. فالأمر ببساطة لا يستحق المخاطرة“.

المقاعد التي علي جانب ممر الطائرة

اختيار المقعد الذي بحانب الممر يعطيك فرصة للقيام منه وقتما تشاء، لكن هذه الحرية تأتي بمستوي مخاطر أعلى قليلاً. فمن المحتمل أن تحتوي الأجزاء العلوية لهذه المقاعد المجاورة للرأس على جراثيم من كل شخص يمر بجانبها ويمسك بها كدعامة له اثناء مشيه، وفقًا لـ زيمرنغ - والعديد من هؤلاء المسافرين قد جاء للتو من الحمام. لذا احذر من لمس المنطقة المجاورة لمسند الرأس في مقعد الممر، وربما يكون من الأفضل عدم وضع خدك أثناء النوم عليه.


ممر ما بين المقاعد

الجلوس علي مقاعد الممر يضع الركاب علي خط خطر الاصابة بالفيروسات المعدية التي يمكن أن تتفشى على متن الطائرة.

إحدى الدراسات المنشورة في مجلة الأمراض المعدية السريرية Clinical Infectious Diseases فحصت رحلة جوية من بوسطن إلى لوس أنجلوس هبطت اضطرارياً بسبب تفشي التقيء والإسهال. وجد الباحثون أن الجالسين في مقاعد الممر كانوا أكثر عرضة للإصابة بالنوروفيروس norovirus من غيرهم، لكن لم تثبت علاقة بين الإصابة به واستخدام الحمام.

يؤكد جيربا: ”لو جلست في المقعد المجاور للنافذة، فإن فرصة إصابتك بالمرض ستكون أقل“.

مصادر من داخل وخارج النص

[1] - https://fortune.com/2017/08/03/what-can-you-do-about-sick-passenger-on-plane/

[2] - https://www.who.int/news-room/q-a-detail/air-travel-advice

[3] - https://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10,1.1,827.3706&rep=rep1&type=pdf

[4] - https://www.travelmath.com/

[5] - https://www.travelmath.com/feature/airline-hygiene-exposed/

[6] - ”تعرف وحدة عد المستعمرات colony-forming unit في علم الأحياء الدقيقة ب «CFU، cfu، Cfu» وهي وحدة تستخدم لتقدير عدد الخلايا الحية أو لها القدرة على الانقسام من البكتيريا أو الفطريات في العينة. يتم تعريف الخلايا الحية على أنها القدرة على التكاثر عبر الانقسام الثنائي في بيئة النمو. يتطلب العد باستخدام وحدة تشكيل المستعمرات إلى استنبات الميكروب في بيئة النمو وعد الخلايا القابلة للانقسام فقط، على عكس الفحص المجهري الذي يعد جميع الخلايا حية أو ميتة. يتطلب العد المظهري المرئي للمستعمرة في بيئة النمو كثافة نمو خلوي عالية، فعندما يتم عد المستعمرات يكون من غير المؤكد ما إذا كانت المستعمرة الواحدة قد نشأت من خلية واحدة أو مجموعة من الخلايا، لذا يعد عد الخلايا بوحدة عد المستعمرات عملية غير دقيقة.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/وحدة_عد_المستعمرات_CFU

[7] - فيروسات نظير الإنفلونزا البشرية «Human parainfluenza viruses» ومختصرها «hPIVs» هي فيروسات تسبب نظير الإنفلونزا البشرية. فيروسات نظير الإنفلونزا البشرية هي مجموعة من أربعة أنماط مصلية من فيروسات الحمض النووي الريبوزيذات حمض نووي ريبوزي أحادي الشريط ينتمي لعائلة الفيروسات المخاطية. تسبب هذه الفيروسات بعض الأمراض عند الإنسان والحيوانات. يمكن الكشف عن هذه الفيروسات عن طريق زرع الخلايا والتألق المناعي المجهريوتفاعل البوليميراز المتسلسل. [2] وهذه الفيروسات هي السبب الثاني لدخول الأطفال تحت 5 سنوات ويعانون من أمراض الجهاز التنفسيللمستشفيات «السبب الأول هو فيروس الجهاز التنفسي المخلوي». " مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/فيروسات_نظير_الإنفلونزا_البشرية

[8] - ”نوروفيروس «Norovirus» هو جنس فيروسات يكون مجموعة متنوعة وراثيا من فيروسات الرنا أحادي السلسلة غير المغلفةضمن عائلة الفيروسات الكأسية. يصيب الإنسان والأبقار والخنازير والفئران.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/نوروفيروس

[9] - https://time.com/4864685/norovirus-outbreak-what-to-know/

[10] - ”تحدث عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين بسبب أحد أنواع البكتيريا المكورة العنقودية المقاومة للعديد من المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج عدوى المكورات العنقودية العادية. تحدث معظم عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين بين الأشخاص المترددين على المستشفيات أو أماكن الرعاية الصحية الأخرى مثل دور رعاية المسنين ومراكز غسيل الكلى. وعندما تحدث العدوى في هذه الأماكن، فإنها تُعرف باسم المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين والمرتبطة بمنشآت الرعاية الصحية. ترتبط عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين والمرتبطة بمنشآت الرعاية الصحية عادةً بالعمليات أو الأجهزة المتوغّلة، مثل العمليات الجراحية أو الأنابيب الوريدية أو المفاصل الاصطناعية. يمكن أن تنتشر المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين والمرتبطة بمنشآت الرعاية الصحية من خلال العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يلمسون الأشخاص بأيدٍ غير نظيفة أو من خلال لمس الأسطح غير النظيفة.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/mrsa/symptoms-causes/syc-20375336

[11] - https://www.wsj.com/articles/the-trouble-with-keeping-commercial-flights-clean-1410993651

[12] - ”تعيش البكتيريا الإشريكية القولونية بصورة طبيعية في أمعاء البشر الأصحاء والحيوانات. ومعظم أنواع الإشريكية القولونية غير ضارة، أو تسبب إسهالاً لفترة قصيرة نسبيًا. ولكن توجد بضع سلالات خطيرة منها مثل الإشريكية القولونية O157: H7، التي يمكن أن تتسبب في تقلصات شديدة في المعدة والإسهال والقيء. قد تتعرض للإصابة بالإشريكية القولونية من الماء أو الطعام الملوثين بالبكتيريا، خاصةً الخضراوات النيئة، واللحم المفروم غير كامل الطهي. غالبًا يتعافى البالغون الأصحاء من عدوى الإشريكية القولونية من النوع O157: H7 في غضون أسبوع. لكن الأطفال وكبار السن أكثر عُرضةً لخطر الإصابة بشكل مهدد للحياة من أشكال الفشل الكلوي جراء الإصابة بالعدوى..“ مقتبس من نص ورد علي هذا العنوان:

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/e-coli/symptoms-causes/syc-20372058

[12] - https://www.wsj.com/articles/SB121002938540469015

[13] - https://etd.auburn.edu/bitstream/handle/10415/4066/Corrected%20Dissertation%20Vaglenov3.pdf?sequence=2&isAllowed=y

[14] - https://drexelmedicine.org/patient-services/infectious-diseases/more-about-infectious-disease-and-hiv-care/6-of-the-germiest-places-on-the-airplane-and-how-to-avoid-them/

[15] - https://academic.oup.com/cid/article/50/9/1216/314935

[16] - https://time.com/4025028/oyster-norovirus/

المصدر الرئيس

https://time.com/4877041/dirtiest-places-on-airplanes/