آخر تحديث: 21 / 1 / 2022م - 1:42 م

هل يؤثر اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في معدل الذكاء

عدنان أحمد الحاجي *

بقلم جينا فليتشرو
راجعه من الناحية الطبية تيموثي ليغ، دكتوراه، طب شيخوخة وصحة عقلية ومعالج نفساني
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 298 لسنة 2021
Does ADHD affect IQ?
Written by Jenna Fletcher
Medically reviewed by Timothy J. Legg، Ph.D.، CRNP
July 11,2019

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن جميع الأطفال المشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة «ADHD» بطبيعتهم أكثر ذكاءً ولديهم معدل ذكاء أعلى من الأطفال غير المشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ومع ذلك، لا يوجد هناك تلازم بين حالة هذا الاضطراب وبين الذكاء.

في الواقع، وفقًا لإحدى الدراسات [1] ، فإن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يؤثر في المشخصين بنفس الطريقة في كل من ذوي معدل الذكاء العالي أو المتوسط أو المنخفض.

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة هو حالة نمو / نماء عصبي [2]  يمكن أن تجعل من التركيز والتحكم في السلوكيات الاندفاعية صعبة على من يعانون منه. أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال الصغار يمكن تمييزها، ويستطيع أخصائيو الرعاية الصحية عادةً تشخيص الاضطراب.

هل توجد علاقة بين الاضطراب ومعدلات الذكاء؟

تفيد الأبحاث بعدم وجود علاقة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وبين الذكاء.

لا توجد علاقة مؤكدة بين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وبين الذكاء. ومع ذلك، يواصل بعض الناس الاعتراض على هذا الكلام.

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يمكن أن يؤثر في قدرة المشخص بالاضطراب على القيام بوظائفه في مكان العمل أو في المدرسة. وهذا يمكن أن يصعِّب عليهم إكمالهم لبعض مهامهم اليومية، مما قد يجعل الآخرين يعتقدون بأن لدى المشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة معدل ذكاء منخفض.

من ناحية أخرى، قد يعاني المشخص باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أيضًا من الإفراط في التركيز [3] [4] . هذا العَرَض «مفرد أعراض» هو التركيز على شيء مثير لاهتمام الشخص. على سبيل المثال، قد يُظهر الشخص تركيزًا مفرطًا على المهام التي يستمتع بها، مما يجعله يظهر قدرةً أكبر في بعض الأنشطة المدرسية أو العملية، وقد يجعل ذلك [الافراط غفي التركيز] بعض الناس يعتقدون بأن لدى هؤلاء المشخصين معدل ذكاء عالٍ.

في إحدى الدراسات [5] ، أثبت الباحثون أنه لا توجد علاقة بين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وبين انخفاض معدل الذكاء. في الواقع، بينت هذه الدراسة أنه لا توجد علاقة بين معدل الذكاء وبين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة على الإطلاق.

دراسة أخرى بحث في اختلافات الضعف الإدراكي بين الذين يمتازون بارتفاع في معدل الذكاء والمشخصين أو غير المشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ووجدت أن الذين يمتازون بارتفاع في معدل الذكاء واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة كانوا أكثر احتمالًا في أن يعانوا من مهارات «وظائف» إدراكية ضعيفة [6] . ولكن بما أن الدراسة لم تستخدم أي مجموعات تحكم «ضبط» أخرى، لذا فإن هذه النتائج ليست حاسمة.

سبب محتمل آخر يحعل الكثير من الناس يعتقدون في وجود علاقة بين معدل الذكاء وبين اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة هو عملية التشخيص. طبيب نفساني أو أخصائي رعاية صحية آخر يقوم بتشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بناءً على الملاحظة الطويلة الأمد لأعراض محتملة.

لا يوجد فحص / تشخيص واحد يحدد ما إذا كان الشخص لديه اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أم هو خالٍ منه.

من هذه الملاحظة الطويلة الأمد، قد يبدو أن الشخص لديه معدل ذكاء أعلى من المتوسط لأنه يركز على عمله المدرسي. وبالمثل، قد يبدو أن معدل ذكاءه أقل من المتوسط لأنه يعاني من صعوبة في التركيز على العمل المدرسي.

من الممكن أيضًا لأخصائيي الرعاية الصحية أن يخطئوا في تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. على سبيل المثال، الذين يعانون من أعراض طيف التوحد عالي الأداء «7 و8»، والذين يعانون من صعوبات تعلم معينة والذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب [9]  يمكن أن تظهر عليهم أعراض مشابهة لأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

قد يحتاج الأطفال غيز المشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة إلى دعم إضافي في المدرسة.

الأسباب

لا يوجد سبب واحد لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ولا يزال الباحثون يحققون في العديد من الأسباب المحتملة، ومع ذلك، فإن بعض الأسباب المحتملة لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة تشمل التالي:

  • الحالات العصبية البيولوجية neurobiological، التي قد تثيرها بيئة «محيط» الشخص المباشرة،
  • الوراثيات «الجينتكس»
  • التعرض لبعض السموم toxins «انظر [10] »
  • إصابة بالرأس
  • الولادة المبكرة «الخديج»
  • انخفاض مستويات النشاط في مناطق الدماغ التي تتحكم في الانتباه والنشاط
  • التعرض للنيكوتين أو الكحول أثناء وجود الجنين في الرحم

لا يوجد دليل يفيد بأن العوامل التالية تسبب اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة:

  • اللقاحات
  • الحساسية
  • أكل الكثير من السكر
  • استهلاك مضافات غذائية
  • العلاج والنصائح

تعتبر الأدوية المنشطة «المنشطات» هي الخيار الأكثر شيوعًا لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، مثل الريتالين Ritalin أو الأديرال Adderall «انظر [11] ». عندما يستخدم الشخص هذه الأدوية بشكل صحيح، يمكن أن تكون فعالة جدًا في توفير الراحة من أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. ويعتقد الأطباء أن المنشطات تغير المواد الكيميائية في الدماغ المسؤولة عن التركيز. هناك أيضا بعض الأدلة [12]  التي تفيد بأن المنشطات قد تحسن أعراض فرط النشاط والتحكم في الانفعالات «الاندفاعية».

بعد العلاج، قد يظهر على الأطفال المشخصين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة تحسنًا ملحوظًا في الاختبارات والأعمال المدرسية الأخرى. وهذا يمكن أن يجعل الأمر يبدو كما لو أن ذكاءهم يزداد. ولكن هذا التأثير يرجع في الواقع إلى قدراتهم على التركيز بشكل أفضل على المهمة التي يقومون بها. وهذا يمكن أن يسمح لهم بالتعلم بشكل أفضل والتركيز التام على الاختبارات.

الخلاصة:

يمكن أن يجعل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة إكمال المهام، مثل العمل المدرسي أو الواجبات المنزلية أو مشاريع العمل، أكثر صعوبة. ولكن لا يوجد تلازم جلي بين الاضطراب وبين معدل الذكاء IQ. قد يكون لدى الشخص درجة ذكاء عالية أو متوسطة أو منخفضة وفي نفس الوقت لديه أيضًا اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

قد يتسبب اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في مقاطعة الشخص معلميه وزملاء صفه في المدرسة في الفصل والتشويش عليهم أو قد يكون أداؤه سيئًا في الاختبارات، مما قد يجعل الناس يعتقدون أن معدل ذكائه قد يكون منخفضًا.

من ناحية أخرى، قد يصبح الشخص المشخص باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه شديد / مفرط في التركيز على المهام التي يستمتع بها [3] [4] ، مما قد يقود الآخرين إلى الاعتقاد بأن معدل ذكائهم أعلى من المتوسط.

على أي حال، يمكن للأدوية المنشطة «للمنشطات» أن تساعد الشخص الذي لديه اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في التركيز والتحكم في السلوكيات الاندفاعية.

إذا اشتبه أحد الوالدين أو مقدم الرعاية في أن طفله يعاني من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، فيمكنهم مناقشة ما يثير مخاوفهم مع أخصائي الرعاية الصحية. بمجرد أن يتم تشخيص الطفل، يمكنه بدء العلاج الذي قد يساعده على التركيز بشكل أفضل.


مصادر من داخل وخارج النص:

[1]  https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3095845/

[2]  ”اضطرابات النمو العصبي هو ضعف النمو وتطور الدماغ أو الجهاز العصبي المركزي. يشير هذا المصطلح باختصار إلى اضطراب في وظيفة الدماغ التي تؤثر في العاطفة والقدرة على التعلم وضبط النفس والذاكرة والتي تكشف عن نمو الفرد.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/اضطراب_النمو_العصبي

[3]  ”فرط التركيز هو شكل من الانتباه الذهنيالمُكثف أو التصور الذي يُركز الوعي فيه على موضوع أو مهمة معينة. في بعض الأفراد قد يشمل موضوع أو موضوعات مختلفة مثل أحلام اليقظة والمفاهيم والخيالوالمخيلة وجوانب أخرى تخص العقل. يمكن أن يؤدي التركيز البسيط على موضوع معين إلى جعل بعض المهام جانبية والتركيز على مهام محددة أو مهمة. قد يَحمل فرط التركيز عَلاقة بِمفهوم التَدفق الذهني «4» في بعض الظروف، يمكن أن يكون كل من التدفق والتركيز الفائق عنصرًا مساعدًا للإنجاز، ولكن في ظل ظروف أو مواقف أخرى، حيث يمكن أن يكون نفس التركيز والسلوك مسؤولية، مما يصرف الانتباه عن المهمة المطروحة. ومع ذلك، التركيز المفرط، غالباً ما يوصف“ بالتدفق ”بمصطلحات أخرى، مما يوحي بأنهما ليسا وجهان لنفس الشرط في ظل ظروف متناقضة أو فكرية.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/فرط_التركيز

[4]  ”فمعنى أن تكون في مرحلة التدفق الذهني هو أن تدخل في حالة نفسية من أعلى درجات وعيك التي تتمثل في التركيز المطلق وذروة الأداء“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.syr-res.com/article/16881.html

[5]  https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3430513/

[6]  ”المهارات الإدراكية «Cognitive skill» هي مصطلح يشير إلى قدرة الفرد على معالجة الأفكار التي لا ينبغي أن تستنفد على نطاق واسع في الأفراد الأصحاء. ويعرف بأنه“ قدرة الفرد على القيام بالعديد من الأنشطة العقلية المرتبطة بشكل وثيق بالتعلم وحل المشكلات. ساعدنا على تلقي معلومات وطاقة وهي تمثل المهارات الواعية مثل الإدراك الحسي الفائق، الاستبصار، والتخاطر، والمعرفة المسبقة، والقراءة النفسية والتشخيص النفسي. دى البشر بشكل عام القدرة على استخدام المهارات الادراكية بمجرد ولادتهم، لذا فإن كل شخص تقريباً قادر على التعلم أو التذكر. ومع ذلك، يتم اختبار هذا باستخدام اختبارات مثل نسبة الذكاء «Intelligence Quotient» «IQ»، على الرغم من أن هذه لديها مشاكل مع الدقة والاكتمال. في هذه الاختبارات، سيُطلب من الشخص سلسلة من الأسئلة أو أداء مهام، لقياس مهارة معرفية محددة، مثل مستوى الوعي، الذاكرة، الوعي، حل المشكلات، المهارات الحركية، القدرات التحليلية، ومفاهيم أخرى ”مماثلة“ - مقتبس من نص ورد على هذا العنوان https://ar.wikipedia.org/wiki/مهارات_إدراكية.

[7]  ”التوحد عالي الأداء «HFA» هو تصنيف لاضطراب التوحد حيث لا يُظهر الشخص أي إعاقة ذهنية، ولكن قد يُظهر عجزًا في التواصل والتعرف على المشاعر والتعبير عنها والتفاعل الاجتماعي. لم يدرج ال HFA في DSM-5 الخاص بجمعية علم النفس الأمريكية أو ICD-10 التابع لمنظمة الصحة العالمية، وكلاهما لا يقسم التوحد على أساس القدرات الفكرية. السمة المميزة التي يمكن أم يميز بها علماء النفس هي التأخير الكبير في تطوير مهارات الكلام واللغة المبكرة، قبل سن الثالثة.“ ترجماه من نص ورد على هذا العنوان: https://en.wikipedia.org/wiki/High-functioning_autism

[8] https://www.medicalnewstoday.com/articles/323758

[9]  https://www.medicalnewstoday.com/articles/37010

[10]  https://ar.wikipedia.org/wiki/ذيفان

[11]  https://www.medicalnewstoday.com/articles/326219#_noHeaderPrefixedContent

[12]  https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3666055/

المصدر الرئيس

https://www.medicalnewstoday.com/articles/325715#are-there-any-links