آخر تحديث: 5 / 12 / 2021م - 5:54 م

متلازمة دوان: المتلازمة الأكثر شيوعا في العالم، حقائق ومفاهيم

متلازمة دوان: المتلازمة الأكثر شيوعا في العالم، حقائق ومفاهيم

تأليف الدكتور ماجد جواد البو علي، استشاري طب الأطفال وطب الوراثة السريرية وأمراض التمثيل الغذائي

يعتبر هذا الكتاب من عيون ما ألف حول هذه المتلازمة، فهو إضافة قيمة جدا إلى المكتبة الطبية العربية في هذا الجانب، لشموليته ودقة ما فيه من معلومات وإضاءات حول هذه المتلازمة التي تعتبر الأكثر شيوعا، فهو مبني على أسس علمية رصينة، وهو مرجع قيم وعمل فريد في مادته، ومفيد لجميع أطباء الأطفال وأطباء الأسرة، وكذلك آباء وأمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون، حيث يشكل دليلا إرشاديا لهم في كيفية التعامل مع هذه المتلازمة تعاملا سليما.

تأليف هذا الكتاب إضافة قيمة ومتميزة إلى المكتبة العربية لندرة الكتب العربية في هذا الجانب.

تعريف بمؤلف الكتاب:

الدكتور ماجد من الأطباء القديرين المتميزين علميا وإكلينيكيًا، فهو حاصل على شهادة الطب العام من جامعة الإمام عبد الرحمن الفيصل «جامعة ألملك فيصل سابقا»، وقد واصل دراساته العليا فحصل على شهادتي البورد السعودي والبورد العربي في اختصاص طب الأطفال العام، والتي تعادل شهادة الدكتوراة، ثم توج ذلك بنيله زمالة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض في طب الوراثة السريرية وأمراض التمثيل الغذائي.

تولى د. ماجد مناصب إدارية عدة من بينها رئاسة إدارة سلامة المرضى وإدارة المخاطر بمستشفى الولادة والأطفال بالأحساء، كما شارك في العملية التعليمية والتدريبية لأطباء الأطفال الملتحقين ببرنامج الزمالة السعودية في اختصاص طب الأطفال، وساعد في تنمية معارفهم العلمية والإكلينيكية لسنوات عدة.

كذلك فإن د. ماجد عضو في الجمعية السعودية للطب الوراثي، وعضو تحرير في عدد من المجلات العلمية.

له عدة أبحاث ودراسات علمية منشورة في عدد من المجلات الطبية المحلية والعالمية.

شارك د. ماجد مع مجموعة من ذوي الاختصاص في الطب الوراثي في كتابة أطلس طبي في اختصاص الأمراض الوراثية وأمراض التمثيل الغذائي.

للدكتور ماجد اهتمام قوي بمرضاه، واهتمام مميز بالتثقيف الصحي، في الجوانب ذات الصلة بالوراثة، وكذلك لديه اهتمام بغير مرضاه ممن يبحثون عن استشارة وراثية حول جانب ما عند الزواج وما شابه ذلك.

تعريف بالكتاب:

مادة الكتاب مستقاة في مصادرها من 134 مرجعا علميا اعتمد عليها المولف في تأليف هذا الكتاب.

يقع الكتاب في 116 صفحة، وقد شملت جوانب الكتاب أربعة عشر فصلا، كل فصل تناول جانبا مهما من جوانب المتلازمة، مضافا إلى ذلك مقدمة الكتاب وخاتمته. وفصول الكتاب كما يلي:

  • الفصل الأول: تهنئة بالمولود الجديد
  • الفصل الثاني: تعريف متلازمة داون
  • الفصل الثالث: سمات وملامح أطفال ومتلازمة داون.
  • الفصل الرابع: المشاكل الصحية المصاحبة لمتلازمة داون
  • الفصل الخامس: أنواع متلازمة داون وأسبابها
  • الفصل السادس: العوامل التي تزيد من فرص إنجاب أطفال مصابين بمتلازمة داون.
  • الفصل السابع: التشخيص أثناء الحمل
  • الفصل الثامن: المشورة الوراثية
  • الفصل التاسع: التشخيص بعد الولادة
  • الفصل العاشر: علاج ومتابعة الطفل المصاب بمتلازمة داون
  • الفصل الحادي عشر: أسئلة متفرقة
  • الفصل الثاني عشر: ماذا يمكن أن نقدم لأطفال متلازمة داون؟
  • الفصل الثالث عشر: معتقدات وحقائق علمية
  • الفصل الرابع عشر: ماذا قالوا، تشير إلى أراء الأب والأم والأخت حول الطفل المصاب بمتلازمة داون لديهم، وكذلك رؤية البالغ المصاب بمتلازمة داون لنفسه.

في الفصل الرابع أشار المؤلف إلى المشاكل الصحية المصاحبة لمتلازمة داون والتي تتمثل بالقدرات الذهنية والاضطرابات السلوكية، أمراض القلب والأوعية الدموية، أمراض الجهاز التنفسي وتوقف النفس أثناء النوم، أمراض الجهاز الهضمي، اضطرابات النمو والسمنة، اضطرابات الغدد الصماء، اضطرابات الدم، أمراض العمود الفقري، أمراض المسالك البولية، أمراض السمع والنظر.

لذا فإن هذا الكتاب يشكل موسوعة معرفية قيمة جدًا حول هذه المتلازمة، والكتاب سلس في قراءته، ممتع في عرضه حيث تم تدعيمه بكثير من الصور والجداول التي توضح المعلومة بكل سهولة ويسر، بعيدا عن المصطلحات المعقدة، وكذلك منحنيات النمو الخاصة بأطفال متلازمة داون.

الكتاب جمع بين الجانب العلمي والجانب الإنساني والتوعوي المتصل بمتلازمة داون.

وللإشارة، فقد اعتمدت الجمعية السعودية للطب الوراثي، طبع الكتاب على نفقتها، وهذه مرحلة ثانية من طباعة الكتاب من قبل المؤلف نفسه، مما يعكس القيمة العلمية العالية لهذا الكتاب.

لذا ننصح كل مهتم بالثقافة الصحية الواعية اقتناء هذه الموسوعة القيمة، والكتاب متاح في فروع مكتبة جرير، وكذلك في المتجر الإلكتروني «وراقون»

استشاري طب أطفال وحساسية